تحذير هام | إحذر من عقار الكونجستال لمريض الضغط فمن الممكن أن يسبب الوفاة

كتب: آخر تحديث:

عقار الكونجستال : هناك كثير من العقاقير المعروفة والمشهورة التي يأخذها المواطن دون الرجوع إلى طبيب مختص لإستشارته فيقوم باللجوء لهذه الأدوية عند حالات معينة مثل الصداع أو حالات الإنفلونزا ونزلات البرد الخفيفة دون أن يذهب للطبيب ولكنه لا يعرف أخطارها أو المواد الفعالة له ومن هذه الأدوية ( عقار كونجستال – كومتركس – وان تو ثري – وغيرها ).

عقار الكونجستال

تحتوي هذه العقاقير التي تأخذ بالأخص لعلاج نزلات البرد على مادة pseudoephedrine وعلى مادة phenylpropanol amine وعلى مادة sympathomimetic وهذه المواد الفعالة تقوم بعملها بداخل الأوعية الدموية بجسم الإنسان وتقوم بتضييق الأوعية الطرفية في جسم الإنسان مما يعمل على علاج تورمات الأنسجة التي تسبب إحتقان الأنف والحلق ولهذا يتم إستخدام هذه العقاقير لعلاج نزلات البرد والإحتقان.

ولكن هذه المواد الفعالة لتلك العقاقير تقوم بتحفيز alpha receptors في جسم الإنسان مايترتب عليه تزويد مادة peripheral resistance مما يؤدي إلى حدوث إرتفاع مفاجئ بضغط الدم بشكل خطير جدا على من يعانون من إضطرابات في ضغط الدم  أو إرتفاع ضغط الدم مما يترتب عليه حدوث إنفجار بالأوعية الدموية بالمخ وتؤدي إلى الوفاة على الفور.

لهذا يمنع منعا باتاً لمريض الضغط أن يتناول هذه الأدوية في حالة إصابته بأي نوع من أنواع نزلات البرد ، ولكن يوجد بدائل قوية لمريض ضغط الدم من الممكن أن يعتمد عليها وهي آمنة تماماً مثل ( فيتامين سي وبارسيتامول ) معاً أو من الممكن أن يتناول أقراص فيتامين سي الفواره بمفرده والبارسيتامول بمفرده.

منتجات البارسيتامول هي ( ابيمول – بارمول – بنادول )  ،  ومنتجات فيتامين سي هي ( سيفارول – سي ريتارد – فيتاسيد سي ) ، ونرجو منكم كل من يصله هذا المقال أن يقوم بنشره  ويقوم بتوعية من حولهلعله يمنع شر عن أحد.

عقار الكونجستال
عقار الكونجستال

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.