وفاة أمين عام الأمم المتحدة السابق بطرس غالى بعد صراع مع المرض

كتب: آخر تحديث:

توفى الدكتور بطرس بطرس غالى اليوم الثلاثاء الموافق 16 فبراير 2016م ، عن عمر يناهز 94 عاما بعد صراع مع المرض في مستشفى بالمهندسين في محافظة الجيزة .

ولد السيد أمين عام الأمم المتحدة في عام 1922م لأب مسيحي و أم أرمينية ، ليختار دراسة الحقوق حتى يحصل على الإجازه ، و يتم تعيينه في جامعة القاهرة كأستاذ للقانون ، و يتنقل من وظيفة لأخرى حتى يصل الى منصب وزير الدولة للشئون الخارجية .

و بدعم قوى و مساندة ضخمة من فرنسا وصل السيد الدكتور بطرس غالى الى منصب أمين عام الأمم المتحدة ليكون بذلك هو أول عربي يصل الى ذلك المنصب ، و لكنه للأسف لم يستمر فيه حيث تركه في عام 1996م ، و ذلك بضغط من الولايات المتحدة الأمريكية .

جدير بالذكر أن بطرس غالى هو حفيد رئيس الوزراء المصري السابق بطرس نيروز باشا ، و الذى تم اغتياله على يد إبراهيم الوردانى ، كما أنه عم السيد يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق .

تحديث 6:35 .

أقارب السيد بطرس غالى يصلون الى مستشفى السلام ، لاستلام جثمانه  في غياب تام لحضور المشاهير و رجال الدولة و السياسة ، و منع تواجد أي صحفى في المستشفى .

تحديث 8:35 .

الرئيس عبدالفتاح السيسي ينعى فقيد مصر و الوطن العربي و يقرر عمل جنازة عسكرية للأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالى .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.