أخر أخبار فيروس زيكا الذي يهدد العالم

كتب: آخر تحديث:

أخر أخبار فيروس زيكا،  صنفته منظمه الصحة العالمية من الفيروسات الخطيرة على البشرية، وتاريخ فيروس زيكا، انه قد تم اكتشافه سنه 1947 في أوغندا حيت ظهر على الحيوانات وخاصتا القرود، حيث ظهرت أعراض غريبه تشبه  الأعراض التي تصيب الإنسان الآن، وبعد خمس سنوات انتقل الفيروس من الحيوان إلي الإنسان  وكان في نفس الدولة أوغندا .

أخر أخبار فيروس زيكا

والأعراض التي تظهر  على المصاب بفيروس زيكا تشبه إلى حد ما  أعراض الحمى، كالصداع،  والآلام في الجسم عموما وظهور طفح جلدي، والألم  في المفاصل وتستمر هذه الأعراض إلي أسبوع أو اقل قليلا، والخطر أن  فيروس زيكا يصيب الأجنة ويسبب إليهم تشوهات خلقيه كصغر حجم الجمجمة.

أما بالنسبة إلي طريقه نقل فيروس زيكا فهي تكون عن طريق البعوض حيث أن لدغه البعوضة الحاملة للفيروس  كافيه لنقل فيرس وينتقل الفيروس من الإنسان إلي الإنسان الأخر عن طريق البعوض، فإذا لدغت بعوضه انسأن مصاب يتنقل في دمها الفيروس، وهى بدورها تنقله إلي الإنسان السليم فاحذروا من البعوض في هذه الأيام.

وظل الفيروس في أفريقيا إلي عام 2007 حيث انتقل إلى أمريكا الجنوبية، وتطور هناك إلي أن أصدرت الحكومة قانون بمنع الأنجاب، واصبح من الصعب العثور على حاملي الفيروس، فتم اخترع لقاح بعد الحقن به تظهر أعراض المرض إذا كان الإنسان يحمل الفيروس  أم لا .

وتكمن خطوره فيرس زيكا في انه  يصيب الدماغ ويسبب تلف دماغي ويضعف الذاكرة والتفكير، وكذالك ينتشر بسرعه ويصعب التحكم فيه .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.