سنن النوم : هذه هي الأشياء التي كان يفعلها سيدنا محمد “ص” قبل النوم

كتب: آخر تحديث:

عند النوم دائما ما نفعل نفس الأشياء كل يوم، فمنا ما يتطلع إلي هاتفه المحمول أو يشاهد التلفاز أو يتحدث تلفونيا مع صديقه، ولا يقوم أغلبا بقراءة القرآن أو الدعاء وغيرها من السنن الذي كان يقوم بها النبي محمد “صلي الله عليه وسلم” قبل النوم.

لذلك نضع لك اليوم علي موقع ثقفني، السنن والأشياء الذي كان يقوم بها الحبيب المصطفي “صلي الله عليه وسلم” قبل خلوده أو ذهابه إلى النوم، ألا وهي:

ما كان يقوم بعمله النبي محمد قبل خلوده أو ذهابه إلى النوم

الوضاء : فكان الرسول “صلي الله عليه وسلم”، لابد أن يتوضأ قبل الذهاب للنوم؛ للنوم علي طهارة.
نفض الفراش : كان الرسول “صلي الله عليه وسلم” يسمي ومن ثم ينفض فراشه.
النوم علي الجانب الأيمن : كان الرسول الكريم حريصا علي النوم علي جانبه الأيمن؛ ليثبت العلم الحديث إن الحكمة من النوم علي الجانب الأيمن، هي أن يقوم النائم بالضغط على عضلة القلب أثناء النوم ، أو الضغط على الصدر ، ليسهل عليه التنفس.
قراءة أذكار النوم : كان الرسول الكريم لابد أن يقراء كل يوم عند النوم أذكار النوم، ومنها :
باسمك اللهم أموت و أحيا ، وغيرها.
قراءة بعض السور والأيات القصيرة : كان الرسول “صلي الله عليه وسلم” عند الذهاب للنوم يقرآ بعض السور القصيرة في كفيه ، و بعد الانتهاء يمسح بيده على أنحاء جسده ، بداية من الرأس ، وهذه السور هي : سورة الإخلاص ، و سورة الناس ، و سورة الفلق ، و قراءة أية الكرسى ، و أخر أيتين من سورة البقرة.
التكبير والحمد والتسبيح : كان رسولنا الكريم دائما ما يحرص علي ذكر الله بالتكبير والحمد والتسبيح كل يوم قبل النوم، حيث كان يردد :
الله أكبر 33 مرة ، و يحمد الله 33 مرة ، و يسبح بإسم الله 33 مرة.
ملحوظة
كان رسولنا الكريم محمد “صلي الله عليه وسلم” عندما يستيقظ في الليل وسط نومه، كان يدعو بهذا الدعاء :
(من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولاحول ولا قوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته) .
فما أجمل سنن رسولنا الكريم وما أفضل لنا ألا أن نتبعها، لذلك أوصيكم ونفس دائما بالحرص علي أتباع سنن رسولنا الكريم قبل النوم.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.