بالصور | الأمثلة والعبارات الشعبية المكتوبة على ظهر زجاج السيارات

كتب: آخر تحديث:

لا تخلو الأمثلة والعبارات الشعبية من سيارات النقل الكبيرة أو الصغيرة أو توك توك أو الميكروباص، بالتزين بها، يضع سائق السيارة  شعار ليتميز به السائقين فيما بينهم، هذه اللوجهات المعبرة عن الأمثلة والشعارات التي نراها بشكل مستمر حين نسير وراء أي سيارة فنجل عبارات طريفة مكتوبة على ظهرها.

تتنوع هذه الأمثلة الشعبية، وهي تعبر عن خوف السائقين من الحسد، وغضبهم من ثقتهم بالنساء وعدم التوفيق، وتختلف أيضا من عربة لأخري، ومنها ما هو يعبر عن الوضع الافتصادي لصاحب العربة، وقد يتحول الشعار إلي مثل بالفعل نجده يتردد بين الناس بعضهم لبعض.

أما الشكل الثاني وهو السخرية وعدم الرضا والسخط ،مما يحدث في الشارع المصري، فمثل هذه الشعارات ” يدي الحلق للي بلا ودان – كلها ماشية بالكوسة ” ويستخدم هذه اللغة الطبقة الوسطي من المجتمع المصري البسيط.

قال الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الآداب جامعة القاهرة، خلال دراسته، أن هذه الشعارات التي نراها في حياتنا اليومية تتشكل في ثلاثة أشكال للتعبير عن حالة كل شخص، لغة التجسيد والتي نراها بالتشبيهات المادية، ولغة السخرية وهي التي يستخدمها سائقي التوك توك وميكروباص، والشكل الثالث وهي التغرب ويستخدمها الطبقة العليا من فئات المجتمع مع استخدام كلمات انجليزية والتي يضعها على زجاج سيارته الشبابية.

فيما يلي بعض الصور الأمثلة والعبارات التي نجدها مكتوبة على زجاج السيارات

1- !!! انتبه باص مدرسة.

1

2- I MES YOU

2

3- كنت عصفور أكلوني عملت أسد صاحبوني

3

4- حتي هدف حياتي طلع تسلل

4

5- رضا الوالدين اهم من رضا إمك وابوك

5

6- انتبه السائق أحول

6

7- اثنين ملهمش امان الفرامل والنسوان

7

8- وراء كل رجل مديون امرأة

8

9- الوقت اللي أحنا فيه صعب الجدع تلاقيه

9

10- رميت همومي في البحر طلع السمك يلطم

10

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.