الناموسة القاتلة ناقلة الفايروس ……تعرف عليها

كتب: آخر تحديث:

الناموسة المصرية كما يطلقون عليها أو البعوضة المصرية هي السبب الاساسي المسبب والناقل للمرض المنتشر حاليا (مرض زيكاأو فايروس زيكا).

وفايروس زيكا ينتقل للأنسان عن طريق قرصة الناموسة حاملة الفايروس وقد وصل عدد الدول التي أصابها هذا الفايروس إلي الان ثلاثة وعشرون دولة في الامركتين وثماني عشر دولة أخري وهي البرازيل -كولومبيا وعدد أخر من الدول .

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية منذ قليل رفع درجة الطوارئ لأقصي درجاتها وعقد اجتماع عاجل لبحث التطورات والاجراءات حيث أن الفايروس ينتشر بشكل مزهل وينتقل هذا الفايروس عن طريق البعوضة المصرية .

وهذا الفايروس لايسبب أعراض خطيرة أو الوفاة ولاينتقل من إنسان لاخر لابد من قرص ناموس والاعراض هي ارتفاع في درجات الحرارة وهمدان وألم في العضلات وإحمرار في بياض العين .

وهذا الفيروس ليس لة علاج أو مصل للوقاية وعلاجة ليس لة علاج أو مصل للوقاية وعلاجة الراحة والسوائل ومسكن كل ست ساعات لمدة ثلاث أيام أو لحين أختفاء الاعراض .

كل المشكلة تصيب السيدات الحوامل لو تم قرص السيدة الحامل بالناموسة الحاملة للعدوي يتعرض الجنين لتشوهات خطيرة وإصابتة بمرض المنغوليا وهو ولادة طفل بجمجمة صغيرة وعدم اكتمال نمو المخ .

وكبار السن ذوي المناعة الضعيفة الفايروس يصيب الاعصاب في الجسم كله ويؤدي للشلل وقد أعلنت كولومبيا إصابة عشرون الف مواطن بفايروس زيكا بينهم الفان وخمسمائة حامل .

وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية توصيات بمنع الحوامل في اي شهر من شهور السفر لأي من الدول المصابة .وأفادة وزارة الصحة في مصر أن الفايروس ليس موجود في مصر وأن وجد سيتم مكافحتة .

لذلك ليس هناك خوف علي الاطفال أو الكبار ولكن كل الخوف علي السيدات الحوامل – وكبار السن .

وللوقاية لابد لاي شخص قادم من الدولة المصابة حتي لو كان سليم عمل تحليل دم والاشخاص المصابين بالالتهاب في العين بعمل تحليل دم .

واذا وجد حالات لابد من عزل أي مريض مصاب لمدة عشر أيام حتي يشفي تماما لعدم نقل المرض .

لو هنسافر لاي دولة مصابة لابد من اخذ الاحتياط .

استخدام طارد ناموس في البيت وغرف النوم .

الاكل الصحي وشرب السوائل ونبعد عن الاماكن المزدحمة والرطبة والاهتمام بالنظافة وتنشيف الحمامات والارضيات واستخدام المطهرات .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.