القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج أسبابة أعراضة وعلاجة

كتب: آخر تحديث:

مرض القولون العصبي من أكثر الامراض شيوعا من بين الامراض الوظيفية في أمراض الجهاز الهضمي ويطلق علية القولون المتهيج وتصل نسبه انتشار هذا المرض إلي نسبه عشرين في المائة من حجم الامراض الاخري .

يمكن أن يؤدي القولون العصبي إلي أمراض أخري مصاحبة كمرض الاكتئاب ومرض القلق بسبب الاعراض التي يسببها القولون العصبي ولذلك ليس من السهوله تشخيص المرض من خلال عمل فحوصات أو تحاليل فعادة ما تكون الفحوصات سليمة ولايظهر بها أي سبب خلل تشريحي في القولون .

ومن مسببات القولون العصبي النظام الغذائي غير المتوازن والتي تؤدي إلي حدوث خلل في توازن البكتريا التي تعيش في الامعاء -ثانيا عند أستخدام المضادات الحيوية :حيث أن كثير من أنواع مرض القولون العصبي ترجع الي إستخدام المضادات الحيوية التي تتسبب في خلل توازن بكتريا القولون .

وعدم توازن بكتريا القولون يؤدي الي تكاثر البكتريا وإنتاج غازات كثيرة ورائحة الفم الكريهة .

وهناك أنواع من الاعشاب قد تعمل علي تهدئة القولون العصبي فقط ولكن لا تعمل كعلاج نهائي وفعال لهذا المرض ومن هذة الاعشاب الينسون الكراوية الشمر النعناع .

أعراض مرض القولون العصبي :

الام مزمنة في البطن مصحوبة بعدم انتظام في الاخراج (إسهال مزمن -إمساك مزمن – إسهال وإمساك معا -مع زيادة الغازات والانتفاخات بالمعدة ).

كثير من أمراض القولون المزمن بدأت بعدوي بكتيرية حادة في الامعاء وتصبح الاعراض مزمنة -وجود عامل التهاب حاد مصاحب لأستئصال الزائدة الدودية أو استئصال الرحم .

أهم عرض يسببة القولون العصبي إنتفاخ القولون بالغازات والألم والتقلصات وهذة الاعراض تجعل هناك تلازم الاعراض مع الاحساس بالشعور بالأكتئاب والقلق والتوتر .

فارتفاع الغازات الي اعلي تسبب إمتلاء القولون مما يسبب ضيق التنفس بسبب صعوبة حركه الحجاب الحاجز -ضغط الغازات علي الجزء السفلي من القولون يسبب ألم اسفل الظهر -الضغط علي المثانة يسبب كثرة التبول -ضغط الغازات علي الرحم يؤدي الي الام الرحم مما يؤدي الي تداخل التشخيصات للمرض وعدم سهوله تشخيص مرض القولون العصبي .

علاج القولون العصبي :

علاج مرض القولون العصبي مهمه معقدة ومركبه بسبب عدم سهوله التشخيص وتدخل أكثر من عرض في نفس الوقت ولا يوجد دواء شافي تماما لهذا المرض حتي وقتنا الحاضر .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.