فيروس زيكا و الاحتياطات اللازمة لمنع دخوله الى مصر

كتب: آخر تحديث:

ما هو فيروس زيكا

وتم تسيمه زيكا، بحسب خبراء منظمة الصحة العالمية، هو فيروس ينتقل عن طريق البعوض وتم اكتشفه فى افريقيا  لأول مرة وذلك في أربعينيات القرن الماضي، لكنه الآن ينتشر في أمريكا اللاتينية.

وتم اكتشف فيروس زيكا لأول مرة في  مجموعه من القرود عام 1947 في غابات زيكا بأوغندا ولذك سمى بهذا الاسم، وكانت  أول إصابة بشرية بفيروس زيكا  في دوله نيجيريا عام 1954، وعلى مدى اعوام كثيره  لم يكن فيروس زيكا يمثل خطرا كبيرًا على صحة الإنسان.

كان البرازيل الحالات الأولى من الإصابة بالفيروس (زيكا) في شهر مايو من عام 2015، وقد أصيب ما بين 500 ألف و 1.5 مليون شخص بالفيروس ( زيكا) في البرازيل حتى هذه اللحظة، وانتشر فيروس زيكا بعد ذلك فى أكثر من 20 دولة.

 

 

الاحتياطات اللازمة لمنع دخول فيروس زيكا الى مصر وتشمل:

1-  محاربة اى أماكن تتجمع بها البعوض والتخلص من أماكن تجمع القمامة وذلك قبل بدأ فصل الصيف وانتشار البعوض لأنههو الذى بنقل المرض.

2- الكشف الفروى على القادمين من البلاد التى بها فيروس زيكا ، وعمل التحاليل الخاصه للتأكد من انهم يخلون من الفيروس (زيكا) لان معظم المصابين لا يظهر عليهم الاعراض.

3- عمل تحليل فورى للاشخاص المصابين بالتهاب فى منطقه العين و القادمين من البلاد المصابة لأن الالتهاب قد يكون سببه فيروس زيكا.

4- تجهيز ادوات وتحاليل الكشف عن فيروس زيكا فى الدم بمساعده وزارة الصحه للكشف عن الحالات المشتبه فيها.

5- عزل أى شخص مريض بالفيروس فى مكان بعيدا عن أماكن البعوض لأن المريض نفسه لا ينقل الفيروس، ولكن لو تعرض للدغة بعوضة خلال فترة الإصابة (حوالى سبعة ايام من بدايه الإصابة) قد تقوم البعوضه فى نقل الفيروس لعشرات من الاشخاص الآخرين.

6- على السيدات الحوامل الحذر من لدغ اى بعوضه لها حتى لا يتعرض الجنين لعدم اكتمال نمو المخ.

7- علينا اكل الكثير من السلطة الخضراء والفواكه الطازجة لتقوية جهازنا المناعى لأن الفيروس ضعيف، ولا يقدر على مهاجمة الجهاز المناعى القوى.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.