تحذير هام لكل بيت : إنتشار انفجار سخانات المنازل وكيف نتجنب ذلك.

كتب: آخر تحديث:

انفجار سخانات المنازل الغاز والكهرباء ظاهرة أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة مما تحتم علينا أن نحذر الأسر المصرية ، فسخان الغاز أو الكهرباء الآن لايخلوا منهم أي منزل مصري.

انفجار سخانات المنازل

في الآونة الأخيرة حدثت حوادث  خطيرة ومتلاحقة من تلك الأجهزة منها ماسمعت وقرأت عنه ومنها ماشاهدته بنفسي فيوجد لدي جار قد إنفجرفيه السخان وإحترق جسده بالكامل وهو وهو الآن بمستشفى لتلقي العلاج.

ومن ضحايا السخانات أيضا مايختنق بسبب إنطفاء شعلة السخان وتسريب الغاز دون أن يشعر.

ولكن كيف نتجنب هذه الحوادث المؤلمة فيجب أولا أن نعرف اسباب  انفجار السخان.

  1. عدم فصل المنظم الحراري ( الترموستات) فيؤدي الى تسخين الماء بطريقة مستمرة فيزيد ضغط البخار داخل السخان  فيصل إلى حد الإنفجار.
  2. عدم مراقبة مؤشر حرارة المياه من قبل المستخدم.
  3. عدم تصريف ضغط المياه الزائد داخل السخان عن طريق (الشيك بلف ) وهو المكون الذي يقوم بادخال المياه داخل السخان ، فاذا لم يقوم هذا المكون بتصريف هذا الضغط الزائد سيؤدي أيضا الى الإنفجار.
  4. رقة وضعف سمك الخزان الداخلي للسخان وهذا يحدث نتيجة التآكل بسبب  العمر الافتراضي أو ردائة تصنيع ومكونات  السخان فكل هذا يجعل السخان ينفجر بسبب رقة الخزان وعدم استحماله للضغط الزائد.

كيف نتجنب إنفجار السخان قبل حدوثه 

  1. يجب دائما أن نلاحظ مؤشر حرارة المياه بالسخان ونتأكدمن أنها تقوم بالفصل ولا تقوم بالتسخين المستمر فاذا  ارتفعت حرارة المياه كثيرا ولم يفصل المؤشر فيجب على الفور فصل الكهرباء عن السخان ونقوم بتغيير “الترموستات”.
  2. نقوم بتركيب مكون أصلي “شيك بلف” لضمان  تصريف الضغط.
  3. يجب أن نلاحظ وجود تسريب مياه السخان ولو كمية بسيطة لان هذه علامة خطيرة على تآكل السخان من الداخل فننصح بتغييره وليس إصلاحه.

وبالنسبة لسخان الغاز :

  1. يجب عند الشراء أن نقوم بشراء الأنواع   الديجيتال التي تفصل الغاز بطريقة أوتوماتيكية عندما تنطفئ شعلة الغاز.
  2. يجب أن تتوافر فتحة بجوار المدخنة للتهوية من الخارج نظرا لأن النار تعمل على تآكل الأكسجين في المكان وذلك لتجنب الإختناق المفاجئ.

كفانا الله و اياكم شر المخاطر .

 

 

 

 

 

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.