اظافرك عنوان ما يعانيه جسدك من صحة او مرض

كتب: آخر تحديث:

اظافرك عنوان ما يعانيه جسدك من صحة او مرض فبلون الاظفر او شكله يمكن لك ان تعرف انك تعاني من مرض ما او ضعف في الدم او نقص لاحد الفيتامينات فاذا عرفنا سبب التغير في لون وحال الاظفر قد نتفادي الكثير من المشاكل التي قد تقابلنا صحيا.

اظافرك عنوان ما يعانيه جسدك تعرف علي هذا معنا في التقرير الاتي:

1-الاظفر ذا اللون الابيض :

حين يكون لون الاظفر منذو الولاده ابيضا فهذا طبيعي بكون هذه طبيعتها منذو البدايه اما ان كان لونها طارئ جديد عليك فانها تدل علي وجود خلل ما مثل نقص الحديد او قلة وصول الاكسجين الكافي للجسم وقد تكون نؤشر لتعرضك لمرض السكري او الفشل الكلوي لاقدر الله وتستطيع ان تتجنب حدوث هذا العارض بتناول الخضار واللحوم والبقول .

2-ان كان الاظفر لونه مائل للون الاصفر :

قد تكون الاظافر المائله للون الاصفر مؤشرا علي حدوث مرض السكر او الغده الدرقيه  او امراض الرئتين والجهاز التنفسي .

3-الاظفر ذا اللون الداكن :

من اخطر الالوان التي قد تصيب الاظفر هو اللون البني او الاسود او الازرق والتي يتوجب علي المصاب بالذهاب الفوري الي الطبيب لانها قد تكون عنوان علي حدوث مرض جلدي خطير او الاصابه بالسرطان او امراض القلب .

4-الاظفر المتشقق او الذي يسهل كسره :

ممكن ان يكون ضعف الاظفر بسبب التقدم في العمر او كثرة استخدام المناكير ولكن ان لم يكن ضعفها يرجع للاسباب السابقه فهو دليل علي عدم حصول الجسم علي السوائل الكافيه مما جعله جافا فتتاثر الاظافر وتنكسر وتتشقق ويمكن تفادي الامر بشرب كميات كافيه من الماء يوميا حتي نعطي الجسم كفايته من السوائل

وقد تكون ايضا علامه علي عدم تناول الانسان ما يفيد جسده من البروتينات والمعادن الازمه وايضا هي دلاله علي نقص الفيتانينات التي تقوي الشعروالاظافر كفيتانين سي وفيتامين بي .

5-اذا ظهرت خطوط في الاظفر :

عند ملاحظة خطوط تظهر بشكل افقي علي الاظافر فهذا مؤشر علي ان الجسد مجهد بشكل كبير ولابد من اعطائه قسط من الراحه .

6-خطوط بيضاء اللون في الاظافر :

هذا يعد مؤشر علي عدم حصول الجسم علي كفايته من البروتين

7-تورم حول الاظفر مع الاحساس بالالم :

ويحدث هذا غالبا نتيجه عن قلة الاهتمام بالاظافر ويسمي داحس الاظافر وهو غالبا ما يظهر ويختفي من دون تدخل طبي ولكن اذا ذاد التورم وتحول الي الالتهاب فلابد من مراجعة الطبيب .

8-عجز الاظفر وتحدبه :

قد تكون طبيعيه للتقدم بالعمر ولكن ان لم يكن فهي مؤشر خطير علي حدوث احد الامراض التاليه التهاب الامعاء او امراض القلب او التهابات الرئه او امراض الكبد ولابد الاسراع في مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه .

9-الاظافر المقعره :

قد تكون مؤشر علي نقص الحديد وحدوث الانميا ولابد من مراجعة الطبيب لاعطاء العلاجات الازمه لتفادي تطور المرض .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.