فضل عشر ذي الحجة .. العبادات المستحبة خلال الأيام العشر الأوائل من شهر الحج 1439

فضل عشر ذي الحجة .. العبادات المستحبة خلال الأيام العشر الأوائل من شهر الحج 1439

فضل عشر ذي الحجة 1439، ساعات قليلة ويهل علينا العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فما هي فضل عشر ذي الحجة وما بتلك الأيام المباركة من نفحات ربانية للأمة الإسلامية، حيث يحرص المسلمون على اقتناص مواسم الطاعات بالتقرب إلى الله عز وجل، خاصةً وكّون العمل الصالح في العشر الأوائل هو أحب الأعمال إلى الله.

فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لا تحصى ولا يعد، حيث فضلها الله عز وجل على سائر أيام السنة، ففيهن يؤدي المسلمون فريضة الحج لمن استطاع إليه سبيلا، والحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهي أيام طاعات ورجوع إلى الله يعقبها جائزة كبرى ألا وهي عيد الأضحى المبارك، وسنستعرض معكم فضل الأيام العشر .

ما هي فضل عشر ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحج، أيام مباركات يضاعف فيها ثواب الأعمال الصالحة، وتزداد الدرجات، ومن هنا جاء فضل عشر ذي الحجة، والتي أقسم بهم المولى عز وجل في القرآن الكريم بمطلع صورة الفجر وقال تعالي:

 ﴿ وَالفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالوَتْرِ ﴾

ووصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي وفقا لما جاء في حديث بن عباس :

“ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر». قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله! قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء» (أخرجه البخاري: [2/457])”.

ومن الأعمال المستحبة خلال هذه الأيام، حج بيت الله الحرام لمن وفقه الله لأداء المناسك، ولغير الحجيج يكون من بين الأعمال الصالحة، الصيام للأيام التسع الأُول وخاصة يوم عرفة، حيث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب عام مضى وعام مقبل لمن يتقبل الله منه، والذكر والتكبير والتهليل بداية من دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، والصدقات.

تحديث: أعلنت المملكة العربية السعودية، و دار الإفتاء المصرية، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، وبالتالي سيكون اليوم 12-8-2018 هو أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة 1439، وستكون وقفة عرافات يوم 20 أغسطس، و أول أيام عيد الأضحى المبارك 21-8-2018.

تحديث: فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحج لا يحصى ولا يعد، ويستحب أن يكثر المسلم من الأعمال الصالحة، ومن تلك الأعمال الدعاء، وللتعرف على تلك الفضائل مرفق بعالية حصر لبعضها ونسأل الله أن يفيدنا جميعا بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *