توطين مهنة جديدة بالمملكة، إستكمالا للمسيرة التي تتخذها المملكة العربية السعودية والخاصة بسعودة المهن وحرمان الوافدين المقيمين من العمل بها، أعلنت المصادر السعودية توطين مهنة جديدة بالمملكة تضاف إلى المهن التي تم توطينها وقصر العمل بها على السعوديين فقط، تلك المهنة هي مهنة إستخراج التأشيرات السياحية.

توطين مهنة جديدة بالمملكة

حيث أعلنت المصادر السعودية أن المملكة قررت توطين نشاط إستخراج التأشيرات السعودية وإشترطت أن يكون إستقبال الطلبات لإستخراج التأشيرات من صاحب الطلب نفسه أو مواطن ينوب عنه عن طريق وكالة شرعية أو تفويض مصدق من الغرفة التجارية، حيث أن الإدارة قد قررت وقف التعامل مع غير المرخصين الذين يقومون بتقديم تسهيلات لإستخراج التأشيرات، وسوف يتم التعامل فقط مع المرخصين.

المهن يتم النظر بها من أجل إلغاء سعودتها

مدير مبيعات، مدير حسابات، كاتب حسابات، سكرتير طبي، أمين مستودع، صيدلي، ممرض، سكرتير تنفيذي، مدير مبيعات، محاسب عام، مندوب مشتريات، بائعين.

المهن الأولى للبقاء بالمملكة لحاجة المملكة إليها

وأكدت المصادر السعودية أن المهنة الأولى للبقاء بالمملكة ولا إستعداد نهائي لتوطين هي مهنة الأطباء وخاصة أطباء الأسنان من مختصين وإستشارين صحة عامة وجراحة، نظرا لقلة تواجد المواطنين العاملين في هذا القطاع وكثرة حاجة المملكة إليه.

القطاعات التي سيتم توطينها في المملكة

كما أشارت الجهات الحكومية الرسمية إلى أن المملكة تسير في الفترة الحالية بخطوات ثابتة وسريعة للإستعداد لتوطين 4 قطاعات أخرى وضمها إلى قطاع الإتصالات الذي نجح به المواطنين بشدة وإستطاعوا أن يعملوا محل الوافدين وتلك القطاعات هي ” الصحة والمولات وأسواق القصيم والعربات المتنقلة “.