الجوازات السعودية : حسم الجدل حول فرض رسوم على المرافقين في الزيارات العائلية .. توضيح الفئات المعفاة نهائيا من رسوم المرافقين والفئات التي تم إلغاء الإعفاء عنها بعد إصداره

الجوازات السعودية : حسم الجدل حول فرض رسوم على المرافقين في الزيارات العائلية .. توضيح الفئات المعفاة نهائيا من رسوم المرافقين والفئات التي تم إلغاء الإعفاء عنها بعد إصداره

حسم الجدل حول رسوم المرافقين، إنتشرت في الفترة الأخيرة تساؤلات وحالات من الجدل حول فرض رسوم على المرافقين في  الزيارة العائلية وتمديدها وحول الفئات التي تم إعفائها من رسوم المرافقين والفئات التي تم إعادة الرسوم عليها مرة أخرى، ولكن حسمت الجوازات الأمر وأوضحت القرارات من أجل حسم الجدل حول رسوم المرافقين.

حسم الجدل حول رسوم المرافقين

أكدت الجوازات السعودية أنه بالنسبة لقرار تمديد الزيارة العائلية فأن الزيارات العائلية غير مشمولة بقرار زيادة الرسوم على المرافقين، حيث أن المقابل المادي يتم تحصيله على كل مرافق وتابع للعمالة الوافدة العاملين في القطاع الخاص، ويتم تقديم المقابل المادي بشكل سنوي عند تجديد أو إصدار الإقامة أو إخراج تأشيرة الخروج النهائي.

الفئات المعفاة نهائيا من رسوم المرافقين

وكانت الجوازات السعودية قد أعلنت سابقا أنه هناك عدد من الفئات تم إعفائها بصفة نهائية من رسوم المرافقين والمرافقات وأوضحت الجوازات أن تلك الفئات هي :

المرافقين التابعين المسجلين بالنظام خرج ولم يعد.

  • أبناء المواطنات.
  • أم المواطن الأرملة أو المطلقة التي هي على كفالة نفسها.
  • الطلبة والطالبات الدارسين في الجامعات السعوديين والمسجلين على البعثات العلمية.
  • المتعاقدون بالمؤسسات والوزارات والمصالح الحكومية.

الفئات التي تم إلغاء الإعفاء من رسوم المرافقين عنها

وأوضحت المصادر السعودية أنه هناك فئة من الفئات المعفية يجب عليها دفع رسوم المرافقين وتلك الفئات هي زوجة المواطن وزوج المواطنة حيث أنهما يجب عليهما دفع رسوم المرافقين في حالة إذا كان على هويتهم تابعين أو مرافقين سواء إبن أو أخوة أو عمالة منزلية، ففي تلك الحالة يتم إلغاء الإعفاء عنهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *