هل أنت حامل لأول مرة؟ في هذا المقال سأخبرك بأهم الأسرار والمعلومات المهمة عن الحمل وخاصة أعراض الحمل ، أم لأول مرة! هذا هو حلم كل امرأة وسيدة وفتاة وحتى الطفلة، فالأمومة غريزة وضعها الله سبحانه وتعالى داخل كل امرأة، وأسعد خبر تسمعه كل امرأة مبروك انتي حامل! لكن مع بداية هذه الكلمة يبدأ معها مشوار هام جداً لكل من الشريكين، يبدأ التفكير وتدور الأسئلة داخل ذهن كل امرأة، هل المولود ذكر أم أنثى؟ ما هو موعد الحمل؟ متى يكون موعد الولادة؟ وقبل ذلك هل أنا حامل فعلا؟ والعديد من الأسئلة الهامة الأخرى التي سنجيب عنها في المقال التالي، أيضا في هذا المقال سنتكلم بالتفصيل في النقاط التالية:

– ما هي أعراض الحمل
– أعراض الحمل المبكرة
– أعراض الحمل في الأسبوع الأول
– علامات الحمل بولد

أولاً: ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تسأل النساء كثيرا عن أعراض الحمل في الأسبوع الأول ولكن خلال الأسبوعين الأولين من الحمل أنت لست حامل بجنين أساساً! مفاجأة غريبة عليك بالطبع! الأخصاب والتقاء الحيوان المنوي بالبويضة يحدث بعد تماما 14 يوم من بدء أخر دورة لكي، ويكون جنينك اسمه زيجوت، ثم يأتي الأسبوع الأهم في هذا الشهر، وهو الأسبوع الرابع من الحمل، والعلامة الأهم هنا، هي انقطاع الحيض، وتأخير نزول دم الدورة، وعليك هنا عدم تناول أي عقاقير أو أدوية، خوفاً على جنينك، وعليك أجراء تحليل الحمل، ولكن حتى يتم أجراء تحليل الحمل سأخبرك بأهم العلامات التي تؤكد لكي حدوث الحمل.

علامات الحمل – أعراض الحمل

هناك العديد من التغييرات الهامة التي تعرفها كل امرأة، وتستطيع أن تميز بها هل هذا حمل، أم مجرد تأخير للدورة الشهرية.

أولاً: يحدث بعض التغيير في منطقة الصدر: تشعر الحامل بثقل في حجم الثدي، وبعض النغزات الخفيفة في الثدي، وأيضاً تغيير لون في حلمة الثدي، فتصبح أغمق مما كانت عليه، وتعد هذه من العلامات الأولية التي تشعر بها السيدة الحامل، وينتج ذلك عن التغييرات الهرمونية والتي تحدث داخل الجسم، حتي يصبح الثدي أكثر استعداداً لاستقبال الحليب عند الولادة.

ثانيا: أما من ضمن العلامات الهامة أيضاً تكرار وزيادة عدد مرات الذهاب للحمام.

أثناء بداية الحمل، وخاصة في الفترة من ست إلى ثمان أسابيع، تذهب المرأة الحامل إلى الحمام كثيراً، وقد يقلق هذا نومها، وتنهض من السرير مرات عديدة من أجل الذهاب إلى الحمام.

ثالثا: حدوث مغص يشبه مغص الدورة.

قد تشعر بعض النساء بالمغص في بداية الحمل وبعض النغزات الخفيفة بالرحم، وينتج هذا المغص عن زيادة التمدد في حجم الرحم، وتهيئته لاستقبال الضيف الجديد الذي حل به، ولكن في عدد قليل من الحالات لا تشعر المرأة بهذا المغص في المراحل الأولى من الحمل.

رابعا: من ضمن العلامات أيضاً زيادة الرغبة في تناول الطعام، أو النفور من بعض الأطعمة، والتي من الممكن أن تكون محببة لدى السيدة، قد تزيد الرغبة لدى المرأة الحامل في تناول الطعام بشراهة، وترغب في تناول المزيد من كميات الطعام، وقد تجد السيدة نفسها تشتهي بعض الأطعمة الأخرى، والتي كانت تنفر منها قبل الحمل.

خامسا: الغثيان والقيء الصباحي

القيء الصباحي أو الغثيان بدون قيء، من أهم علامات الحمل، وذلك لزيادة هرمون الأستروجين، والذي قد يسبب بطئاُ في هضم الطعام وتحويله، كما أن أنف الحامل تصبح أشد حساسية للروائح، وقد تكره رائحة العطور ومعجون الأسنان و القهوة وغيرها من الأشياء، وقد تكره الحامل أيضاً رائحة زوجها.

سادسا: تأخر الدورة الشهرية

هذه هي أهم علامة مؤكدة للحمل، عند تخصيب البويضة تحدث التغيرات الهرمونية في جسد المرأة، وتمنع نزول دم الدورة عنها لمدة تسعة أشهر، وهي مدة الحمل الطبيعية.

هذه هي أعراض الحمل الجسمانية ولكن هناك أعراض أخرى للحمل وهي الأعراض الانفعالية:

  • تحول وتقلب سريع في المزاج العام للسيدة.
  • الشعور بالاكتئاب والحزن والميل إلى البكاء.
  • التوتر الشديد وقلة الصبر والحيرة والضيق.
  • شعور بحالة من عدم الاتزان بالحالة النفسية، وهذه الحالة مثل التي تسبق حدوث الدورة الشهرية.

اختبار الحمل – اختبارات التأكد من الحمل

يجب على المرأة التأكد من حدوث الحمل، بالعديد من الطرق والاختبارات وهنا سنستعرض اهم اختبارات الحمل.

أولا: اختبار الحمل المنزلي

تلجأ الكثير من السيدات إلي اختبار الحمل المنزلي، وذلك لسهولة استعماله، ولكن بعض الأطباء، لا يفضلون مثل هذا النوع من التحاليل، لأن نتائجه قد لا تكون دقيقة، ويعتمد هذا التحليل على قياس هرمون الحمل في البول، والذي يفرزه هرمون الأستروجين في البول.

ويفضل إجراء هذا التحليل، في فترات الصباح الباكر، حيث يكون تركيز هرمون الحمل في البول من أعلى ما يمكن، ويفضل أن تكون الفترة، منذ أخر دخول للحمام ستة ساعات، وإذا أعطى الاختبار نتيجة سلبية، في أول أختبار، من الممكن إعادة مرة أخرى، بعد مرور يومين، لأنه من الممكن أن يكون هرمون الحمل لم يصل بعد إلى المستوي، الذي يستطيع الجهاز أن يكشف عنه.

ثانياً فحص دم الحامل:

بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي يجب عليك التوجه للطبيب، لإجراء اختبار الحمل في الدم، وهو من أدق الاختبارات التي تكشف عن وجود الحمل حيث أنه يكشف الحمل في أسبوعه الأول، ويقيس هرمون الحمل في الدم وهو هرمون hgg .

مراحل تكوين الجنين – مراحل نمو الجنين

أولاً في الشهر الأول انتي ليس حامل في جنين الآن، هو مجرد التقاء بويضة بالحيوان المنوي، فحالياً الجنين غير موجود، في نهاية الشهر الأول، يكون جنينك صغير جداً، لا يمكن أن يرى حتى بالسونار، ويكون في حجم حبة السمسم. ثم في منتصف هذا الشهر تبدأ الخلية العصبية لطفلك في النمو ثم يبدأ في الظهور لدي طفلك كافة الأجهزة مثل القلب والكبد وجميع الأجهزة الحسية.

وفي بداية الشهر الثاني يبدأ حجم الجنين في تزايد ويصبح في حجم حبه الفاصوليا  و يكون طول طفلك هو 3.5 سم في نهاية الأسبوع الثامن، ولكن الرأس تمثل ثلث حجم جسمه أما بالنسبة لوزن جنينك فهو 9 جرام، مثل حبة الفاصوليا تماماً، ولكن قلبه ينبض، وله أصابع يد، وقدم وأيضاً عظام. هل تتخيلي حبة الفاصوليا هذه تملك كل هذه الأجهزة؟ نعم أنها عظمة الخالق.

في بداية شهرك الثالث يبدأ جنينك يكبر وينمو جيداً، فيصبح طوله من 3.5 سم إلى 7 سم، أما وزنه فيزيد حتى يصل إلى 15 جراماً، وهنا يصبح أشبه بالإنسان الطبيعي، يملك أطراف ويملك قلب ويملك أجهزة حسية، ويملك جهاز بولي وكبد وأيضاً جهاز تناسلي، إذن اقتربت عزيزتي الحامل من معرفة جنس جنينك، وهل هو ذكر أم أنثى.

في بداية شهرك الرابع يتضاعف طول جنينك بمرة واحدة، ووزنة يتضاعف مرتين، فيصبح طوله نحو 15 سم. أما بالنسبة لوزنة فيقترب من الخمسين جرام، أو في حجم تفاحة صغيرة، وهنا يصبح جنينك أكثر نشاطاً، وحركة ويبدأ في التحرك، ويقوم بسحب غذائه بنفسه من المشيمة، وتبدأ أصابعه بالتشكيل، ويبدأ يمص ويبلع. فجنينك يمتلك الآن حنجرة كاملة ويبلع طعامه.

في بداية الشهر الخامس يصبح جنينك ربع متر أي 25 سم، ويبدأ هنا شعره في الظهور, ولكن شعر  طفلك بريء تماماً من الحموضة والحرقان التي تشعرين به، فهو ناتج عن زيادة حجم جنينك، وتمدد الرحم لكي يستوعب الجنين، ويصبح لون الطفل لون أبيض شفاف، له حواجب ورموش أيضاً، ويخلق الله سبحانه وتعالي حول الجنين، مادة دهنية لزجة تشكل عامل حماية له.

الشهر السادس: يبدأ طول الجنين في الزيادة ولكنها زيادة بسيطة جداً مقارنة بوزنه الذي يتضاعف بسرعة كبيرة حتى يصل وزن طفلك في نهاية هذا الشهر نحو كيلو إلا ربع، أو في حجم يقطينه متوسطة، وتبدأ بصمات أصابع طفلك في الظهور، ويصبح لديه جلد رقيق جداً، وجفونه تشق ويكتمل نمو رموشه وحواجبه وتبدأ الرئة في الأكتمال.

وصلتي إلى شهرك السابع هنا تطورات كبيرة تحدث في داخلك، ويصبح طفلك شبه مكتمل تحسباً للولادة المبكرة، فيصبح جلده أكثر سماكة وتتكون الخلايا الدهنية بداخله، يبدأ جنينك يشعر بك، ويشعر بالأماكن التي تتواجدين بها فهو يسمعك جيداً ويسمع الأصوات، وأيضاً يحس بالضوء وبالظلام، وتتكون لديه حاسة التذوق فيشعر بالطعم إن كان مر أو حلو أو حتى حامض، وتسعده الأشياء الحلوة فعندما تأكلين شيء حلو تزيد حركته تعبيراً عن سعادته، كما أنه يبكي! نعم يبكي بداخلك ويمص أصابعه.

في الشهر الثامن: وهو من أسرع الشهور التي تحدث خلالها تطورات كبيرة لطفلك، حيث أن الدماغ تطور بشكل كبير، ويكتمل نموه بالكامل، والأهم أن الرئة تستمر بنوها المتطور، ويصل وزن جنينك إلى 2.5 كيلو ونص وإذا حدثت لكي ولادة مبكرة في هذا الشهر لا تقلقي على جنينك فهو بخير عكس كل ما يقال أن جنين الشهر الثامن يموت.

الشهر التاسع والأخير يبدأ جنينه في اتخاذ وضعه للولادة ويتهيأ للخروج إلى الدنيا، ويأخذ الوضع الطبيعي، وتكون رأسه في حوض الأم والرئة مكتملة تماماً، وهنا وزن طفلك يصل إلى نحو 3 كجم، أما طول جنينك فيصبح نصف متر.

علامات الحمل بولد – ما هي علامات حملك بولد؟

هل تعلمي أن حملك بولد له علامات مميزة عن حملك في بنت! نعم يمكن أن تحدث علامات مميزة للحمل بولد ولكنها غير مؤكدة من الناحية العلمية ولكن سوف نرى ذلك في هذا المقال.

  • الغثيان في الصباح

يعتقد الكثير أن قلة الغثيان في الصباح تعني أنك حامل بولد، حيث أن الحمل في ولد يعني قلة في هرمون الأستروجين بينما الحمل في بنت يعني زيادة في الهرمونات وبالتالي زيادة في غثيان الصباح.

  • مشاكل البشرة الكثيرة

يقال أن الحمل في بنت يقلل من جمال المرأة، فالبنت تسحب الجمال من وجه أمها وتأخذه لها، فتعاني الحامل في بنت من كثرة ظهور الحبوب وكثرة مشاكل البشرة والشحوب المستمر في لون البشرة، على عكس الحمل في ولد يزيد من جمال الأم ويجعلها أكثر إشراقاً.

  • زيادة عدد نبضات القلب

يقال أن عدد نبضات القلب للجنين إذا زاد عن 140 نبضة في الدقيقة إذن فأنت حامل في بنت وإذا كان عدد نبضات طفلك 140 أو أقل فهذا يعني حملك بولد.

  • الرغبة في تناول الطعام.

يقال أن الرغبة في تناول الأطعمة الحارة أو المالحة، أو التي تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، يعني الحمل في ولد، أما في حالة الميل للأطعمة الغنية بالسكريات، فهذا يعني أنك حامل ببنت.

  • شكل بطن الأم

يقال أن شكل بطن الأم إذا كان مرتفع إلى أعلى فهي حامل في بنت وإذا كانت البطن منخفضة إلى أسفل فهذا يعني حملها في ولد.

  • نمو شعر الجسد

يزداد نمو شعر الجسم بالنسبة للحامل بكثافة كبيرة، وذلك نظراً للتطورات الكبيرة التي تحدث في هرموناتها، ولكن يعتقد البعض، أنه عندما تكون الأم حامل بولد، يكون نمو الشعر أسرع وأكثر كثافة من نمو الشعر عندما تكون حامل في بنت.

وهناك العديد من العلامات الأخرى التي يقال أنها تدل على الحمل بولد مثل

  • لون البول يكون داكن ومحمر
  • الثدي الأيمن يكون حجمه أكثر من الثدي الأيسر.
  • تأخر ظهور الوحم لدى السيدات التي تحمل بولد.
  • كثرة الهالات السوداء تحت العين
  • كبر حجم الأنف عما كانت عليه في السابق قبل الحمل
  • ظهور الدوالي الزرقاء حول منطقة البطن، وأسفل منطقة السرة بالتحديد.

حساب موعد الولادة – حساب الحمل

يوجد العديد من الطرق التي يمكن بها للسيدة أن تحسب موعد ولادتها المتوقع وليس الدقيق لأن معظم النساء يلدن قبل أو بعد هذا الموعد ولكن في العديد من الطرق التي نستطيع أن نقول عنها الطرق الأكثر دقة مثل:

حاسبة الحمل - حساب الحمل

الطريقة الأولي: حساب الحمل وموعد الولادة بالأشهر
معرفة موعد حدوث الحمل، وهو يتم عن طريق تحديد موعد نزول أخر دورة شهرية للمرأة ثم نضيف لها أسبوعين، ثم نحسب تسعة أشهر بعد الأسبوعين يأتي لنا الموعد المحدد للولادة.

الطريقة الثانية: حساب الحمل وموعد الولادة بالأيام
هذه الطريقة نستخدم فيها التواريخ وهي طريقه حسابية بالأيام حيث نستخدم تاريخ أخر دورة، حيث أن عدد أيام الحمل تتراوح من 270 إلى 290 يوماً وهنا نحسب المتوسط بينهما أي نضيف 280 يوماً إلى تاريخ أخر دورة يكون لنا التاريخ المتوقع للولادة.

الطريقة الثالثة: حساب الحمل وموعد الولادة بالأسابيع
وهناك طريقة الحساب بالأسابيع حيث أن الحمل يمتد لمدة 40 أسبوع، فهنا نحسب مدة الحمل عن طريق إضافة تسعة أشهر و7 أيام إلى تاريخ أخر دورة لكي.

مثال: أذا كانت أخر دورة لكي بتاريخ 21/6 هنا نضيف إليها تسعة أشهر وسبعة أيام فيصبح تاريخ ولادتك المتوقع يوم 28/3.

  • حساب أول يوم للدورة بإلاضافة إلى 280 يوم ونأخذ في الأعتبار أن نقلل عشرة أيام أو نزيد عشرة أيام على هذا التاريخ لأنه كما سبق وذكرنا أن مدة الحمل هي من 270 إلى 290 يوما.

الطريقة الرابعة: حاسبة الحمل

أما الطريقة الرابعة وهي التي أصبح الأطباء يستخدمونها حالياً وهي طريقة الجدول الحسابي والمرتبطة ببرنامج على النت ويسمى حاسبة الحمل وكل ما عليك هو أن تحملي التطبيق وتضعي تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لكي ومن ثم فإن البرنامج يحسب لكي موعد ولادتك المتوقع.

نصائح هامة لكي عزيزتي الحامل عليك إتباعها لكي يأتي طفلك إلى الدنيا سالماً وتتمتعي أنتي وهو بصحة جيدة وتتمتعا سويا بحياتكما معاً.

أولاً: عليك منذ بداية التخطيط للحمل بمراعاة العديد من الأشياء، حتى تهيء جسمك لدخول ضيف جديد إليه، من ضمنها أخذ مقويات، وأخذ بعض أنواع العقاقير التي تهيئ بطانة الرحم للحمل.

لكن ألف مبروك الحمل قد حدث عليك بالذهاب إلى طبيبك الخاص، ومعكي أختبار الحمل بالدم، الذي قمتي بعمله لأن الطبيب لا يعترف بالاختبار المنزلي للحمل، سوف يتم توجيهك من قبل الطبيب لعمل الفحوصات الهامة مثل:

  • فحص البول العام
  • فحص وظائف الكبد والكلى
  • اختبار الأجسام المضادة وهو من الاختبارات الهامة
  • اختبار الهيموجلوبين في الدم
  • اختبار السكر بصورة عشوائية وبصورة منتظمة
  • اختبار الهرمون R H
  • الاختبارات الجينية لتفادي الأمراض الوراثية في حال لقد الله وجودها في أي من الزوجين وهذا الاختبار لكلا الزوجين.

إرشادات هامة للحامل.

  • عليك التوقف التام عن تناول إي عقاقير أو أدوية دون الرجوع للطبيب.
  • عدم التعرض لأي نوع من أنواع أشعة أكس.
  • التوقف عن تناول أي من الكحوليات أو التدخين.
  • وأخيراً عليك عزيزتي الحامل بمتابعة حملك مع طبيب مختص، ونتمنى لكي صحة جيدة أنت وطفلك، إلى اللقاء في مقالات قادمة تخص عالم المرأة وكل ما يحيط بها.