أحذري عوامل الإصابة بمرض سرطان الثدي

كتب: آخر تحديث:

يعتبر سرطان الثدي من أكثر الأشياء التي تقلق كل السيدات ولكنهم لا يعرفون كيفية حماية انفسهم من الإصابة به، حيث انه لا يوجد سبب معروف حتي الآن للإصابة به ، لكن يوجد بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي نقدمها لك علي النحو التالي:

أسباب الإصابة بمرض سرطان الثدي

1 – السمنة والوزن الزائد : تعتبر زيادة الوزن من الأسباب التي قد تساهم في الإصابة بسرطان الثدي بنسبة من 30-60 % ،وذلك عن طريق زيادة الخلايا الدهنية والتي تعمل علي إفراز الأستروجين بنسبة عالية مما يعطي فرصة أكبر لنمو الأورام الخبيثة.

2 – تناول الأغذية المحفوظة والوجبات السريعة والجاهزة الغير صحية : تعتبر هذه الوجبات مضرة بشكل عام للجسم وذلك لإحتوائها علي الكثير من السكريات والدهون المشبعة مما يجعل الجسم يمتلئ بالكثير من السموم ، لذلك يجب الامتناع تماماً عن تناول هذه الأطعمة وتناول الوجبات الصحية والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والبروتينات قليلة الدسم لأنها تحمي الجسم من سرطان الثدي حيث أنها تعمل علي ضبط نسبة الإستروجين في الجسم.

3 – عدم ممارسة الرياضة : بشكل عام يجب الحفاظ علي ممارسة الرياضة بشكل يومي للحفاظ علي لياقة الجسم وتقوية مناعته مما يقلل من خطورة الإصابة بسرطان الثدي

4 – إهمال الكشف الدوري : يجب علي كل سيدة الذهاب إلي الطبيب للكشف عن سرطان الثدي خاصة في حالة ملاحظتها وجود أي تجمع أو بروز في الثدي غير طبيعي.

5 – العوامل الوراثية : يجب النظر لتاريخ العائلة المرضي وبخاصة أقارب لبدرجة الأولي حيث أثبتت الدراسات التي أقامتها الجمعية لمكافحة السرطان أن وجود قريب من الدرجة الأولي مصاب بسرطان الثدي يضاعف من احتمال إصابة الأبناء بنفس المرض.

6 – أستخدام البلاستيك في حفظ الأطعمة وتسخينها : أثبتت الدراسات أضرار الأواني البلاستيكية في الاستخدام لأنها تحتوي علي الكثير من السموم خاصة عند إعادة استخدمها أو تعرضها للحرارة لأنها تتفاعل مع السموم الموجودة بها وتزيد من أحتمال الإصابة بسرطان الثدي.

7 – شرب الشيشة والتدخين : تشير بعض الدراسات إلي أن السيدات المدخنات أكثر عُرضة من غيرهم للإصابة بسرطان الثدي غير أنة لم يتم إثبات ذلك بشكل قاطع .
8 – التقدم في العمر: يعتبر التقدم في العمر يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي حيث تعتبر نسبة الإصابة للسيدات تحت 45 سنة من 1:8 بينما تصل إلي 3:2 للسيدات كبار السن .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.