التهاب العين من المشاكل الشائعة ومن الممكن أن يصل تأثيرها على الناس في جميع فئات العمري وكذلك العدوى قد تسببها بكتيريا أوفيروسات أوحساسية أو أي من الوسائل الأخرى من الميكروبيولوجي ويمكن أن تؤثر على عين واحدة أو كلتيهما .فلذلك لزاما علينا أن نسلط الضوء على موضوع علاج التهاب العين .

إن آلإجهاد والتعب الواقع على العينين أو تعرضهما للجراثيم أوالفيروسات المنتشرة في الهواء الجوى يؤدي إلى تخرش في العين واحمرار وانتفاخ وحدوث حكة في العينين كليهما وبالتالي يؤدى ألى التهاب العين, وبالإمكان التخلص من التهاب العينين ان تم أخذ قطرات طبية فعالة ولكن ممكن أن يتم الاستعانة بطرق طبيعية لعلاج التهاب العين, ومن أهم الطرق الطبيعية لعلاج التهاب العين هي:

1. علاج التهاب العينين بواسطة أكياس الشاي:

أوراق الشاي تحتوي على عوامل مضادة للجراثيم تساعد على علاج التهاب العين والحد من احمرار وتورم العينين. وللحصول على أقصى استفادة من الشاي، يتم غلي أكياس الشاي الأسود في الماء ثم تترك لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة ووضعها على العينين.

علاج التهاب العين بواسطة بالعسل:

العسل يحتوي على عوامل مضادة للجراثيم ويساعد في القضاء على البكتيريا الناجمة عن الالتهاب. ويتم ذلك عن طريق أخذ كميات متساوية من العسل والماء وخلطها معا. ثم يغلي الخليط فوق النار. بعد التبريد، نوم بدهن منطقة العين بالخليط الناتج.

3- علاج التهاب العين بواسطة بالبابونج:

البابونج يساعد على القضاء على التهاب العين أو بالأحرى يسهم بشكل كبير في علاج التهاب العين، ويمكن استخدامه كغسول للعين. ويتم ذلك عن طريق غلي أكياس البابونج في الماء ومن ثم السماح لها أن تبرد ويتم وضعها على العين بعد ذلك.

4. علاج التهاب العين بواسطة بواسطة بذور الكتان:

من الممكن الاستفادة من بذور الكتان للقضاء على حكة العين والتهاب العينين وهذا يتم عن طريق غلي كوب من الماء، بما في ذلك ملعقة كبيرة من بذور الكتان لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة ثم تترك إلى أن تبرد ثم تدهن العين بالخليط 2-3 مرات في اليوم.

5- علاج التهاب العين باستخدام أزهار الياسمين:

زهور الياسمين هي مواد فعالة للقضاء على التهاب العين. ويتم ذلك عن طريق وضع زهور الياسمين في الماء وتنقع طوال الليل، ثم استخدام المياه الناتجة كغسول للعين في اليوم التالي. ويمكن كذلك استخدامها بمثابة قطرة في العين 2-3 مرات في اليوم لمكافحة الالتهاب.

6- علاج التهاب العين بواسطة بماء الورد:

ماء الورد فعال جدا لتنظيف العينين، لإنه يزيل الأوساخ والغبار من العينين ويساعد على التخلص من الالتهاب.

7 – علاج التهاب العين بواسطة بالقيام بتمارين العين:

تتحرك العينين في اتجاه عقارب الساعة ومن ثم فان تحريكهما إلى عكس اتجاه عقارب الساعة لمدة عشرة دقائق إلى ربع الساعة يمكن أن يزيد الدورة الدموية في العينين وبالتالي تساعد في مكافحة الالتهاب.

8. علاج التهاب العين عن طريق تناول الطعام الصحي:

تناول الطعام الصحي يمكن أن يزيد من مناعة الجسم وتحسينه وبالتالي لعلاج ألتهاب العين يجب زيادة مناعة العين لمحاربة الأمراض المختلفة والالتهابات المختلفة.