تطبيق ضريبة القيمة المضافة 1438-1439 : السلع المشمولة في اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة 1438-1439 والتي أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرا عن تطبيقها بعد الموافقة الإجماعية من مجلس الوزراء، حيث أقر مجلس الشورى أمس أن قرار تطبيق القيمة المضافة 1438 تم تحديد موعد تنفيذه رسميا، وهو شهر يناير القادم من العام الجديد 2018،  لذا نطرح تفاصيل المشروع والزيادة المقررة ضمن القيمة المضافة على السلع والخدمات.

كانت الحكومة السعودية منذ فترة قد أعلنت عن مشروع ضريبة القيمة المضافة 1438 والذي يقر زفرض زيادة بنسبة 5% على كل المنتجات والسلع والخدمات فيما عدا الأساسية منها، بالإضافة إلى عدم تطبيقها أيضا على رواتب الموظفين بالدولة والرواتب أو المبيعات.

موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة 1438-1439

أكد الدكتور/ فهد بن جمعة رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى، أنه لا وجود لأي ضرائب أخرى غير المذكورة فعليا وبشكل رسمي من قبل الحكومة السعودية، وهي الضريبة الانتقائية والضريبة المضافة فقط، بالإضافة إلى دراسة حاليا لفرض رسوم جديدة وتطبيق رفع الدعم النقدي عن بعض السلع مثل البنزين والوقود وخدمات أخرى.

كما قام مجلس الشورى أيضا بدوره بإجراء بعض التعديلات الخاصة على مجموعة من السلع المستثناه من ضريبة القيمة المضافة 1438-1439 ، إذ ستكون الضريبة المفروضة عليها مساوية للصفر بالإضافة إلى استثناء البعض من الخدمات الأخرى من الضرائب مثل التعليم والصحة لتقليل العبء عن كاهل المواطنين بالمملكة.

نسب الزيادة على السلع مع فرض الضريبة

سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة 1438 على التجار بشكل أساسي، حيث يكونوا ملزمين بتسليم الضريبة المضافة للحكومة السعودية رسميا، وإلا يكونون عرضة للغرامات والعقوبات الشديدة التي من شأنها أن تصل إلى حد السجن.

وكما ذكرنا سالفا أن مقدار الزيادة على ضريبة القيمة المضافة 1438 سيكون بنسبة تبلغ 5% على السلع، بمعنى أنه لو كانت السلعة على سبيل المثال تقدر بقيمة 100 ريال سعودي، فإن سعرها عقب تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة عليها يكون بمبلغ 105 ريال.

غرامات التهرب من دفع ضريبة القيمة المضافة 1438

حذرت الحكومة السعودية من تهرب التجار أو من تفرض عليهم مشروع الضريبة المضافة، إذ يتم فرض عقوبات صارمة عليهم وكل من يحاول إخفاء القيمة المضافة على السلع والخدمات المفروض عليها الضرائب، ومن المقرر أن تصل تلك العقوبات حد السجن أيضا.

وتعتبر النسبة المفروضة ضمن القيمة المضافة 1438 وهي 5% قليلة بالمقارنة بنسب الضرائب المفروضة عالميا، كما أن مشروع القيمة المضافة قد تم التصديق عليه من قبل كل دول مجلس التعاون الخليجي مسبقا، وذلك في إطار الإصلاحات الاقتصادية التي تسعى لها المملكة مؤخرا، وتحقيق التوازن الكامل في الموازنة العامة للدولة.

متى موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة 1438-1439 رسميا

أعلنت هيئة الزكاة والدخل اليوم عن إقرار الموعد المحدد لتنفيذ قانون القيمة المضافة 1438-1439 بشكل نهائي، وهو اعتبارا من يناير المقبل 2018 على كل السلع والخدمات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة سالفا، وناشدت جميع المؤسسات المدرجة تحت بند سداد القيمة المضافة إجراء كافة التدابير اللازمة لتطبيقها في أول يناير.

الجدير بالذكر انه قد تم التصريح رسميا بشمول البنزين ضمن السلع التي سيتم فرض ضريبة لقيمة المضافة عليها بنسبة 5%، وذلك اعتبارا من اول يناير القادم رسميا، وذلك بعد تاكيد هيئة الدخل واالزكاة لتضمين منتجات لبنزين ضمن لسلع المشمولة بالضريبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *