تحصيل رسوم المرافقين ، أوضحت مديرية الجوزات خطوات تحصل رسوم المرافقين للعمالة الوافدة ، وكيفية سداد المقابل المالي للمرافقين لتطبيق قرار مجلس الوزراء والقاضي بالموافقة على برنامج تحقيق التوازن المالي 2020، حيث تم توضيح العديد من النقاط الهامة التي شغلت اهتمام الآلاف من العمالة الوافدة ومرافقيهم داخل المملكة، واهمها موعد وكيفية تحصيل رسوم المرافقين، وما تبعها من تعديلات على أنظمة الإقامة للتماشي والتعديلات الحكومية الجديدة.

وأوضحت الجوزات موعد تحصيل رسوم المرافقين وخطوات استحصال المقابل المالي، والذي سيكون عند تنفيذ خدمات الجوازات للعمالة الوافدة وبالتحديد المقيمين من المشمولين بالقرار الوزاري، وسيتم تحصيل المقابل المالي المقرر على كل مرافق أو مرافقة للعامل الوافد بالقطاع الخاص بشكل مقدم ويحصل سنوياً، بداية من الأول من شهر يوليو 2017 وفق القيم التدريجية المنصوص عليها، ويتم السداد عبر أنظمة “سداد” الحكومية للمدفوعات من الخدمات البنكية

خطوات تحصيل رسوم المرافقين وسداد المقابل المالي على الوافدين

تتعدد الخدمات المقدمة من الجوزات والتي من بينها خدمة تجديد أو إصدار هوية مقيم، خدمة تجديد أو إصدار تأشيرة خروج وعودة، خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي، وسنستعرض الآن بعض التفاصيل حول كيفية سداد المقابل المالي أو تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الوافدة، والتي تحصل عند طلب احد الخدمات التالية:

خدمة هوية مقيم:

  • يتم سداد مصاريف الخدمة المقرة نظاما عبر نظام سداد للمدفوعات من الخدمات البنكية.
  • سداد القيمة النقدية المقررة ببرنامج المقابل المالي على كل مرافق أو كل تابع للعاملين الوافدين يخضع لشروط فرض الرسوم ، بدايةً من يوليو 2017، بواقع 100 ريال شهري عن كل موافق تزداد إلى 200 ريال شهريا عام 2018، حتى 400 ريال شهري عام 2020، على حسب مدة سريان هوية مقيم.

خدمة إصدار تأشيرة خروج و عودة :

  • وذلك حال تقدم احد العمالة الوافدة بالحصول على الخدمة وإصدار تأشيرة خروج وعودة سواء للعامل الوافد أو احد المرافقين أو التابعين له، فيتم سداد الرسوم المقررة نظاما للخدمة بخلاف رسوم المرفقين ببرنامج المقابل المالي عبر أنظمة سداد الإلكترونية للمدفوعات.

خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي :

  • في حالة طالب تنفيذ الخدمة المبينة بعالية والحصول على تأشيرة الخروج النهائية للعامل المقيم أو الوافد، أو من يرافقه أو احد التابعين، يتم سداد الرسوم المقررة نظاماً للخدمة، وسداد قيمة المقابل المالي بداية من اليوم الأول من شهر يوليو 2017 حتى موعد أو تاريخ طلب الخدمة، ويراعي في كل ما سبق تداخل مدة السريان للخدمة والتواريخ التي وردت في القرار الصادر عن مجلس الوزراء.
  • إذا تخطت صلاحية تأشيرة الخروج النهائي مدة الصلاحية لسريات تجديد هوية مقيم، يتم إضافة المدة الخاصة بصلاحية التأشيرة للمدة المستحقة كي يتم سداد المقابل المالي.

الفئات المستثناة من رسوم المرافقين والتابعين

قرار مجلس الوزراء السعودي يشمل جميع المرافقين والتابعين والعامل الوافد بالقطاع الخاص، ولا يستثني أي جنسية حتى الآن، غير أن هناك خبر يشير إلى أن الفئات التي تم استثناؤها في رسوم الإقامة سيتم استثناؤها في رسوم المقابل المالي .

يحصل المقابل المالي على المواليد وبأثر رجعي لمن لم يتم تسجيله صورة مباشرة، ولا إعفاء لفترة التخلف عن تسجيل المواليد الجدد، والتاريخ الاعتباري هو 1-7-2017، وكما ذكرنا أن التحصيل مقدماً، بشكل سنوي حال طلب أياً من الخدمات الموضحة بعالية.

تحديث : أوضحت مصادر أن رسوم المرافقين والتابعين ستحصل على العاملين في القطاع الخاص، ولن تطبق على العاملين في القطاع لحكومي حالياً، وسنزودكم بالمزيد من التفاصيل في وقت لاحق