ازدادت حالة القلق لدى المواطنين نتيجة تأخر الإعلان عن موعد صرف حساب المواطن السعودي، حيث أن الكثيرين عقدوا آمالهم على العائد المادي من برنامج حساب المواطن لمساعدتهم على التعايش مع ارتفاع الأسعار المنتظر خلال شهر يوليو القادم، حيث أنه من المنتظر بدء تطبيق خطة الحكومة لرفع أسعار المياه والكهرباء وموارد الطاقة، وذلك لخفض نفقات الحكومة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

ويعد الهدف الأساسي للبرنامج هو رفع العبء عن كاهل الأسر السعودية متوسطة الدخل ومنخفضة الدخل في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الدولة، والتي تهدف إلى خفض نفقات الحكومة مما يعمل على رفع المستوى الاقتصادي للدولة.

التكهنات حول موعد صرف حساب المواطن

انتشرت الكثير من التقارير التي تشير إلى قرب الإعلان عن موعد صرف حساب المواطن السعودي، إلا أن أغلبها يشير إلى البدء في صرف أولى دفعات البرنامج خلال شهر يوليو القادم، ورغم اقتراب شهر يوليو، ولكن لم يصدر أي تصريح رسمي من أي مسئول في وزارة العمل والتنمية المحلية يؤكد على اقتراب موعد صرف مستحقات البرنامج.

ومما زاد الشك لدى المواطنين، استقالة المهندس ماجد العصيمي، المشرف العام على البرنامج، ولكن أكدت وزارة العمل على الاستمرار في العمل على البرنامج كما تم التخطيط له من قبل، وأكدت على عدم وجود أي علاقة بين استقالة المهندس ماجد العصيمي والعمل على البرنامج.

تأكيدات ولي العهد على صرف حساب المواطن

ولرفع حالات الشك لدى المواطنين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن، وتأكيدا على مصداقية صرف حساب المواطن السعودي، فقد قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال أحد البرامج التليفزيونية بالتأكيد على جدية العمل على برنامج حساب المواطن، كما أكد على استمرار البرنامج في العمل خلال السنوات القادمة أيضا.

تصريحات نائب وزير الاقتصاد حول موعد صرف حساب المواطن

وكان نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري قد أكد خلال أحد اللقاءات الصحفية على صرف حساب المواطن قبل البدء في تنفيذ عملية رفع الدعم، إلا أنه لم يحدد موعد صرف حساب المواطن السعودي.

كما قامت صحيفة الاقتصادية بنشر تقرير ذكرت خلاله اقتراب إعلان السياسات النهائية للبرنامج، مما يشير إلى اقتراب إعلان أسماء المقبولين في حساب المواطن السعودي، حيث قام بالتسجيل في البرنامج قرابة الـ12 مليون مواطن، ويتم العمل على فرز الأسماء، واختيار الأسماء المستحقة للدعم المادي من البرنامج، وذلك بناءا على البيانات المقدمة من قبل المواطن، والتي توضح مقدار الدخل للمواطن وأسرته.

أعلن اليوم الثلاثاء خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن تعيين المهندس علي هادي راجحي كمدير عام لبرنامج حساب المواطن، وأعلن خالد أبا الخيل عن ذلك عبر صفحته الشخصية على تويتر.

حساب المواطن

وأشار خالد أبا الخيل خلال تدوينه له على حسابه الشخصي على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر لحساب مدير عام حساب المواطن الجديد المهندس هادي علي راجحي.

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على استمرار عمل برنامج حساب المواطن، وذلك بعد انتشار شائعات حول تراجع الحكومة عن تنفيذ البرنامج.

كما نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجود أي علاقة بين رحيل أي مسئول وبرنامج حساب المواطن، مؤكدة على ضرورة صرف المستحقات المالية للبرنامج قبل بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة عن طريق رفع الدعم عن موارد الطاقة.

مجلس الشورى يؤكد على موعد صرف حساب المواطن

ناقش مجلس الشورى الضريبة المضافة بالإضافة إلى موعد صرف حساب المواطن السعودي، حيث أكد مجلس الشورى على ضرورة صرف المستحقات المالية لبرنامج حساب مواطن السعودي قبل البدء في تطبيق الضريبة المضافة على السلع، وجاء ذلك خلال الجلسة الخامسة والأربعون، والتي وافق خلالها المجلس على الضريبة المضافة.

لا تزال حالة الإنتظار لموعد صرف دفعات برنامج حساب المواطن السعودي دون تصريحات من الحكومة تحدد فيها موعد صرف أولى دفعات البرنامج، وموعد الإعلان عن أسماء المقبولين حتى الآن.

حسب آخر إحصائيات برنامج حساب المواطن السعودي فإن أكثر الفئات المسجلة في البرنامج تتبع فئة غير المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وجاءت نسبتهم 71% من إجمالي من تقدموا للبرنامج.

أعلن أحد المسؤلين في وزارة العمل والتنمية الإجتماعية أن عدد من قاموا من الانتهاء باستيفاء طلبات تسجيلهم في برنامج حساب المواطن السعودي قد وصل إلى 12.2 مليون مواطن، فيما لم يقم ما يزيد عن 500 ألف مواطن باستكمال بياناتهم، وقد أشار المسؤل إلى أن موقع البرنامج يستقبل يوميا 5000 طلب تسجيل في البرنامج.