الاوامر الملكية الجديدة و سبب اعفاء محمد بن نايف ومن هو وزير الداخلية الجديد في المملكة

كتب: آخر تحديث:

سبب اعفاء محمد بن نايف ، أصدر خادم الحرمين الشريفين مجموعة من الاوامر الملكية الجديدة، أهمها اعفاء محمد بن نايف ولي العهد السعودي، وإعلان اسم وزير الداخلية الجديد، وزادت التساؤلات حول سبب اعفاء محمد بن نايف ولي العهد السعودي من منصبه، وتعيين الأمير محمد بن سلمان خلفاً له.

نقلت وكالة الأنباء السعودية ومثيلتها العالمية ما صدر عن الملك سلمان بن عبد العزيز، العاهل السعودي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء لمجموعة من الأوامر الملكية الجديدة ، خاصة تعيي الأمير محمد بن سلمان في منصب ولي العهد، وكذلك صور من مبايعة الأمير محمد بن نايف للأمير محمد بن سلمان، وكان الشاغل الأكبر لتعليقات المتابعين هو التعرف على سبب اعفاء محمد بن نايف ولي العهد الأسبق من منصبه.

الاوامر الملكية الجديدة اليوم 21 يونيو 26 رمضان

نعرض عليكم الأوامر الملكية التي أقرها خادم الحرمين الشريفين اليوم الأربعاء 26 رمضان 1438 والتي جاءت على النحو التالي:

أمر ملكي تحت رقم “أ / 255” ويقضى بإعفاء الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد وكذلك من منصب وزير الداخلية ومن منصب نائب رئيس الوزراء، وتعيين الأمير محمد بن سلمان في منصب ولي العهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير للدفاع بجانب مهامه الأخرى.

صدور أمر ملكي برقم “أ / 256” :اجراء تعديل على الفقر “ب” من المادة رقم “5” لمواد نظام الحكم لتكون على النحو التالي:

“يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس.”

صدور أمر ملكي يحمل رقم “أ / 257” : ويقضي باختيار الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف ليكون هو وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية، ومن خلال الامر الملكي رقم “أ / 258″، يعين أحمد بن محمد بن سالم في منصب نائب وزير الداخلية، ويعفى عبد الرحمن بن على الربيعان من ذات المنصب.

صدور أمر ملكي بتعيين عبد الرحمن بن على الربيعان مستشار بالديوان الملكي وبمرتبة وزير ويحمل رقم أ/259 ، فيما جاءت باقي الأوامر الملكية الجديدة كما يلي:

الاوامر الملكية الجديدة و سبب اعفاء محمد بن نايف ومن هو وزير الداخلية الجديدة في المملكة
الاوامر الملكية الجديدة و سبب اعفاء محمد بن نايف ومن هو وزير الداخلية الجديدة في المملكة

سبب اعفاء محمد بن نايف من منصبه

تسابقت العديد من وسائل الإعلام للتعرف أو لتوضيح سبب إعفاء الأمير محمد بن نايف ولي العهد السابق ووزير الداخلية من منصبه، وهو الأمر الذي لم يتم توضيحه بعد ببيانات رسمية، حيت أرجعت بعض الدوائر الإخبارية ذلك لأسباب خاصة، وان هيئة البيعة اتخذت قرارها بإجماع غالبة الأعضاء على تعيين الأمير محمد بن سلمان في منصب ولي العهد، الأمير محمد بن نايف بضوره، بايع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد الجديد وفق الصور التي تناقلتها وكالات الأنباء، من قصر الصفا بمكة المكرمة.

تحديث : استقبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المهنئين وإتمام مراسم البيعة في مكة المكرمة، بخلاف الاتصالات الهاتفية من رؤساء الدول وملوكها لتهنئة ولى العهد الجديد والتي كان من بينها الرئيس المصري عبد الفتح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.