التخطي إلى المحتوى

ينتظر الكثير من المسلمين في جميع انحاء العالم اول ايام عيد الفطر المبارك ليفرحو بالفطر وبلم شمل عائلاتهم والاجتماع بالأهل والأصدقاء ويتسائل الكثيريون خلال هذه الأيام الأخيرة من شهر رمضان ععن موعد اول ايام عيد الفطر ليستعدو له ، وسنقدم لكم الآن موعد اول ايام عيد الفطر في السعودية وفقاً لما اعلنه باحث فلكي معروف.

موعد اول ايام عيد الفطر في السعودية

أعلن الدكتور “خالد بن صالح بن الزعاق” الباحث الفلكي السعودي المعروف أن أول أيام عيد الفطر المبارك وغرة شهر شوال سيكون فلكياً يوم الأحد المقبل الموافق 25 يونيو حزيران 2017.

وقال الزعاق في تصريحات صحفية ، ان نور القمر في كل شهر عربي يختفي كلما اقترب من شعاع الشمس ويحدث ذلك عند تدني البعد الزاوي بين القمر والشمس وصوله الى 7 درجات فأقل حتى يتم الاقتران فيصبح القمر وقتها محاق كامل في اقصى درجاته وفي هذا الوقت يولد قمر الشهر الجديد.

غرة شوال

وقد لاحظ الفلكيون أنه ومنذ اللحظة الأولى لولادة قمر شهر رمضان والقمر يتبع الشمس متجهاً من الغرب الى الشرق يومياً ، وبما ان السرعة الظاهرية للقمر تفوق بكثير السرعة الظاهرية للشمس فإن القمر سيدرك الشمس فجر يوم السبت المقبل الموافق 24 يونيو 2017 – 29/9/1438هـ وذلك في تمام الساعة5:31 ص ، وفي تلك اللحظة سيكون القمر والشمس على نفس خط الطول السماوي ومقترنان ببعضهما اقتراناً كاملاً وفي هذه اللحظة سيولد هلال شهر شوال فلكياًً ثم سيبدأ القمر بالابتعاد تدريجياً عن الشمس للخروج من حيز شعاعها.

هلال شوال

وفي مساء يوم السبت المقبل سوف يمكث هلال القمر فوق خط الأفق الغربي بعد غروب الشمس لمدة 21 دقيقة على المناطق الوسطى والشرقية و23 دقيقة على المناطق الغربية وكلما اتجهنا جنوباً زادت فترة مكثه وعمره.

وسيقع هلال القمر في هذه الأثناء جنوب مغيب الشمس وستصل نسبة اضائة وجهه الى 0.57 % وسيأخذ شكل هلال منحرف طرفاه بين الجنوبي والسماوي وسيكون القمر على بعد 359314.9 كلم عن الأرض وسيكتمل قمر شوال ويصير بدراً يوم الأحد 15 شوال 1438 هـ في تمام السابعة وسبع دقائق صباحاً بتوقيت ام القرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.