لماذا يهاجر العربي إلى الغرب ويترك الشرق؟

كتب: آخر تحديث:
عبدالرحمن أبوراشد

منذ أن بدأ المواطن العربي بالهجرة سواء لتحسين الوضع المادي أو لأسباب تتعلق بالاستقرار ، اعتادت أذننا أن تسمع اسم أوروبا أو أمريكا ، لم نسمع من قبل عن عربي سافر إلى شرق أسيا مثلا!! مع العلم أن دول شرق أسيا تمتاز بجمالها وقوة اقتصادها وشعوبها المسالمة وقربها من عادات العرب وتقاليدهم وسهولة الإندماج فيها … لماذا إذاً؟؟؟

على مدار السنوات السابقة في القرن الماضي استطاع الغرب أن ينشروا صورتهم بشكل ذكي ومميز ، وذلك عن طريق السينما التي لاطالما شاهدناها واستمتعنا بأفلامها حيث استطاعت هذه الأفلام أن تطبع صورة الرجل الغربي في ذهن الشاب العربي وتشعره بقوة من يعيش فيها وجمال تلك البلاد وقوة تطورها وتحضرها .

ولكن الواقع أن العربي إذا أراد السفر إلى الغرب فسوف تقابله عقبات كثيرة من بداية ذهابه إلى السفارة وحتى وصوله إلى تلك البلد في حال قبوله إن توفر معه المال والأوراق الرسمية المطلوبة لطلب التأشيرة ، وأغلب العرب يتمنون الذهاب إلى هناك للعمل !! وهم لا يعلمون أن المبالغ الطائلة التي سوف يدفعونها يستطيعون أن يسافروا فيها إلى ماليزيا مثلا بتأشيرة “رجل أعمال” ويقوموا بإنشاء مشروع سواء صغير أو كبير في أسيا ولكنه سوف يدر عليهم أموالا كثيرة وضرائب خفيفة .

من يريد أن يبقى في بلاده ندعوا الله له بأن يفتح له أبواب الرزق ومن يريد الهجرة لطلب الرزق فإن أرض الله واسعة ،ولكن لا تنسى أن تبحث جيدا عن البلد المناسب فليس كل بلد يهاجر إليها الناس تكون مناسبة لك.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.