التخطي إلى المحتوى

زكاة الفطر 2017 هي تلك الزكاة المفروضة على كل مسلم سواء كان قادراً أو غير قادر، حيث أنها هي الزكاة التي يتم فرضها على عدد الأشخاص، وليس على مقدار ما يملكه الشخص من المال كما في زكاة المال العادية.

وقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم باداء زكاة الفطر خاصة في شهر رمضان، وقبل بدء موعد صلاة العيد مباشرة، حيث يمكن للمسلم أن يؤديها في أي يوم من أيام شهر رمضان، لكن من أخرجها بعد صلاة عيد الفطر فهو آثم.

سبب تسميمة زكاة الفطر بهذا الاسم:

وسبب تسمية زكاة الفطر بهذا الاسم نظراً لأنه يتم ادائها قبل صلاة عيد الفطر، كما أنه يمكن للمسلم أن يقوم بادائها في أحد أيام شهر رمضان، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة حتى الأطفال.

الاختلاف بين زكاة الفطر وزكاة المال:

والاختلاف الجوهري في زكاة الفطر عن زكاة المال، في أن زكاة الفطر يتم فرضها على كل مسلم من أجل تطهير النفس من الذنوب والآثام، والتي من الممكن أن يكون المسلم قد قام بها اثناء صيامه في شهر رمضان، إلا أن زكاة المال هي تلك التي يتم فرضها على المسلم القادر فقط على ادائها وقت مرور حول كامل على مقدار معين من الأموال يمتلكه الانسان.

مقدار زكاة الفطر 2017 :

وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن زكاة الفطر كانت تقدر بأنها صاعاً من التمر أو صاعاً من الشعير، كما أمر الرسول بأن يتم إخراجها قبل أن يذهب الناس لصلاة العيد.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ” كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ”.

والصاع هو عبارة عن 4 حفنات من اليدين المعتدلتين الممتلئتين كما ورد في قواميس اللغة العربية.

ويقدر الصاع بنحو 3 كيلو جرام تقريباً، وقد اجاز العلماء إخراج زكاة الفطر بأي من الأنواع الأخرى التي غير مذكورة في الحديث، حيث يمكن للمسلم اخراج صاعاً من الأرز مثلاً، أو أي شئ آخر غيره من قوت البلد التي يقيم بها.

قيمة مقدار زكاة الفطر 1438هـ في السعودية والإمارات ومصر:

ويرى الإمام أبو حنيفة بأنه يجوز إخراج زكاة الفطر على هيئة أمولاً، كما أن دار الإفتاء المصرية قد رجحت هذا الرأي أيضاً.

وقد حددت دار الإفتاء المصرية قيمة مقدار زكاة الفطر 2017 حيث تم تقديرها بمبلغ 12 جنيهات عن الفرد الواحد داخل جمهورية مصر العربية.

حيث قد أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك بأن مقدار زكاة الفطر مالاً هذا العام للفرد الواحد هو 12 جنيهاً.

وبحسب تصريح الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، فقد أجاز إخراج زكاة الفطر  2017 – 1438هـ نقداً بدلاً من الطعام، حيث تم تقديرها بنحو 25 ريال تقريباً عن كل فرد.

وفي الإمارات العربية المتحدة، وبحسب رأي الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف فقد تم تحديد مقدار زكاة الفطر 2017 بحوالي 20 درهماً.

زكاة الفطر وعلى من تجب ومن تجوز عليهم:

وتجب زكاة الفطرعلى كل من الكبير والصغير سواء أكان ذكراً أم أنثى أو حراً أو مملوكاً، غير أن الحمل لا يتم احتسابه، إلا أن عثمان بن عفان رضي الله عنه قد قام باخراجها عن الحمل.

وتجب زكاة الفطر على كل مسلم يمتلك ما يزيد عن قوت يومه وحاجاته الأساسية، حيث يتم اخراجها قبل يوم العيد وليلته.

ويلتزم الشخص العائل باخراجها عن كل من يعولهم، وملتزمين من نفقته، كما أنه من المستحب أن يتم اخراجها عن الجنين الذي قد تخطى أربعين يوماً في رحم أمه، كما فعل الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

وفي حال إن توفى شخصاً وجبت عليه زكاة الفطر، يتم إخراجها من تركته الخاصة، أو أن أهله يتكفلون بها بدلا منه.

ويجوز اخراج زكاة الفطر على كل من الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين، وفي سبيل الله، وابن السبيل، استناداً على الآية الكريمة: “إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِينِ وَالْعامِلِينَ عَلَيْها وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقابِ وَالْغارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

فعلى المسلمين الآن الإسراع بإخراج زكاة الفطر في هذه الساعات، وقبل الخروج لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، حتى تكون زكاة الفطر، وليست صدقة عادية كأي صدقة في حال خروجها بعد صلاة العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.