وزارة العمل السعودية تقدم خدمة جديدة للعاملين المقيمين بالمملكة

كتب: آخر تحديث:

أطلقت وزارة العمل والتنميية الاجتماعية السعودية خدمة جديدة للعاملين الوافدين المقيمين بالمملكة العربية السعودية وذلك في اطار اطلاقها مبادرة تهدف الى تعريف العمالة الوافدة بحقوق وواجبات العمل.

وقد بثت الوزارة فيديو بتسعة لغات مختلفة هي: العربية، الإنجليزية، البنغالية الفلبينية، الأوردو، الهندية، الإندونيسية، الميلاميا، الإمهرية (الاثيوبية) وتضمن الفيديو ارشادات اولية خاصة بعقد العمل الذي لابد أن يكون مكتوب وأن يحتفظ كل طرف بنسخة منه كما اكد الفيديو على ضرورة توافق الأجر الفعلي مع الأجر المدون في نسخة العقد وأن يتحمل صاحب العمل تكلفة رسوم الاقامة والاستقدام وكذلك رسوم تذكرة عودة العامل الى وطنه.

كما اكد الفيديو على ضرورة احتفاظ العامل بجواز سفره فهذا حق للعامل كفله له نظام العمل السعودي ، واذا ما التحق العامل بعمل اخر غير تابع لصاحب العمل قبل استكمال الاجراءات النظامية فإن هذا يعد مخالفة صريحة يعاقب عليها نظام العمل السعودي.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل السعودية أطلققت موقع الثقافة العمالية باللغتين العربية والانجليزية ، والذي يهدف الى زيادة الوعي بجميع الواجبات والحقوق وتمكين طرفي العقد من الاطلاع على المواد الخاصة بنظام العمل السعودي والتي بدورها تنظم العلاقة التعاقدية.

ويقدم موقع الثقافة العمالية خدمات تعريفية ثقافية تتناول عدد من الموضوعات المتصلة بشكل مباشر باطراف العمل بالاضافة الى القاء الضوء على حقوق العاملين مثل عقد العمل عدد ساعات العمل التأهيل والتدريب مكافأة نهاية الخدمة وغيرها من الحقوق الأخرى.

 

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.