دعاء أول يوم رمضان وصحة تخصيص دعاء لأيام رمضان دعاء أول يوم رمضان، بعد أن تم تحري هلال شهر رمضان أمس الخميس في المملكة العربية السعودية والإمارات، يبدأ شهر رمضان 1438هـ هذا العام بداية من يوم السبت الموافق 2017/5/27.

شاهد امساكية رمضان 1438 في السعودية ومصر.

دعاء أول يوم رمضان:

ومع دخول شهر رمضان بدأ بعض من رودا مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع بكتابة دعاء أول يوم رمضان، والذي ذُكر نصه كالتالي:”الهم أجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه من نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين”.

دعاء ختم القرآن الكريم، وأدعية القرآن الكريم كاملة.

صحة أدعية رمضان التي تنشر على المواقع:

إلا أننا بالبحث عن أقول العلماء والأئمة حول صحةدعاء أول يوم رمضان وبعض الأدعية المخصصة لأيام رمضان، وحكم تخصيص دعاء معين ليوم معين مثل أول يوم رمضان، وهكذا، فلم نجد على الإطلاق أساس لتلك الأدعية التي يقومون بتخصيصها لأيام رمضان، بل إنها من البدع التي ابتدعها البعض.

فالرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته لم يقوموا بتخصيص أدعية معينة لأيام ما مثل أدعية رمضان وغيرها، ممن تقوم المواقع بنشرها بشكل كبير.

إلا أنه لم يرد على الإطلاق عن رسول الله أو صحابته أو حتى بعض السلف تلك الأدعية التي يقومون بنشرها دون التأكد من سندها الصحيح.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد“.

الدعاء من العبادات المستحبة، والتي دائماً ما يدعو الإنسان ربه، فيجيبه بما يشاء، قال تعالى:”وقال ربكم ادعوني استجب لكم“.

ومن المعروف أن الدعاء في رمضان شئ مرغوب فيه من قبل الجميع، إلا أنه لا يجوز لأي أحد من الناس أن يقوم باختراع أدعية، ويقوم بتخصيصها بأوقات وأيام معينة، على أنها أدعية نبوية.

بل أن المسلم يقوم بدعاء الله سبحانه وتعالى بما يشاء من خيري الدنيا والآخرة، وبما ييسر له الله به من دعاء، وفي أي وقت.

ويفضل للصائم أن يدعو الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات، حيث أن للصائم دعوة مستجابة لا ترد، كما أن هناك بعض الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء مثل: الثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة.

دعاء رؤية هلال رمضان:

ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية معينة لأيام معينة من العام، مثل أدعية أيام شهر رمضان، ودعاء دخول رمضان، وخلافه، إلا أنه ورد فقط عن رسول الله عند رؤية خلال الشهر الهجري قول”اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ”.