كيفية الحصول على فيزا شنغن Shengen Visa 2017 والأوراق المطلوبة لفيزا شنغن

كتب: آخر تحديث:

كيفية الحصول على فيزا شنغن Schengen Visa، فيزا شنغن هي تأشيرة الدخول للدول التابعة للاتحاد الأوروبي، و كيفية الحصول على فيزا شنغن يكون من خلال سفارة الدولة التي تم التقديم على استخراج فيزا شنغن منها، وتتيح لك تأشيرة شنغن السفر لأي بلد أوروبي تابع لنظام الشنغن، على سبيل المثال إذا قمت باستخراج فيزا شنغن من سفارة فرنسا، يمكنك السفر إلى احدي مطارات إيطاليا أو سلوفاكيا.

أو أي مطار لأي دولة تابعة للاتحاد الأوروبي وشروط الشنغن فيزا، وإذا أردت السفر لأي من هذه الدول يجب أن تعرف أولا كيفية الحصول على فيزا شنغن .

دول الشنغن

 شنغن Schengen  هي ست وعشرون دولة أوروبية، ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة بينهم. وتعتبر بمثابة دولة واحدة، مع وجود سياسة موحدة في نظام التأشيرات، وتم إطلاق اسم شنغن بعد الانتهاء من اتفاقية شنغن بين الدول الأعضاء، ومن الست عشرون دولة في اتفاقية شنغن، اثنان وعشرون منها هي من دول الاتحاد الأوروبي، وفيما يلي دول الشنغن وتاريخ أنضمام الدول لمنطقة الشنغن وشرح بالصور ل كيفية الحصول على فيزا شنغن :

 أسم الدولة تاريخ الانضمام
النمسا أبريل 1995
بلجيكا يونيو 1985
جمهورية التشيك مايو 2004
إستونيا مايو 2004
سلوفينيا مايو 2004
سلوفاكيا مايو 2004
الدنمارك ديسمبر 1996
المجر مايو 2004
لتوانيا مايو 2004
مالطا مايو 2004
لاتفيا مايو 2004
سويسرا أكتوبر 2004
فنلندا ديسمبر 1996
فرنسا يونيو 1985
ألمانيا يونيو 1985
اليونان نوفمبر 1992
آيسلندا ديسمبر 1996
ليختنشتاين فبراير 2008
إيطاليا نوفمبر 1990
لوكسبورغ يونيو 1985
هولندا يونيو 1985
النرويج ديسمبر 1996
البرتغال يونيو 1992
بولندا مايو 2004
السويد ديسمبر 1996
إسبانيا يونيو 1992

خريطة دول الشنغن

كيفية الحصول على فيزا شنغن
كيفية الحصول على فيزا شنغن

 

أنواع و كيفية الحصول على فيزا شنغن

  1. فيزا شنغن A تأشيرة انتظار أو ترانزيت في المطار، تسمح لحاملها بالعبور من المطارات الأوروبية دون الخروج من المطار.
  2. فيزا شنغن B تأشيرة إقامة قصيرة، تسمح لحاملها التنقل في دول الشنغن بطائرة أو قطار أو سيارة، بحد أقصى خمسة أيام من تاريخ الدخول.
  3. فيزا شنغن C تأشيرة إقامة طويلة، تسمح لحاملها بالبقاء في دول الشنغن بغرض السياحة و كيفية الحصول على فيزا شنغن لزيارة العائلة لمدة طويلة بحد أقصى سنة قابلة للتجديد بإرفاق بعض المستندات، أو في حالة الزواج الأجانب ذوي الجنسيات الأوروبية.
  4. فيزا شنغن D تسمح لحاملها البقاء في دول الشنغن لمدة أقصاها ثلاثة أشهر بغرض الدراسة أو العمل أو العلاج، وفيما يلي شرح كيفية الحصول على فيزا شنغن بغرض السياحة :

الاوراق المطلوبة و كيفية الحصول على فيزا شنغن Schengen Visa 2017

  • استمارة طلب تأشيرة شنغن، ويتم الحصول عليها من السفارة التي تقدم فيها للحصول على فيزا شنغن، ويتم ملأها بحط اليد ويفضل قلم أسود، ويجب الإجابة على كل الأسئلة المكتوبة.
كيفية الحصول على فيزا شنغن
كيفية الحصول على فيزا شنغن
  • جواز سفر ساري يصلح للاستخدام على الأقل لمدة ستة أشهر، ويوجد به صفحتان فارغتان، من أهم شروط كيفية الحصول على فيزا شنغن Schengen Visa.
  • عدد 2 صور فوتوغرافية حديثة بخلفية بيضاء تظهر كل معالم الوجه.
  • تحديد مكان الإقامة، من أهم نقط كيفية الحصول على فيزا شنغن هي معرفة أين ستقيم في البلد الأوروبي، لذا يجب أن يكون لديك حجز فندق ( ممكن الحجز بأسعار مناسبة عن طريق Booking.com)، ومن الأفضل أن يكون معك دعوة مرسلة من شخص في البلد الأوروبي المراد زيارته.
  • شهادة تحركات يتم استخراجها من مجمع التحرير الدور الأرضي، بمدة لا تقل عن ستة أشهر، ويكون فيها بيان لتنقلات طالبها من خلال الموانئ البرية والبحرية والجوية المصرية.
  • كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر لمعرفة حركة السحب والإيداع لتقييم إن كانت مواردك المالية ستكون كافية لنفقاتك.
  • ومن ضمن الأوراق المطلوبة التي تساعد على كيفية الحصول على فيزا شنغن Schengen Visa، تأمين صحي بطول فترة الإقامة في البلد الأوروبي، ويتم الحصول عليها من شركة ترافل تشويس مقابل مبلغ مالي حسب المدة ونوع التأمين.
  • خطاب من جهة العمل، يذكر تاريخ التعيين وقيمة المرتب الشهري، والدرجة الوظيفية، و يفضل ان يكون الاسم مكتوب كما في جواز السفر.
  • مصاريف الحصول على تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي أو شنغن فيزا، هي حوالي 600 جنيه، وهذه المصاريف ثابتة في كل سفارات الاتحاد الأوروبي، ولا يمكن استرداده في حال لم يتم الموافقة على تأشيرة أوروبا.
كيفية الحصول على فيزا شنغن
كيفية الحصول على فيزا شنغن

 

يتم ترجمة كل المستندات للغة الانجليزية، أو اللغة الرسمية للسفارة (إن طلب) وذلك عن طريق بعض مكاتب الترجمة المعتمدة، وبعد ذلك يتم تحديد مقابلة شخصية في سفارة الدولة المراد السفر إليها، ويكون أهم سؤال في المقابلة هو : ما هو الهدف من زيارتك؟؟ لذا يجب تحضير إجابة مقنعة حيث تعد الإجابة على هذا السؤال بمثابة 30% من كيفية الحصول على فيزا شنغن .

ومن الخطوات المهمة عن كيفية الحصول على فيزا شنغن هي دراسة سفارة الدولة المقدم لزيارتها، حيث أن كل دولة في الاتحاد الأوروبي لها عدد معين بالزيارات كل سنة، فيقابل طلبات الكثير بالرفض، على سبيل المثال إيطاليا، وفرنسا، وبولندا، ويوجد بعض الدول التي لا يوجد عليها إقبالا كبيرا مثل سلوفاكيا، المجر وجمهورية التشيك، لذا ينصح بالتقديم في إحدى هذه الدول لسهولة كيفية الحصول على فيزا شنغن .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.