المساعدة المقطوعة التي أعلنت عنها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، وهي مبلغ من المال يتم صرفه للأسر ذات الاحتياج الكبير، وقد تم تحديد قيمة المساعدة المقطوعة بحد أدنى 10400 ريال سعودي، وحتى 30000 ريال سعودي، وتصرف هذه المساعدات المالية كمساهمة من الدولة للمواطنين ذوي الدخل المنخفض وأصحاب الضمان الاجتماعي في تحمل ارتفاع الأسعار، وتجدر الإشارة إلى أن المساعدات المقطوعة يتم صرفها وفقا لدخل كل أسرة وعدد أفرادها واحتياجاتها.

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن إيداع معاشات شهر رمضان لمستحقي الضمان الاجتماعي خلال الساعات القليلة القادمة، ومن المنتظر أن يشتمل معاش شهر رمضان على دعم الكهرباء، والغذاء، والمعاش الضماني في معاش واحد لأول مرة ابتداءا من شهر رمضان الحالي.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد حثت مستفيدي الضمان الاجتماعي على ضرورة الإسراع بتحديث بياناتهم على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية حتى تصلهم المستحقات المالية من المساعدات المقطوعة.

تصريحات وزارة العمل حول المساعدة المقطوعة لشهر شعبان

كما وأعلنت وزارة العمل عن إيداع المستحقات المالية من المساعدة المقطوعة للمستحقين في شهر شعبان الحالي، ويمكن لمستحقي المساعدات المالية للمساعدة المقطوعة الاستعلام عن قيمة المساعدات المقطوعة عن طريق رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للاستعلام عن المساعدات المقطوعة بالسجل المدني.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد قامت بإيداع المستحقات المالية لمستفيدي المساعدة المقطوعة شهر شعبان، وأكد الدكتور عبد العزيز الفريان المشرف العام على وكالة الضمان الاجتماعي على إيداع مستحقات شهر شعبان للمساعدة المقطوعة في حساباتهم الخاصة عن طريق بطاقات الضمان مسبقة الدفع أو بواسطة الأيبان الخاص بكل مستفيد.

هذا وقد صرح الدكتور عبد العزيز الفريان المشرف العام على وكالة الضمان الاجتماعي أن مقدار ما تم إيداعه من مبالغ مالية لمستفيدي الضمان الاجتماعي لشهر شعبان من المساعدة المقطوعة قد وصل إلى 371120000 ريال سعودي، كما ذكر سيادته أن قيمة المساعدات المقطوعة وسداد فواتير الكهرباء لمعونة شهر شعبان قد وصل إلى 1,499,963,000 مليار ريال سعودي، وتخصص هذه الأموال لـ 780091 أسرة من مستحقي المساعدة المقطوعة، و797015 مستفيد من سداد فواتير الكهرباء.

نقدم لكم عبر موضوعنا فيديو توضيحي يبين كيف يتم الاستعلام عن المساعدات المقطوعة لمستفيدي الضمان الاجتماعي عبر رابط الاستعلام عن المساعدات المقطوعة برقم السجل المدني، ويمكنكم اتباع الخطوات الموضحة في هذا الفيديو للاستعلام عن المساعدات المقطوعة.

شرح خطوات الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

شرح الاستعلام عن المساعدة المقطوعة لمن لا يرغب في فتح الفيديو، يمكنك الاستعلام عن المساعدات المقطوعة من الضمان الاجتماعي وذلك عن طريق الدخول على رابط الاستعلام عن المساعدات المقطوعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمرفق في أعلى الموضوع، واختيار نوع الاستعلام “برنامج المساعدة المقطوعة”، وكتابة رقم السجل المدني ورقم التحقق الموجود في الصورة، ثم استعلام.

أوضح الدكتور عبد العزيز الفريان المشرف العام على وكالة الضمان الاجتماعي أن مشروع الخدمات الإلكترونية سوف يقوم بخدمة من يستحق المعاش الضماني، حيث سيشمل المشروع الفئات الآتية:

  • الأرملة المنفردة.
  • الأرملة مع أولادها.
  • المطلقة المنفردة.
  • المطلقة مع أولادها.
  • كل من بلغ شن الشيخوخة.

طريقة تحديث الضمان الاجتماعي والاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب

لمن قام بتحديث بياناته سابقا من مسجلي الضمان الاجتماعي، فيمكنه الاستعلام عن المساعدة المقطوعة في أي وقت برقم الطلب، وذلك عن طريق إدخال رقم الهوية، وكود التحقق الموجود في الصورة.

أما من لم يسبق له تحديث بياناته من مسجلي الضمان الاجتماعي، فعليه عمل حساب جديد، وذلك برقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، وكلمة المرور، ثم أخيرا التعهد بصحة بياناته لوكالة الضمان الاجتماعي.

البيانات الواجب تحديثها

لمن قام بالتسجيل مسبقا، فعليه تحديث بياناته من خلال خمس خطواته نبينها لكم في الخطوات التالية:

  1. تحديث البيانات الشخصية.
  2. تحديث بيانات العنوان والتواصل.
  3. تحديث بيانات الدخل.
  4. تحديث بيانات الحساب البنكي.
  5. الخطورة الأخيرة وهي موافقة الشخص على شروط وكالة الضمان الاجتماعي.

تصريحات وكيل وزارة العمل حول مستحقات شهر رمضان

أعلن وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي عن إيداع المستحقات المالية من المساعدة المقطوعة لشهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي في حساباتهم البنكية مباشرة، كما أشار سيادته إلى أن إجمالي معاشات شهر رمضان كان قد وصل إلى 441800000 ريال، وبلغ عدد المستفيدين من معاشات شهر رمضان إلى 38581 أسرة سعودية.

كما أكد سيادته على أن معاشات الضمان الاجتماعي لشهر رمضان الحالي تشمل المعاش الضماني والمساعدات المالية للغذاء وجزء من فواتير الكهرباء، ويأتي ذلك بعد إعلان الوزارة عن دمج المعاش الضماني والمستحقات المالية للغذاء وفواتير الكهرباء في معاش واحد.

وتأتي خطوة دمج المعاش الضماني مع المساعدات المالية للغذاء مع فواتير الكهرباء في معاش واحد، وفق ما وجه به وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص بصرف المساعدات المالية للغذاء وجزء من فواتير الكهرباء والمعاش الضماني دفعة واحدة في معاش واحد ابتداءا من شهر رمضان الحالي.

كما أكد الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي أن برنامج المساعدة المقطوعة يأتي ضمن البرامج المساندة التي تقدمها وكالة الضمان الاجتماعي، ويتم تقديم هذه المساعدات المالية لمن توفر فيه شروط الاستحقاق لها، كما أكد على إيداع هذه المستحقات المالية بشكل مباشر في حسابات المستحقين لها في كل شهر، لمساعدتهم على تحمل ظروف المعيشة وارتفاع الأسعار.

وجدير بالذكر أن الأسماء المعلن عنها لشهر رمضان المبارك من مستفيدي الضمان الاجتماعي تشمل أسماء بعض ممن قاموا بالتسجيل في المساعدة المقطوعة من وزارة العمل منذ أكثر من ثلاث سنوات، مما يقلل من قوائم الانتظار للمقطوعة، وقد ورد لمستحقي معاش شهر رمضان رسائل على هواتفهم النقالة تفيد بإيداع رواتب شهر رمضان المبارك في حساباتهم البنكية.

تصريحات الدكتور عبد العزيز الفريان

وكان قد أكد الدكتور عبد العزيز الفريان أن الهدف الأساسي من صرف المستحقات المالية لبرنامج المساعدة المقطوعة من الحكومة السعودية، هو مساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض من مستحقي الضمان الاجتماعي من وزارة العمل على تحمل أعباء الحياة.

ولا يوجد تأثير لفرض الضريبة الانتقائية على معاش المساعدة المقطوعة لمستفيدي الضمان الاجتماعي من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وكذلك برنامج حساب المواطن، وتم فرض الضريبة الانتقائية على المشروبات الغازية، والتبغ، ومشروبات الطاقة، بدءاً من يوم الأحد الماضي.

خادم الحرمين الشريفين يأمر بصرف المكرمة الملكية

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بصرف مكرمة ملكية خلال شهر رمضان الحالي لمستفيدي الضمان الاجتماعي، على أن يتم صرف 1000 ريال لرب الأسرة، و500 ريال لكل تابع، وأعلنت مصادر أن حجم المكرمة الملكية التي أمر الملك بصرفها 1.66 مليار ريال.

كما وتم الإعلان اليوم الأحد عن إيداع مرتبات برج السرطان، وذلك بعد توجيهات من الملك بناءا على مطالب المواطنين، لتلبية احتياجاتهم قبل عيد الفطر، على أن يتم إيداع المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي خلال يومين.

أعلنت وزارة العمل عن إيداع المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي يوم الإثنين الموافق 2017/6/19م، وجاء ذلك وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لمساعدة مستفيدي الضمان الاجتماعي على تلبية احتياجاتهم قبل عيد الفطر.

وبشأن صرف المكرمة الملكية رفقة معاش المساعدة المقطوعة من الضمان الاجتماعي، فقد صرح خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل بما يلي:

“عملية الإيداع في حسابات مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي تأتي ضمن شمول مكرمة خادم الحرمين الشريفين، والتي بلغت بنحو 1.660 مليار ريال، كما وسيتم معها استيفاء القرار بتنزيل معاشات الضمان الاجتماعي المودعة مطلع شهر رمضان والتي بلغت بنحو 1.493 مليار ريال،مشموله بـالمعاشات الضمانية مع دفعتان من المساعدات النقدية، التي تخصص عادة لمساعدات سداد مصاريف وفواتير الغذاء وجزء من فواتير الكهرباء”

وأكد خالد أبا الخيل على إيداع مرتبات شهر رمضان، والمكرمة الملكية، ومعاش شهر شوال في حسابات مستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث قال سيادته:

“وفي التوقيت الذي سيتم خلاله تسليم مرتبات الضمان الاجتماعي لشهر رمضان وشهر شوال بالمساعدات المقطوعة، فانه سيتم شمول المبالغ مع صرف معاشات الضمان الاجتماعي لشهر شوال للعام 1438 , وهي التي وصلت إلى 1.541 مليار ريال , وقد سبق وصدر خبر بإيداعها في حسابات المستفيدين والمستفيدات قبل أيام”

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن إيداع معاش شهر شوال لمستفيد الضمان الاجتماعي، وبلغ عدد المستفيدين من المساعدة المقطوعة عن شهر شوال 883573 حالة، واشتمل معاش شهر شوال على معاش الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى فواتير الكهرباء ومساعدات الغذاء.

ونستقبل تساؤلاتكم عبر موقعنا في حالة وجود أي استفسار عن الاستعلام عن المساعدة المقطوعة.