التخطي إلى المحتوى

أعلن صندوق التنمية العقارية 1438 عن أسماء الدفعة الرابعة من مستفيدي قروض التمويل السكني المدعوم، وكان قد أعلن عن إجراء تعديلات علي حاسبة التمويل العقاري تتناسب مع الآلية الجديدة للصندوق، من خلال إعفاء فئة من الموظفين من أرباح القروض المقدمة لبرنامج سكني من وزارة الإسكان، وكان قد دعا الصندوق العقاري من خلال المشرف العام أيهم اليوسف جميع مستفيدي الدعم السكني بالدخول إلي رابط حاسبة الدعم السكني لمعرفة مقدار التمويل المدعوم من الصندوق، والذي يتم حسابه علي أساس قيمة الدخل الشهري وعدد أفراد الأسرة.

ومن خلال موقع ثقفني يمكنكم الاستعلام عن أسماء الدفعة الرابعة، وأيضاً نعرض عليكم بالصور التعديلات الجديدة علي حاسبة التمويل العقاري المدعوم، وكيفية احتساب الدخل للحصول علي التمويل العقاري المدعوم من صندوق التنمية العقارية، ونرفق لكم رابط حاسبة الدعم ورابط موقع صندوق التنمية العقارية.

صندوق التنمية العقارية 1438

تم الإعلان عن إعفاء الموظفين الذين يحصلون علي مرتبات تبدأ من 14 ألف ريال فأقل من أرباح القروض البنكية العقارية بشكل كامل، ويتكفل برنامج التمويل المدعوم من صندوق التنمية العقاري بأرباح القروض، وأكد وزير الإسكان “الحقيل” علي تحمل الدولة أعباء القروض السكنية عن هذه الفئة من الموظفين بالمملكة.

في إشارة منه علي أن نسبة المواطنين علي قوائم الانتظار ممن يقل دخلهم عن الحد المذكور يبلغ حوالي 14 ألف بنسبة 85% من المواطنين، وكان قد أعلن الصندوق العقاري في وقت سابق عن الحد الأدنى للدعم الكامل من الصندوق لمن يحصلون علي 10 ألاف ريال فأقل كراتب شهري لرب الأسرة التي تتكون من ستة أفراد.

أما اليوم فقد استهدف صندوق التنمية العقارية 1438 فئة أكبر برفعه للحد الأدنى من أجل استيعاب فئة أكبر من المتقدمين، نظراً لعزوف عدداً كبيراً من قوائم انتظار الصندوق عن استكمال الخطوات اللازمة لبرنامج التمويل العقاري المدعوم، لذلك فقد قرر الصندوق دعمه للموظفين ممن يقل دخلهم الشهري 14 ألف ريال فأقل بصورة كاملة.

صندوق التنمية العقارية 1438
برنامج التمويل المدعوم

مستفيدي الدفعة الرابعة من صندوق التنمية العقاري

أعلن صندوق التنمية العقاري عن أسماء مستفيدي الدفعة الرابعة من برنامج التمويل السكني المدعوم لمستحقي القروض السكنية، التي تأتي ضمن المشروعات السكنية والتمويلية التي تم الإعلان عنها من قبل وزارة الاسكان والصندوق العقاري في بداية العام الجاري، ويتم الإعلان عن المستفيدين بشكل شهري وبالتحديد في يوم 15 من كل شهر ميلادي.

وتم الإعلان عن الدفعة الرابعة لمستفيدي الصندوق عبر موقع صندوق التنمية العقارية 1438 الإلكتروني، حيث أعلنت وزارة الاسكان اليوم عن تخصيص عدد 20.585 منتج سكني ضمن دفعة التخصيص الرابعة والخاصة بشهر مايو الجاري لحملة برنامج سكني، وبذلك يكون قد عدد المنتجات السكنية ضمن الحملة 72.960 منتج سكني من أصل 280.000 منتج من المقرر أن يتم طرحهم خلال عام 2017 طبقاً لما صرحت عنه الوزارة.

وتضمنت دفعة شهر مايو 6274 وحدة سكنية، وعدد 6611 أرض سكنية، و7700 قرض تمويلي لهذا الشهر، مع اعتزام صندوق التنمية العقارية 1438 علي مواصلة إعلان دفعات جديدة بمنتصف كل شهر حتي يتم الوصول للعدد المُعلن عنه من قبل الصندوق وهو 85.000 مستفيد، ومن خلال موقع ثقفني يمكنكم الاستعلام عن أسماء الدفعة الرابعة من برنامج سكني، وللاستفادة من الدعم السكني ينبغي عليكم تحديث البيانات من خلال الرابط المرفق.

صندوق التنمية العقارية 1438
برنامج التمويل من الصندوق العقاري

رابط حاسبة الدعم السكني

قام المشرف العام علي صندوق التنمية العقارية 1438 المهندس أيهم اليوسف، بدعوة المواطنين مستفيدي التمويل العقاري المدعوم، بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بحاسبة الدعم السكني، لمعرفة قيمة التمويل السكني المدعوم من الصندوق، ومقدار القسط الشهري، وإجمالي قيمة الدعم التمويلي، ومبلغ الدعم الشهري، والمدة الخاصة بالتمويل المدعوم الشهرية، ومقدار مبلغ ضمان الدفعة المقدمة اللازم دفعها نظراً لاختلاف نسبة الدعم.

مثال توضيحي؛ أسرة مكونة من 6 أفراد، ويحصل رب الأسرة علي دخل شهري يقدر بـ10 ألاف ريال شهرياً، وقام  باقتراض نصف مليون ريال سعودي، فسوف تكون قيمة القسط الشهري 1.667 ريال سعودي فقط علي مدار 25 عاماً للسداد، لذلك يدعوا الصندوق المواطنين السعوديين لزيارة موقع حاسبة الدعم التمويلي للتعرف علي مقدار وقيمة التمويل العقاري المدعوم.

وقد أضاف أيهم اليوسف قائلاً “خصص الصندوق العقاري رابط حاسبة الدعم السكني وفقاً لمجموعة المعايير الدقيقة، ويأتي علي رأسها قيمة الدخل الشهري لرب الأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وما يقوم بتحديده صندوق التنمية العقارية 1438 من شروط وأحكام، فصاحب الأسرة الكبيرة وصاحب الراتب الأقل يستحقان دعماً أكبر بطبيعة الحال”.

صندوق التنمية العقارية 1438
برنامج التمويل المدعوم

لمزيد من التفاصيل حول برنامج التمويل المدعوم والرهن الميسر.

وقد نوه إلي أن حاسبة الدعم تعطي نسب تقريبية للاستحقاق التمويلي المدعوم، وليست ملزمة للصندوق العقاري ولا للممولين المشاركين سواء كانت بنوك عقارية أو شركات تمويلية إن حدث تغيير علي نتائج الحاسبة، وأن قيمة الدعم الذي تم اعتماده موجود بالفعل لدي البنوك والشركات التمويلية.

مخصصات الصندوق العقاري لعام 2017

خصص الصندوق العقاري 1438 منذ بداية إعلانه في بداية العام الجاري وحتي الآن قروضاً تمويلية لأكثر من 23 ألف مواطن مستفيد من برنامج لدعم التمويلي، مستهدفاً تقديم عدد 85 ألف تمويل عقاري خلال العام الجاري 2017، حيث يتم الإعلان عن 7700 مستفيد جديد من التمويل المدعوم بمنتصف كل شهر ميلادي ممن هم عل قوائم انتظار صندوق التنمية العقاري.

أما بالنسبة للشراكة القائمة بين صندوق التنمية العقارية 1438 والبنوك والشركات التمويلية، فيعتبر نظاماً مستحدثاً ولم يكن موجوداً من قبل، والغرض منه هو تقليص مدة الانتظار إلي خمس سنوات فقط، لتمويل أكبر عدد من المستفيدين، وتأتي هذه الآلية الجديدة بالتوافق مع الشريعة الاسلامية وتماشياً مع برنامج التحول الوطني 2020 لرفع نسبة التملك ورؤية المملكة المستقبلية الحكيمة 2030.

أما بالنسبة للآلية الجديدة التي سيتخذها صندوق التنمية العقارية فتتمثل في إسقاط الفوائد للموظف الذي يحصل علي مرتب 14 ألف ريال فأقل، وقد تنازل الصندوق عن الشرط الخاص بعدد أفراد الأسرة ليكتفي بمقدار الدخل الشهري فقط.

وقد صرح المتحدث الرسمي بصندوق التنمية العقارية، أن صندوق التنمية العقارية 1438 سوف يعلن قريباً عن برنامج دعم جديد خاص بالمتقاعدين، ومن تضرروا من البنوك بعد تحويلهم إليها لعدم كفاية رواتبهم لكامل الدعم التمويلي، وهذا الأمر قد تسبب في حالة من الغضب والاستياء بين هذه الفئات، وحرمان كثير من هذه الفئة من المسكن بعد سنوات انتظار طويلة.

بالصور تعديلات حاسبة الدعم

تم إجراء تعديلات من قبل صندوق التنمية العقارية 1438 علي حاسبة التمويل المدعوم، وقد تم ذلك بعد رفع مقدار الراتب إلي 14 ألف ريال سعودي، وطبقاً للنظام الجديد في حاسبة الدعم فإنها تساوي من يحصل علي 5500 كراتب شهري دون التزامات مالية وحتي من راتبه 14.000 ريال سعودي، عند تمويله بـ500 ألف ريال ولمدة عشرون عاماً، ليصبح إجمالي المبلغ 845.000 ألف ريال، سوف يتحمل الصندوق 345 ألف ريال،

وسوف يحصل المتقدم علي التمويل المدعوم كاملاً “500 ألف ريال”، بقسط إجمالي 3520 ريال يتحمل العميل قسط 2037 ريال والبنك يتحمل 1437 ريال، هذا هو نظام حاسبة التمويل العقاري المدعوم الجديد بالنسبة لمن يقع مرتبه دون الـ14 ألف ريال، وإليكم مجموعة من الصور لتوضيح عملية الحساب الجديدة.

صندوق التنمية العقارية 1438
تعديلات حاسبة التمويل العقاري المدعوم
صندوق التنمية العقارية 1438
تعديلات حاسبة التمويل العقاري المدعوم
صندوق التنمية العقارية 1438
تعديلات حاسبة التمويل العقاري المدعوم
صندوق التنمية العقارية 1438
تعديلات حاسبة التمويل العقاري المدعوم
صندوق التنمية العقارية 1438
تعديلات حاسبة التمويل العقاري المدعوم
صندوق التنمية العقارية 1438
تعديلات حاسبة التمويل العقاري المدعوم
صندوق التنمية العقارية 1438
تعديلات حاسبة التمويل العقاري المدعوم

أما بالنسبة لمن يزيد مرتبه عن 14.000 ألف ريال فقد اشترطت الحاسبة العقارية إدخال عدد أفراد الأسرة، وأيضاً تعذرت عن إكمال عملية حساب التمويل لمن يقل راتبه الشهري عن 5500 ريال، وذلك يرجع إلي أن نسبة القسط الشهري من الصندوق سوف تكون أكثر من المسموح به وهو 65%.

وقد تم إطلاق حاسبة الدعم الجديدة لتتوافق مع الآلية الجديدة للدعم الحكومي المقدم لمستفيدي برنامج التمويل العقاري المدعوم من صندوق التنمية العقارية 1438 ، وتتمثل الآلية الجديدة في تقديم الدعم الكامل بنسبة 100% للفوائد علي القروض للمواطنين الذين يحصلون علي 14.000 ألف ريال فأقل، وينبغي علي من يزيد راتبه الشهري عن هذا الحد أن يقوم بإدخال عدد أفراد الأسرة.

طريقة احتساب الدخل للحصول علي الدعم

وضح صندوق التنمية العقارية طريقة احتساب الدخل من أجل الحصول علي عم برنامج التمويل السكني المدعوم من الصندوق بالتعاون مع البنوك وشركات التمويل، ويتم الاحتساب علي أساس الدخل الشهري الذي يحسب علي أساسه الدعم، ويشمل الراتب الأساسي + بدل السكن، وبعد ذلك يتم خصم التأمينات الاجتماعية أو التقاعد، وسط دعوة مستمرة من صندوق التنمية العقارية 1438 بتحديث البيانات للاستفادة من الدعم السكني.

ويأتي ضمن أخر تصريحات المشرف العام علي صندوق التنمية العقارية أيهم اليوسف أثناء المؤتمر الصحفي الذي جاء عقب إعلان الوزارة عن إطلاق الدفعة الرابعة، منوهاً علي أن الصندوق يسهل طلبات تمويل البناء الذاتي لمستفيدي برنامج التمويل المدعوم من خلال فروع الصندوق المنتشرة في كافة مناطق المملكة، حيث يقوم البرنامج بتسهيل مهمة الحصول علي التمويل من البنك الذي يريد التعامل معه، ويهدف البرنامج إلي تقديم خدمة أفضل والحصول علي التمويل بشكل سريع.

أعلن المشرف العام علي صندوق التنمية العقارية 1438 “اليوسف”، أن التمويل السكني المدعوم من الجهات التمويلية “البنوك، مؤسسات التمويل” مرتبط بالسداد من ناحية المستفيد، ولا يتوقف التمويل إلا في حالة توقف المواطن عن سداد الدفعات، مشيراً إلي أن البنوك ليس لديها تحفظ أو اعتراض أو إحجام عن تمويل المواطنين في المناطق الطرفية.

وأشار الأمير سعود بن طلال إلي أن مركز خدمات المستفيدين هو المسؤول عن الموافقات المبدئية علي التمويل المدعوم من البنوك، حيث يتم حصول المواطن علي الموافقات من خلال مركز الخدمات، ويقوم المواطن باختيار البنك الذي يرغب في التمويل منه، وتتنوع المنتجات السكنية لكي تتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين، وتبدأ المنتجات بمساحة 125 متر وسعر يبدأ من 220 ألف ريال وقسط 733 ريال سعودي في الشهر.

Save

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.