تاريخ اليوم العالمي للعمل الإنساني labor day واحتفال جوجل بعيد العمال العالمي اليوم وتغير شعارها

اليوم العالمي للعمل الإنساني  labor day ، حيث قام محرك البحث جوجل بتغيير شعاره احتفالاً بـ يوم العمال العالمي، ويتم الاحتفال به في 1 مايو من كل عام، ويحتفل به العالم أجمع تقديراً لمجهودات العمال وما يقدمونه من تضحيات لبناء مجتمع أفضل، وتشارك مصر في الاحتفال بالعمال وتجعل من هذا اليوم عطلة رسمية للعمال، ونعرض عليكم تاريخ يوم العمل العالمي بالتفصيل.

تاريخ اليوم العالمي للعمل الإنساني

ويرجع الاحتفال بـ اليوم العالمي للعمل الإنساني labor day أو عيد العمال العالمي، عندما دعت الجمعية الأممية الأولي المنعقدة في جينيف العمال إلي النضال من أجل يوم العمل لمدة 8 ساعات أو حركة الـ8 ساعات، وجاءت تحت شعار “8 ساعات للعمل، 8 ساعات للراحة والنوم، 8 ساعات للثقافة والتعليم”.

وقد لقت الدعوة ترحيباً كبيراً في مختلف من دول العالم، مثل استراليا وكندا، وخاصة في الولايات المتحدة وتحديداً في مدينة شيكاغو، فقد كانت أكثر الأماكن توتراً، حيث قام الكثير من العمال الأمريكيين بالتظاهر لتقليص عدد ساعات العمل، وتطورت الأحداث لتصل إلي الإضراب في يوم 1 مايو 1886، تأكيداً علي إصرارهم علي عدم التخلي عن طلباتهم، ليستمر الإضراب لمدة أربعة أيام متتالية.

مجزرة هايماركت

وبعد ذلك تمت الدعوة إلي اجتماعٍ سِلمي في هايماركت، وقامت الشرطة الأمريكية بمداهمة مقر الاجتماع وفتحت النيران علي العمال مما أدي إلي مقتل العشرات من العمال، وقام رجال السلطات الأمريكية باعتقال عدداً من قيادات العمال النقابيين وحكمت علي ثمانيةٍ منهم بالاعدام.

وبعد مرور ثلاث سنوات علي واقعة هايماركت، دعت الأمم المتحدة الثانية في عام 1889 إلي اعتبار 1 مايو اليوم العالمي للعمال تخليداً لنضالهم من أجل حقهم في العمل والراحة والثقافة والتعليم، وكان 1 مايو 1890 يوماً لبدء الاحتفال بهذه المناسبة.

وتحتفل الولايات المتحدة بـ “عيد العمال” في أول إثنين من شهر سبتمبر من كل عام، علي خلاف معظم دول العالم، وسط محاولة منها في أن تُنسي العمال المجزرة التي ارتكبتها الشرطة بحقهم.

اليوم العالمي للعمل الإنساني
عيد العمال 2017

https://www.youtube.com/watch?v=tAdn8AcnfJs

ومنذ ذلك الحين تقرر جعل يوم 1 مايو عيداً للعمال ويحتفل به العالم أجمع ليصبح الأول من مايو اليوم العالمي للعمل الإنساني و العمال، تكريماً لهم وتذكيراً بالمجهود والعناء الذي واجهوه في الماضي من أجل قضية شريفة.

جوجل يحتفل بعيد العمال العالمي labor day

كما عودنا جوجل دائماً بمشاركته للاحتفالات العالمية، فقد قام اليوم بتغيير شعاره اليوم تزامناً مع احتفالات العالم بـ labor day كما هو موضح بالصورة.

اليوم العالمي للعمل الإنساني

حيث قام مع بداية يوم 1 مايو بتغيير شعاره لكي يناسب الاحتفال اليوم بعيد العمال أو اليوم العالمي للعمل ، ووضعت صورة تعبر من خلالها علي أهمية العمل ولتكون حلقة وصل بين تاريخ الأحداث السابقة وبين سكان الكرة الأرضية الحاليين، لتنشر المعلومات المفيدة التي يمكن الاستفادة منها، من خلال مشاركتها الفعالة في كثير من المناسبات.

عيد العمال labor day

وتقول رواية أخري أنه عندما اجتمع العمال في هايماركت للمطالبة بتقليص عدد ساعات العمل إلي 8 ساعات، قمت الشرطة الأمريكية بمداهمة المكان، وقام أحد الأفراد بإلقاء قنبلة كانت نتيجتها بأن قتلت بعض أفراد الشرطة، واتهمت الشرطة بعض العمال وألقت القبض عليهم، وتمت محاكمتهم وإعدام 4 من العمال.

وبعد تنفيذ حكم الإعدام بعدة سنوات، تم الكشف عن الحقيقة من قبل أحد أفراد الشرطة معترفاً بأن من قام بإلقاء القنبلة هو أحد أفراد الشرطة، وانعقدت المحكمة مرة أخري لتعيد محاكمة المعدومين، وحكمت ببراءة الأربعة، نظراً لتدبير الشرطة ذاتها واقعة القنبلة، ومنذ ذلك الحين والعالم يحتفل بـ اليوم العالمي للعمل الإنساني تخليداً لذكراهم.

عيد العمال في مصر

يحتفل العديد من عمال مصر اليوم بعيد العمال 2017، ويحصل فيه العمال علي  إجازة رسمية من كافة الجهات الحكومية والخاصة، وتم الاحتفال رسمياً بعيد العمال واعتباره عطلة رسمية في عام 1964،  وقد قام عمال محافظة الإسكندرية بتنظيم احتفالاً في مقر الاتحاد العام لنقابة العمال.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي وشيخ الأزهر الشريف بتكريم بعض عمال مصر في الاحتفالية الخاصة بعيد العمال، وتوجيه كلمة لعمال مصر جميعاً من قبل رئيس الجمهورية احتفالاً بـ اليوم العالمي للعمل الإنساني ، وتأكيداً من سيادته علي أن العامل المصري هو ثروة الوطن الحقيقية ومحور التنمية.

Save

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *