اليوم العالمي للعمل أسباب الاحتفال بهذا اليوم في الأول من مايو من كل عام وأهداف هذا الاحتفال

اليوم العالمي للعمل أسباب الاحتفال بهذا اليوم في الأول من مايو من كل عام وأهداف هذا الاحتفال

اليوم العالمي للعمل يتم الاحتفال به في الأول من مايو من كل عام، ويعد هذا اليوم كاعتراف بجهود العمال في بناء المجتمع، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في كثير من دول العالم، ويعد الاحتفال بهذا اليوم شيوعي الأصل، وفي بعض البلدان يتم اعتباره عطلة رسمية.

أصل فكرة اليوم العالمي للعمل

بدأت فكرة الاحتفال بيوم العمل أو اليوم العالمي للعمل في القرن التاسع عشر بأمريكا وكندا واستراليا، حيث انتشرت الحركات المنادية بتقليل ساعات العمل بمدينة هاميلتون بولاية شيكاغو الأمريكية، وقبل أن تبدأ هذه الحركات بالانتشار بأمريكا بدأت في استراليا في عام 1856 ومنها انتقلت إلى ولاية شيكاغو الأمريكية للمطالبة بتقليل ساعات العمل إلى ثمان ساعات، وتم الاحتفال في 5 سبتمبر 1882 بعيد العمال لأول مرة بولاية نيويورك الأمريكية.

لماذا يتم الاحتفال في الأول من مايو بيوم العمل

تم التنظيم لإضراب عمالي في يوم 1 مايو من عام 1886 ونجح الإضراب وكان شعاره “ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع” ولكن الشرطة واجهت الإضراب بعنف وتم إلقاء قنبلة وسط رجال الشرطة أدت إلى وفاة بعض رجال الشرطة وبعض العمال.

على أثر ذلك تم القبض على 4 من العمال وتم الحكم عليهم بالإعدام، وفي عام 1894 تم عمل مصالحة بين الرئيس الأمريكي كليفلاند مع حزب العمل، ثم بعد ذلك تم تشريع يوم الأول من مايو كيوم للاحتفال به بيوم العمال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *