ضوابط وشروط الإعفاء الجمركي لسيارات المغتربين المقدمة من وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

كتب: آخر تحديث:

الإعفاء الجمركي لسيارات المغتربين ، أوضحت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين، أن اللجنة المسئولة عن بحث الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين المقيمين بالخارج والمشكلة من قبل الوزارة، وضعت شرط في مقترح الاعفاء الجمركي للسيارات المملوكة للمصريين المقيمين بالخارج، أن يكون الشخص قد عمل بالخارج لمدة عام على الأقل، وأوضحت أن اللجنة حددت عدد سيارة واحدة تعفى من الجمارك لكل أسرة.

الإعفاء الجمركي لسيارات المغتربين

وأضافت وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، في تصريحاتها لجريدة اليوم السابع المصرية، أن هذا المقترح لم يشترط عودة المصري المقيم بالخارج نهائيًا لتطبيق الإعفاء عليه، وأكدت أن هذا المقترح موضوع وفقًا لشروط وضوابط بهدف الحفاظ على مصلحة مصر وحماية المصريين المقيمين بالخارج من محاولات استغلال قد يتعرضون لها من الاتجار في السيارات أو غير ذلك، وأوضحت أنه جرى تقسيم السيارات وفقًا لشرائح معينة تم تحديد قيمة محددة من التحويلات النقدية لكل شريحة.

شروط الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين المقيمين بالخارج

وتابعت قائلة أن اللجنة قامت بوضع بنود خاصة بربط الإعفاء الجمركي للسيارات المملوكة للمصريين المقيمين في الخارج بالتحويلات النقدية، عن طريق قنوات شرعية تتمثل في البنوك الحكومية (الوطنية).

أقراء أيضاً:-

  1.   رابط نظام التربتك للسيارات في الموانئ والمطارات
  2. رابط لائحة الإعفاءات الجمركية للسلع الخاصة للمغتربين

وأردفت وزيرة الهجرة، أن اللجنة المشكلة أحالت المقترح في صورته النهائية إلى وزير المالية، وأنه عند الموافقة على المقترح سوف يتم إرساله إلى مجلس الوزراء ثم إلى مجلس الدولة وإلى البرلمان، وقالت أنه في حال تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات، فسوف يكون هذا الإعفاء حق أول للمواطنين العاملين بالخارج.

لجنة لمناقشة طلبات المغتربين في هذا المطلب

ويذكر أن اللجنة المشكلة للإعفاء الجمركي للسيارات المملوكة للمصريين بالخارج، هي عبارة عن لجنة تم تشكيلها من وزارة الهجرة لتعمل على بحث المطالب الخاصة بالعاملين بالخارج لإعفاء سياراتهم من الجمارك، وعقدت اللجنة العديد من الاجتماعات المتواصلة وقامت بإحالة مقترحاتها لوزارة المالية، وتضم اللجنة المشكلة للإعفاء ممثلين عن وزارات الداخلية والمالية ومصلحة الجمارك المصرية والبنك المركزي المصري، ووزارة الصناعة والتجارة والضرائب.

يمكن لحضراتكم الاطلاع على الروابط الموضحة في الأعلى لمعرفة ضوابط وشروط نظام التربتك في المنافذ المصرية للمطارات والموانئ وأيضاً الاطلاع على لائحة الإعفاءات الخاصة بالسلع المختلفة للمغتربين والمقيمين بالخارج.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.