تعرف على مركبة كاسيني هويجنز التي يحتفل جوجل بذكراها وأسباب إطلاقها في الفضاء

تعرف على مركبة كاسيني هويجنز التي يحتفل جوجل بذكراها وأسباب إطلاقها في الفضاء

مركبة كاسيني هويجنز التي تحتفل شركة جوجل بالذكرى الثالثة عشر لمرورها بين كوكب زحل والحلقات المحيطة به، ويعد مشروع المركبة كاسيني هويجنز نتيجة تعاون بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوربية ووكالة الفضاء الإيطالية، وقد بدأت رحلة المركبة في عام 2004.

أهداف بعثة مركبة كاسيني هويجينز

يعد الهدف الأساسي للمركبة كاسيني هو استكشاف كوكب زحل ونظامه، وتقوم مركبة كاسيني هويجنز باستكشاف الجو على كوكب زحل كما وتستكشف المجال المغناطيسي للكوكب والتركيبة الداخلية له كما وتستكشف أيضا الحلقات المحيطة بالكوكب، وقد تم تحديد مدة المهمة بأربع سنوات.

برنامج عمل المركبة كاسيني

وصلت المركبة كاسيني إلى مجال كوكب زحل في ديسمبر 2004، بعد أن قطع مسافة 3.5 مليار كيلومتر، وأكملت المركبة اقترابها من القمر تيتان المقرر هبوط المسبار هويجنز على سطحه، وفي 24 ديسمبر 2004 انفصل المسبار هويجنز عن مركبة الفضاء كاسيني ليهبط على القمر تيتان ليبدأ في استكشاف سطحه، بينما استمرت المركبة الأم في مسارها حول كوكب زحل والتي كان من المقرر أن تنتهي في عام 2008 ولكن تم زيادة مدة المركبة حتى عام 2017.

وقد قامت المركبة كاسيني باكتشاف سبعة أقمار تابعة للكوكب زحل، وهي “ميثون”  و”بالين” و”بوليدويسيس ” و “دافنيس” و”أنثي” و”أغايون” وتم الكشف عن القر السابع في 2009.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *