التخطي إلى المحتوى

لميراث الأخت لأب في تشريع الميراث سبع حالات يوضحوا ميراثها من عدمه ومقدار ميراثها إن استحقت الميراث ، تلك الحالات السبع تتلخص في :

– ترث النصف فرضاً إذا انفردت ولم يكن معها أخ لأب ولا أخت شقيقة ولا يحجبها غيرها من الورثة .
فمثلاً إذا ماتت سيدة وتركت ورثة هم زوج وأخت لأب ، فيرث الزوج نصف التركة فرضاً وترث الأخت لأب النصف الآخر فرضاً .

– إذا كن أكثر من واحدة فلهن الثلثين بالتساوي بينهن إذا لم يكن معهن أخ لأب ولا أخوات شقيقات ولا يحجبها غيرهن من الميراث .
فمثلاً إذا مات شخصاً وترك ورثة هم زوجة وثلاث أخوات لأب ، فترث الزوجة الربع فرضاً والأخوات لأب يرثن الثلثين فرضاً والباقي يرد لهن فقط دون الزوجة .
( وسنفرد بحثاً مستقلاً عن الرد وحالاته في مقال لاحق ) .

– ترث السدس فرضاً تكملة لفرض الثلثين المقدر للأكثر من أنثى إذا وجد معها أخت شقيقة التي ترث فرضاً فقط فترث الأخت الشقيقة النصف فرضاً وللأخت لأب السدس تكملة للثلاثين ويشترط هنا عدم وجود أخ لأب وإلا صار لها عصبة فقد الترث بوجوده أو ترث معه للذكر مثل حظ الأنثيين .

– ترث بالتعصيب بالغير إذا وجد معها أخ لأب فترث معه تعصيباً للذكر مثل حظ الأنثيين .
فمثلاً من مات وترك أم وأخت لأب وأخ لأب ، فترث الأم السدس والأخت لأب والأخ لأب يرثا الباقي تعصيباً للذكر مثل حظ الأنثيين .

– ترث بالتعصيب مع الغير إذا كان معها بنت أو بنت ابن للمتوفى أو الإثنين معاً .
فمثلاً من مات وترك بنت وبنت ابن وأخت لأب ، فترث البنت النصف فرضاً وبنت الإبن ترث السدس تكملة الثلثين المخصص لفرض الأكثر من أنثى والأخت لأب ترث الباقي تعصيباً .

– تحجب ويسقط حقها في الميراث إذا كان للمتوفى أختين شقيقتين لإستنفاذهما فرض الثلثان للأكثر من أنثى ، ولكن إذا كان معها أخ لأب يعصبها ففي تلك الحالة ترث معه باقي التركة تعصيباً للذكر مثل حظ الأنثيين .
فمثلاً من مات وترك ورثة هم أختين شقيقتين وأخت لأب ، فترث الأختين الشقيقتين الثلثان فرضاً ولا ترث الأخت لأب وباقي التركة يرد للأختين الشقيقتين .
وأيضاً إذا مات شخصاً وترك ورثة هم أختين شقيقتين وأخت لأب وأخ لأب ، فترث الشقيقتين الثلثين فرضاً وباقي التركة للأختلأب والأخ لأب تعصيباً للذكر مثل حظ الأنثيين .

– تحجب ويسقط حقها في الميراث إذا وجد للمتوفى أب أو إبن أو إبن إبن مهما نزل كما تحجب أيضاً بالأخ الشقيق والأخت الشقيقة اذا كانت عصبة مع الغير .
( وسنفرد بحثا منفرداً عن حالات العصبة في مقال لاحق ) .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.