التخطي إلى المحتوى

المساعدة المقطوعة 1438هـ ، ننشر لكم كافة التفاصيل المتعلقة ببرنامج المساعدة المقطوعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ورابط الاستعلام المباشر عن المقطوعة برقم السجل المدني، ورابط تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، ونبذه عن خدمات وكالة الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، بالإضافة إلي معاشات الضمان الاجتماعي، ومتابعة مستمرة لكي ننقل لكم كل ما هو جديد عن مستفيدي الضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة من خلال موقع ثقفني.

ماهي المساعدة المقطوعة 1438هـ

المساعدة المقطوعة هي عبارة عن مبلغ من المال يقدم للأسر الأكثر احتياجاً للمال لمواجهة التغيرات القادمة والآثار الاقتصادية المحتمل وقوعها ضمن رؤية المملكة المستقبلية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، ولحماية المواطنين من ارتفاع أسعار منتجات الطاقة والمياه، وقد تم تحديد قيمة المساعدات المقطوعة علي حسب عدد أفراد الأسرة.

ويتم إيداع الدعم النقدي في حسابات المواطنين المصرفية مباشرة، وقد تم تحديد المبلغ المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بحد أدني 10400 ريال سعودي وبحد أقصي 30000 ألف ريال سعودي، وأطلقت الوزارة الموقع الإلكتروني الخاص بها لكي يتم التقديم من خلاله لتسهيل التواصل مع المواطنين.

وقد وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شروطاً لكي يتم حصول المواطن الذي تتوافر به هذه الشروط علي المساعدات المالية المقطوعة وتتمثل هذه الشروط فما يلي:

  • تم تخصيص المساعدات المقطوعة للأسر الأكثر احتياجاً للمال.
  • قيمة المبلغ المالي المقطوع تتوقف علي عدد أفراد الأسرة، والدخل الشهري لرب الأسرة.
  • المساعدة المقطوعة غير دائمة وليست دورية، ولا يتم صرفها بصورة شهرية أو سنوية.

تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خدمات إلكترونية متنوعة الهدف منها رعاية المواطن والعمل علي تقديم كافة الخدمات التي تهدف إلي عيش المواطن عيشة كريمة من خلال البرامج الإلكترونية المتاحة،

رابط الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية موقعها الرسمي للاستعلام عن المساعدات المالية المقطوعة المقدمة من وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي، ويمكنكم الآن الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 1438هـ من خلال رابط استعلام المساعدة المقطوعة المباشر.

وعند الضغط علي المرفق للاستعلام عن المقطوعة ستجد صفحة الوزارة الرسمية، قم بإدخال رقم السجل المدني، وكود الأرقام للتحقق من الاستخدام البشري للموقع الإلكتروني، وقد بلغ عدد المُستعلمين عن المساعدة المقطوعة خلال الثلاثين يوماً الماضية 1.058.337 مرة حتي الآن.

رابط تحديث بيانات مستحقي الضمان

نوهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية علي المواطنين السعوديين بالقيام بتحديث البيانات الخاصة بهم للاستفادة من المساعدات المالية المقطوعة لمن لم يقوموا بالتحديث، وتم تحديد 2 رجب 1438 موعداً لإيقاف الإعانة مؤقتاً لمستفيدي الضمان وذوي الإعاقة، وسيتم وقف الإعانة نهائياً في تاريخ 30-10-1438هـ.

ويسهل مشروع تحديث بيانات المستفيدين من الرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي اجراءات التواصل مع العملاء من خلال موقع الوزارة الرسمي، وأيضاً ضمان وصول الخدمة المقدمة من وزارة العمل والضمان الاجتماعي لأكبر عدد ممكن من مستحقي الدعم النقدي من برنامج المساعدة المقطوعة 1438 .

ومن خلال رابط تحديث البيانات يمكنكم الدخول إلي الوقع الرسمي وإدخال البيانات المطلوبة والخاصة بالعنوان والتواصل، ثم إدخال بيانات الحساب البنكي حتي يتم المبلغ المقطوع بالحساب مباشرة، ثم تقوم بإدخال بيانات الدخل لرب الأسرة، والإقرار بالموافقة علي الشروط.

المساعدة المقطوعة 1438هـ
رابط استعلام المساعدة المقطوعة

وتشتمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية علي ثلاث وكالات وزارية وهم (وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي- وكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية- وكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية)، ولكل وكالة وزارية منهم اختصاص معين وتقدم خدمات معينة.

خدمات وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية

تسعى وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي إلي تقديم برامج نقدية ومساندة مثل برنامج المساعدة المقطوعة 1438 وخدمات إلكترونية لتيسير الإجراءات علي المتقدمين، ويكون الهدف منها ضمان حياة كريمة للأسر التي يشملها الضمان الاجتماعي.

والفئات المستفيدة من المعاشات والبرامج المساندة عن طريق الضمان الاجتماعي هم المطلقات – الأيتام – الأرامل – كبار السن – أسر السجناء – والزوجات المعلقات والمهجورات – ومن ليس له من يعوله، ويسير عمل الوكالة بعدة مبادئ وهي:

  1. تعمل علي تحقيق الدعم المالي للفئات المستفيدة من برامج الضمان.
  2. تعمل علي تحقيق الدعم العيني للفئات المستفيدة.
  3. تسعى لتوظيف أبناء المستفيدين بالتعاون مع الشركات والمؤسسات الحكومية.
  4. تقوم بدعم المشروعات الإنتاجية للأسر التي يشملها الضمان الاجتماعي.
  5. تعمل علي التحسين البيئي للمساكن.
  6. البحث عن المحتاج المتعفف.
  7. تأهيل وتدريب منسوبي وكالة الضمان الاجتماعي.

وتقدم وكالة وزارة الضمان الاجتماعي خدماتها لجميع القطاعات سواء كانت جهات أو أفراد، وتتضمن خدمة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 1438هـ ، بالإضافة إلي خدمات أخري.

المساعدة المقطوعة 1438هـ
رابط استعلام المساعدة المقطوعة

وتقوم وكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية بتوفير الرعاية للمواطنين من ذوي المشاكل الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، وهيأت الوزرة أماكن ومراكز لرعاية الأفراد التي تحتاج إلي الرعاية وتوفير كافة المتطلبات للأفراد ممن يعجزون عن مواجهة مشاكلهم والتغلب عليها.

وتقدم الوكالة برامج خدمية إلكترونية من أجل هذه الفئات بما يتناسب مع كل فئة منهم، وتتضمن خدمة الاستعلام عن الإعانة المالية للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة واليتامى ضمن برامج المساعدة المقطوعة 1438هـ .

المساعدة المقطوعة 1438هـ
رابط استعلام المساعدة المقطوعة

وتعد المساعدة المقطوعة جزء من برامج الضمان الاجتماعي التي تهدف إلي تحسين الظروف المعيشية لأصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة، ويجب العلم بأن من يستفيد من المبلغ النقدي المقدم ضمن المساعدة المقطوعة 1438 يتم الحصول عليه بعد مرور عام من تاريخ التقديم والتسجيل بالبرنامج.

معاشات شهر رجب لمستفيدي الضمان  الاجتماعي

وقد تم إيداع مبلغ معاشات شهر رجب للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، وقد بلغ إجمالي المبالغ المودعة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 1.229.024.347 مليار ريال وبلغ عدد المستفيدين من هذا المبلغ حوالي 846.890 ألف أسرة قامت بالتسجيل في مقطوعة الضمان الاجتماعي.

وقد أوضح الفريان بأنه قد تم صرف معاشات شهر رجب لمن اجتاز البحث الآلي الشهري، وهذه الحالات هي المستوفية لشروط الأهلية والاستحقاق، وقد عملت الوزارة علي الانتهاء من اجراءات الصرف وإيداع المستحقات في الحسابات البنكية عن طريق الآبيان أو عن طريق بطاقات الضمان، ونوهت الوزارة بأهمية سرعة إجراء تحديث البيانات حتي يتم نقل المستحقات مباشرة علي الحساب المصرفي للمستفيدين من المساعدة المقطوعة 1438هـ .

أما بالنسبة للمساعدات النقدية المقطوعة لأجل الغذاء لشهر رجب بلغت 176.047.872 مليون ريال سعودي لعدد 787.687 ألف مستفيد، وتم تسديد جزء من فواتير الكهرباء بمبلغ 91.341.758 مليون ريال سعودي لعدد 787.557 ألف مستفيد، وبهذه المبالغ يكون قد تم إيداع 1.496.413.977 مليار ريال كمبلغ إجمالي لشهر رجب.

إحصائية مستفيدي الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية

وقد أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إحصائية حول الأفراد المستفيدين ممن قاموا بتحديث بياناتهم، وقد استهدفت الوزارة أن يقوم بالتحديث 1.277.479 مستفيد، وقد قام بالتحديث 1.021.817 مستفيد من العدد الإجمالي السابق، وقد قسمت عدد من قاموا بالتحديث فعلياً بين ما إذا كان من الإناث أو الذكور، وقد بلغ عدد الإناث المستفيدين ممن قاموا بتحديث بياناتهم 602.587 مستفيدة، وعدد الذكور بلغ 419.230 مستفيد من المساعدة المقطوعة 1438هـ .

وبتوزيع النسب السابقة علي المحافظات نجد أن من قاموا بتحديث لبياناتهم طبقاً لما أعنت عنه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر موقعها الرسمي وكانت كالتالي:

  • مكة المكرمة، 210.296 ألف مستفيد.
  • المدينة المنورة، 70.065 ألف مستفيد.
  • القصيم، 47.849 ألف مستفيد.
  • الشرقية، 137.879 ألف مستفيد.
  • عسير، 118.386 ألف مستفيد.
  • تبوك، 34.623 ألف مستفيد.
  • حائل، 47.202 ألف مستفيد.
  • الشمالية، 21.472 ألف مستفيد.
  • جازان، 90.089 ألف مستفيد.
  • نجران، 31.870 ألف مستفيد.
  • الباحة،24.054 ألف مستفيد.
  • الجوف، 25.344 ألف مستفيد.
  • الرياض، 162.687 ألف مستفيد.

ومن خلال موقع ثقفني قدمنا لحضراتكم كل ما يهم المواطن السعودي، كما يمكنكم معرفة المزيد حول استعلام المساعدات المالية المقطوعة أيضاً، وقد أرفقنا لحضراتكم رابط تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، وسط متابعة مستمرة منا لننقل لكم كل جديد عن المساعدة المقطوعة 1438هـ .

ومن خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قسم الدعم الفني، فقد أوضحت أنه لا يوجد موعداً محدداً لصدور المبالغ المستحقة، وسط انتظار الكثير ممن يرغبون في الاستفادة من مقطوعة الضمان الاجتماعي للاعلان عن المستحقات وموعد الإيداع بحسابات مستفيدي المساعدة المقطوعة 1438هـ بصورة رسمية لمن سيصدر قراراً بالاستحقاق لشهر رجب.

Save

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.