نتائج استفتاء تركيا 2017، اجري اليوم استفتاء تعديل الدستور في تركيا، والذي يهدف لمنح صلاحيات واسعة للرئيس التركي رجب طيب اردغان، وتحويل نظام الحكم في الدولة التركية من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وهو تحول سياسي كبير ده له أردوغان و شهد معارضة كبيرة الفترة الماضية.

النتائج الأولية لمؤشرات فرز أصوات المقترعين في استفتاء تركيا تشير لتأيد المواطنين التعديلات الدستورية بنسبة تقارب 51.3 %، من الذين صوتوا بنعم على تعديل الدستور، وذلك مع قرب الانتهاء من عملية الفرز وإعلان نتائج استفتاء تركيا الرسمي.

وكالة الأناضول للأنباء التركية، بينت تقدم قوى المعارضة للتعديلات المرتقبة على الدستوري التركي في ثلاثة من المدن الكبرى وهي إسطنبول وازمير وانقرة، بخلاف مناطق الأغلبية الكردية بالمناطق الجنوبية الشرقية من الدولة التركية.

إعلان نتائج استفتاء تركيا 2017

شهدت عملية الاقتراع على التعديلات الدستورية الترقية الهادفة نحو منح “رجب طيب أردوغان” صلاحيات رئاسية واسعة بعد تغيير نظام الحكم، حالة من الهدوء وفق تصريحات وزير الداخلية التركي، وهو ما عكسه أيضاً ما نقل من أخبار عن شكر الرئيس التركي لرئيس وزرائه “علي يلدريم”، مظهراً امتنانه للامة على مرور الاستفتاء وسط هذه الأجواء الطيبة.

تعديل دستور تركيا يأتي في وقت انقسم فيه الشعب التركي ما بين الرئيس التركي ومؤيديه، وتبنيهم رؤية ضرورة تعديل الدستور لمواجهة تحديات الدولة التركية، والمعارضة التركية التي ترى أن هذه التعديلات ستمنح النظام التركي الحاكم والرئيس المزيد من الاستبداد.

تحديث نتائج استفتاء تركيا 2017 ، أسفرت عن الموافقة على التعديلات الدستورية التي تعد تحول كبير في نظام الحكم التركي، واكد اردوغان على عدم إجراء أي تعديلات مستقبلية حتى عام 2019 .