موعد برنامج التأمين الطبي للمعلمين 1438 وأسباب فشل تطبيق التأمين الصحي لمنسوبي التعليم من المعلمين والمعلمات

برنامج التأمين الطبي للمعلمين ، أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية مؤخرا عن قيامها بإعداد برنامج التأمين الطبي للمعلمين والمعلمات بمقابل مخفض يتم دفعه على أقساط معقولة، وكانت الوزارة قد أعلنت عن اتفاقها مع بعض الشركات المتميزة في مجال التأمين الصحي، وأنها ستقدم خدمات متميزة من خلال مجموعة من المستشفيات والمراكز الصحية المتميزة بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ولكن لم يحبذ المعلمين والمعلمات برنامج التأمين الطبي لمنسوبي التعليم ، ولم يحقق أي استجابة لديهم، ولكن ما هي الأسباب وراء فشل برنامج التأمين الطبي للمعلمين .

الأسباب الحقيقية وراء فشل برنامج التأمين الطبي للمعلمين

  1. لم يتم اتخاذ قرار من قبل مجلس الوزراء قبل أن يتم الاتفاق مع شركة التأمين، لأن هذا يعد مخالفا للمادة الأولى من نظام التأمين الصحي.
  2. اللائحة التنفيذية لنظام التأمين الصحي التعاوني ، لا تغطي الموظفين العاملين في الحكومة وبالتالي التأمين الصحي الاختياري لا يحمى حقوق المعلمين والمعلمات.
  3. لم يتم التحديد من قبل الوزارة عن الاعتماد على اللائحة التنفيذية القديمة، أم اللائحة التنفيذية الحديثة لنظام التأمين الطبي للمعلمين الجديد، مع وجود اختلاف كبير بين الاثنين.
  4. نظام التأمين الصحي التعاوني أو الاختياري، صمم في الأساس لغير السعوديين، أو العاملين في القطاع الخاص وليس للمواطنين السعوديين العاملين في القطاع الحكومي.

كما أن عقد التأمين الصحي مع شركات التأمين الصحي مثل شركة تكافل الراجحي ، لم يعطى معظم الخدمات الصحية التي يحتاجها المشتركين، وهو أيضا ما أدى إلى فشل برنامج التأمين الطبي للمعلمين والمعلمات ، كما أنه كان من المفترض أن يتم ضم جميع فئات التعليم الجامعي وغيره في برنامج التامين الطبي للمعلمين 1438 ، حتى تتم خفض تكلفة التأمين الصحي بدلا من قصرها على المعلمين والمعلمات فقط مما جعل الاشتراك مرتفعا وبالتالي لم يشترك المعلمين والمعلمات في البرنامج

ولم تعلن وزارة التعليم السعودية حتى الآن عن إلغاء برنامج التأمين الطبي للمعلمين أو تعديله، حتى يناسب جميع العاملين بوزارة التربية والتعليم ولم يتم الاعتراف رسميا عن فشل برنامج التأمين الصحي .

تحديث: جدير بالذكر أن عدد من الشركات المشهورة تم ضمها من قبل وزارة التعليم السعودية، في برنامج التأمين الطبي للمعلمين وذلك لمحاولة الارتقاء بمستوى  التأمين الصحي للمعلمين والمعلمات.

ولم تبدي وزارة التعليم السعودية حتى الان أية تصريحات رسمية بخصوص جديد برنامج التأمين الطبي للمعلمين خاصة بعد تداول بعض الأنباء مؤخرا، عن احتمالية إجراء بعض التعديلات الجديدة على البرنامج لتطبيقه قريبا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *