بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في الحفاظ على الشعر وتكثيفه وتطويله

كتب: آخر تحديث:

تبحث الكثير من السيدات عن بعض الوصفات المنزلية التي تساعدها في الحفاظ على شعرها، وذلك بعد أن شكك البعض في الكريمات والمواد التي يتم شرائها من الصيدليات، وذلك لوجود العديد من المواد الكيماوية والتي بها العديد من الأضرار، ولذلك فأن الوصفات الطبيعية هي الأفضل بالنسبة للشعر، وسوف نقوم بعرض مجموعة من الوصفات التي لها أثار جيدة جدًا على الشعر.

الوصفات المنزلية المفيدة للشعر

 1- زيت الزيتون والعسل الأبيض :

من أهم الوصفات المنزلية للشعر إضافة بياض بيضة في إناء مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل، وخلط هذه المكونات بشكل جيد حتى تصير على هيئة عجينة، ثم بعد ذلك يتم وضع هذا الخليط على الشعر ويتم تركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم يتم شطف الشعر بالمياه الباردة والشامبو، ومع تكرار هذه العملية بشكل منتظم سوف تلاحظين الفرق الكبير في الشعر والتخلص من العديد من المشاكل التي كنت تعاني منها.

2- قناع البيض :

تعمل مكونات البيض على تكثيف الشعر والمساعدة في نموه وتطويله بشكل جيد، لأنه يحتوي على درجات مرتفعة من الفسفور والحديد والزنك والبروتينات والكبريت واليود، مما يجعل قناع البيض من أكثر الأشياء التي تعطي فائدة للشعر، وتتم هذه العملية من خلال وضع بياض بيضتين على الشعر ويتم تركه لمدة حوالي 15 دقيقة، ومع التكرار المنتظم لهذه العملية سوف يتم الحصول على شعر أكثر تألقًا ولمعانًا.

3- الحلبة :

تعتبر الحلبة من أكثر العناصر الفعالة التي تساعد في عملية تطويل الشعر وزيادة كثافته ونموه، فعليكي أن تقومي بوضع بذور الحلبة في المياه لليلة كاملة، وفي اليوم الثاني قومي بطحنها حتى تجعليها على شكل عجينه، ثم قومي بإضافة ملعقتين من حليب جوز الهند أو الحليب العادي، وضعيها على شعرك وقومي بفركها ثم اتركيها لمدة حوالي 45 دقيقة، ومع تكرار هذه العملية بصورة مستمرة سوف تلاحظين أن شعرك سوف ينمو وسوف تزداد سمكته وسيصبح ناعم كالحرير.

4- عصير البصل :

يعتبر عصير البصل هو من أقدم وأفضل أنواع العلاجات التي يتم تقديمها للشعر حتى يتم تكثيف الشعر وتطويله، لأنه يحتوي على مادة الكبريت التي تساعد في تدعيم نمو شعرك، وتتم هذه العملية من خلال وضع عصير البصل على الشعر لمدة حوالي 15 دقيقة ثم بعد ذلك يتم غسيل الشعر بالشامبو، ومع التكرار المنتظم لهذه العملية سوف تؤثر على شعرك بالشكل الإيجابي، وستلاحظين اختلاف كبير في نعومة شعرك.

5- البطاطس :

تعتبر بطاطس من أكثر علاجات الشعر الجيدة، خاصة مع من لديها أصابة بمرض “داء الثعلبة”، وهي احدي الأمراض التي تصيب الشعر وتؤدي إلى ضعف الشعر ورقته، ولكن مع استخدام عصير البطاطس بوضوعه على فروة الرأس ودعكه بحركة دائرية لمدة تتراوح ما بين 15 و 20 دقيقة، سوف يتم علاج هذه المشكلة عند الاستخدام بشكل منتظم.

6- الشاي الأخضر :

يعتبر الشاي الأخضر هو من أفضل العلاجات لتساقط الشعر، وذلك لأنه يحتوي على بعض أنواع المواد المضادة للتأكسد، والتي تساعد في الحفاظ على الشعر ومنع التساقط، فعند وضع كمية من الشاي الأخضر الدافئ على فروة الرأس مع التدليك وتركه على الشعر لمدة يوم كامل، سوف يتحسن شعرك بشكل كبير.

7- الكمون وزيت الزيتون :

ومن الوصفات المنزلية الجيدة للشعر، هو القيام بوضع كمية قليلة من الكمون في زيت الزيتون إلى فترة من الوقت حوالي 12 ساعة، ثم القيام بتدليك الرأس بهذا الخليط، وتركه على الشعر لمدة حوالي 15 دقيقة، سوف تلاحظين اختلاف كبير في شعرك.

8- حليب جوز الهند :

يعتبر حليب جوز الهند من أكثر أنواع العلاجات التي  لها التأثير الصحي على الشعر، فعليك بتدليك فروة رأسك بحليب جوز الهند وتركه على الشعر لمدة ليلة كاملة، وبعد أن يتم غسله بالمياه في اليوم التالي، ومع تكرار هذه العملية سوف تلاحظين أن شعرك صار أكثر نعومه.

9-{أملا}  عنب بالثعلب الهندي :

يحتوي أملا على فيتامين سي و مواد مضاده للأكسدة، لذلك فأنه يؤدي إلى تطويل الشعر وكثافته، وتستطيعين استخدامه على هيئة عصير أو مسحوق، فيتم عمل مزيج من أملا مع عصير الليمون، ويتم وضعه على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يتم غسيل الرأس بالمياه الدافئة.

10- الأفوكادو :

يعتبر الافوكادو من أفضل المواد التي يتم استخدامها في علاج الشعر منذ سنوات طويلة، وهو يساعد في كثافته الشعر وتطويل الشعر بشكل جيد، ويتم عمل خليط من زيت جوز الهند وثمرة الافوكادو، ثم يتم فرك فروة الرأس به، ويتم تركه لمدة حوالي 15 دقيقة قبل أن يتم غسله بالماء.

11- الزيوت:

الزيوت هي من أقوي وأفضل العلاجات التي يتم استخدامها على الشعر حتى يظل صحي وجميل، كما أن الزيوت تساعد على تكثيف الشعر وتطويله، ويوجد الكثير من أنواع الزيوت مثل زيت الخروع وزيت الزيتون وجوز الهند والخردل والخروع والمريمرية والعنب وروزماري وجوجوبا، وجميع هذه الزيوت مفيدة للشعر وجيدة للعناية به.

12- الثوم :

ومن الوصفات المنزلية التي تساعد الشعر، زيت الثوم هو من أكثر أنواع المواد التي تساعد في علاج تقصف الشعر، و المساعدة في تسريع عملية نمو الشعر، ويتم عمل الخليط عن طريق وضع بذور للثوم مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون، ويتم دعك فروة الرأس بشكل جيد بهذا المزيج، سوف يعمل على تدعيم الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد في تكثيف الشعر وتطويله.

13- زهرة الكركديه :

تعتني زهرة الكركديه بالشعر بشكل جيد، وهي من أكثر أنواع العلاجات المستخدمة لقشر الشعر، وكذلك تساعد في تطويل وتكثيف الشعر، فقومي بوضع زهرة الكركديه مع زيت السمسم أو زيت جوز الهند حتى يصبح على هيئة عجينة، ويتم وضعه على فروة الرأس وتركه لمدة من الوقت.

14-الألوة فيرا :

عندما تقومي باستخدام الألوة فيرا  مع البيض سوف تلاحظين اختلاف كامل بشعرك، فبعد أن يتم خلط  هذه المكونات ووضعها على الشعر لمدة حوالي ساعة، وتكرار هذه العملية بشكل منتظم سوف تستطيعي الحصول على شعر كثيف وطويل،

15 – زيت اكليل الجبل :

هو أحد أنواع الزيوت التي لها مفعول جيد في حل الكثير من مشاكل الشعر، حيث أن هذا الزيت يحتوي على الكثير من المواد التي تساعد في تطويل، وتكثيف، وتقوية الشعر،مثل السيليكا والكبريت،  كما أنه يحتوي على بعض المميزات المضادة للأكسدة والتي تساعد في نمو الشعر، والتخلص من قشر الشعر وتقوية الجذور، ويتم الاستخدام عن طريق خلط قطرتين من زيت أكليل الجبل مع أحد أنواع الزيوت الأتية { زيت الجوجوبا وزيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت الافوكادو وزيت الزيتون}، وبعد أن يتم استخدام هذا الخليط على فروة الرأس بحركات دائرية، يترك فوق الشعر لمدة حوالي نصف ساعة ثم يتم غسيل الشعر بالشامبو.

16- بذور الكتان :

حتى تستطيعين الحصول على شعر أكثر سماكة في أيام قليلة، يمكنك أن تقومي باستخدام بذور الكتان وذلك عن طريق وضع ثلاث معلاق منه في إناء به ماء ويتم تركه لمدة خمس أيام، بعدها يتم وضع هذا الخليط على الرأس لمدة حوالي 15 دقيقة، ومع تكرار هذه العملية بشكل دوري سوف تستطيعين الحصول على النتيجة التي تتمنيها.

16- البرتقال :

يعتبر البرتقال من الفاكهة  التي لها فاعلية كبيرة في علاج العديد من مشاكل الشعر، فعند استخدام عصير البرتقال مع بعض قطع التفاح بعد أن يتم هرسها، و عندما تقومين بوضع هذا الخليط على شعرك، فسوف تحصلين على شعر أكثر كثافة وأطول في وقت قليل.

17- عصير الشمندر :

الشمندر هو أحد أنواع الخضار الذي يمتلئ بالعديد من الفيتامينات والمواد المفيدة للشعر مثل البوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والسيليكا، والكالسيوم، والبروتين، والكاروتينات،  والتي تساعد في تكثيف الشعر ونموه، ويتم استخدامها عن طريق شرب عصير الشمندر بشكل منتظم، أو أن يتم وضعه مع بعض عصائر الخضروات مثل الكزبرة أو الخص، والخيار، والجزر.

18- زيت فيتامين E :

يمكن استخدام زيت فيتامين E لتدليك الشعر، كما يمكن استخدام كبسولات فيتامين E التي تتوافر في الصيدليات، ومع التدليك المستمر لفروة الرأس عن طريق حركات دائرية، سوف يعمل الزيت على تدعيم تدفق الدم لفروة الرأس، مما يساعد في تطويل الشعر وتكثيفه، إذا قمت باستخدام هذا المزيج على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا.

19- الموز :

الموز هي واحده من الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة للشعر، مثل فيتامينات a,b,c  كما أنه غني بالبوتاسيوم، لذلك فهو يساعد في ترطيب الشعر، ويتم الاستخدام عن طريق هرس موزه ووضعها على الشعر لبعض الوقت، و يمكنك وضع القليل من العسل أو الحليب، سوف يؤدي هذا إلى الحصول على نتائج جيدة.

20-الزيوت :

الزيوت هي من أقوى وأفضل أنواع المواد التي يتم استخدامها على الشعر حتى يتم الحصول على شعر صحي وجميل، لأنها لها الكثير من الفوائد مثل تطويل الشعر، وتكثيف الشعر، و المساعدة على التخلص من قشر الشعر، وهناك العديد من أنواع الزيوت الجيدة مثل زيت الخروع، وزيت الزيتون، والعنب، وزيت المريمرية، وزيت الجوجوبا، وزيت الروزماري، وزيت جوز الهند، وزيت الخردل، وبذور الكتان، وجميع أنواع هذه الزيوت مفيدة للشعر، ولها الفوائد المختلفة.

 الوصفات المنزلية للعناية بالشعر وخلاصتها

وتعتبر هذه هي افضل الوصفات المنزلية وخلطات تقويه الشعر والحفاظ عليه، و علاج الكثير من المشاكل التي تواجهه، بدون استخدام الكريمات والشامبوهات والزيوت التي تباع في الصيدليات والأسواق، والتي لا تساعد على الحفاظ على الشعر بل أنها تعمل مع الوقت على تقصف الشعر وتساقطه، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد الكيماوية، التي لها أثار سلبية على الشعر، ولأن الشعر هو تاج للمرأة وعنوان لها، فنحن ننصحك باستخدام أحد هذه الوصفات، حتى تستطيعين استعادة جمال شعرك ورونقه.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.