بالفيديو علي جمعة : السجائر والحشيش والأفيون لا ينقضون الوضوء لأنهم طاهرين

كتب: آخر تحديث:

يعلن مفتي الجمهورية الشيخ علي جمعة، اليوم الاثنين الموافق 28-12-2015، ان السجائر و الافيون و الحشيش لا يفسدون الوضوء، لأنهم طاهرين بل من الواجب هو مضمضة الفم قبل الدخول الي الصلاة، لازالة ما به من روائح لتدخين .

حيث ان من سنن الصلاة الاغتسال و الرائحة الحسنة و الثوب النظيف ،فعلى كل من الدخنين قبل الذهاب الي الصلاة اغتسال الفم جيداً لازالة اي رائحة كريهة .

علي جمعة

و هذا ما اعلنه في برنامجة الذي يذاع علي قناة سي بي سي ، برنامجه بأسم ” الله أعلم” ، كل يوم أثنين من كل أسبوع، و اعلن اليوم أيضا ان السجائر في الاصل حرام شرعياً ولكنها لا تعد من اسباب نقض الوضوء لانها طاهرة، و هذا ينطبق ايضا علي كل من الافيون و الحشيش المخدر .. و هناك فرق واضح و صريح بين ” ما هو محرم  في الشرع و ما هو طاهر ” .

اعلن اذا شرب الشخص المدخن السجائر وهو علي وضوء او لمسه بيده ، فعليه مضمضة فمه فقط ولا يعيد الوضوء و اذا صلي الشخص و كان بداخل جيوبه سجائر او حشيش ف تعتبر صلاته صحيحة، لانها طاهرة ، و لكن أذا كان يشرب الخمور او لمسه بيده فتعتبر صلاته باطله.

حيث لقول الله عزوجل : بسم الله الرحمن الرحيم ”  يا أيها الذين أمنو لا تقربوا الصلاة و انتم سكاري حتي تعلموا ما تقولون ” صدق الله العظيم .

حيث تعني كلمة سكاري جمع ل سكران .

كما أضاف مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة،  أن كل أنواع الخمور فهي غير طاهرة و تتطلب عند تناوله التطهير و نعم تفسد الوضوء، و هي في الشرع من المحرمات لأنه الخمر نجس .

 

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.