موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج 2022 كلمة مدرسية عن ذكرى ليلة الإسراء والمعراج للصف الخامس الابتدائي والمراحل الدراسية

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج 2022 كلمة مدرسية عن ذكرى ليلة الإسراء والمعراج للصف الخامس الابتدائي والمراحل الدراسية

نقدم لكم موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج 2017 ، أفضل موضوع تعبير عن ليلة الإسراء والمعراج للصف الخامس الابتدائي كامل بالعناصر والأفكار ، ونبدأ أولاً بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي الكريم وعلى آله وصحابته الكرام صلاة ترضى بها عنا يا رب العالمين ، فمع قدوم موعد ليلة الإسراء والمعراج تتجه الطلاب في المدارس لكتابة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج 1438، ويبحثون من خلال الإنترنت عن افضل هذه المواضيع، لذلك سنقوم بوضع كلمة مدرسية عن ليلة الإسراء والمعراج شامل العناصر والأفكار.

تعبير عن الإسراء والمعراج للمراحل التعليمية ، تفصلنا أيام قليلة عن قدوم إحياء الاحتفالات بذكرى يوم  الإسراء والمعراج ، حيث أسرى رب العباد بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام مُعلم الأمة وكاشف الغمة، ومُخرج الناس من الظلمات إلى النور ، من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى ، وعادة يحتفل المسلمون جميعا حول العالم أجمع بهذا اليوم العظيم هو يوم إسراء سيدنا محمد من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس الشريف والمعراج حيث أُعرج بالنبي الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم إلى سدرة المنتهي عند رب العباد سبحانه وتعالى.

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج بالعناصر والأفكار

من عادات المسلمين في مثل هذا اليوم إقامة الحفلات والندوات وليالي الذكر والمدح في سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام،  والذكر في سيرته العطرة ، وكيف كانت رحلته في الإسراء والمعراج، والآن عبر هذا المقال سنتعرف على تلك الأمور جميعا من خلال تقديم موضوع تعبير عن ليلة الإسراء والمعراج لجميع المراحل التعليمية عبر عناصر هامة.

موضوع تعبير مختصر عن الإسراء والمعراج: العناصر والأفكار

  • موعد ليلة الإسراء والمعراج
  • قصة رحلة الإسراء والمعراج
  • السبب وراء رحلة الإسراء والمعراج
  • كيف كانت رحلة النبي صل الله علية وسلم

من خلال العناصر المرفقة أعلاه سنقوم بتقديم نبذة مختصرة عن كل عُنصر على حده ، حيث نرغب في تقديم المعلومة الصحيحة وتقديم أفضل موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج مختصر وشامل للصف الخامس الابتدائي وجميع المراحل التعليمية.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

فيما يخص موعد رحلة الإسراء والمعراج للنبي الكريم صل الله عليه وسلم فقد اختلف العلماء في هذا الشأن ، ولكن اتفق عدد كبير منهم على أن موعد ليلة الإسراء والمعراج حدثت في يوم 27 رجب والتي ستوافق يوم 5 مايو 2017 ، كما قال البعض من العلماء أن رحلة الإسراء والمعراج كانت قبل عام واحد من هجرة الرسول الكريم من مكة إلى المدينة المنورة.

قصة رحلة الإسراء والمعراج

رحلة الإسراء والمعراج هي معجزة من معجزات سيدنا محمد صل الله علية وسلم ، حيث كانت رحلة الإسراء هي أن سيدنا محمد ركب الدابة التي يُقال لها البراق مع سيدنا جبريل وأُسري به من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس الشريف ، أما رحلة المعراج فهي صعود سيدنا محمد للسبع سماوات ومن ثم إلى سدرة المنتهي اللهم اجعلنا ممن يقفون عليها يوم الحساب.

سنرصد لكم الآن قصة مختصرة عن رحلة الإسراء والمعراج ، حيث كان الرسول صل الله عليه وسلم نائما في فراشه أتاه جبريل عليه السلام فهمزه فلم يفق رسولنا الكريم ثم عود جبريل عليه السلام وفعلها لثلاث مرات ، وفي المرة الثالثة أفاق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم من الفراش فأخذه جبريل عليه السلام إلى المسجد، وفي الطريق رأي سيدنا محمد دابه تقف بين البغل والحمار يُقال لها البراق ، فحمل جبريل عليه الصلاة وسيدنا محمد حتي أتت بهما إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف ، فوجد سيدنا محمد داخل المسجد سيدنا إبراهيم وعيسى وسيدنا موسي عليهم السلام ، فأهمهم سيدنا محمد في الصلاة.

ثم جاء جبريل إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بوعاءين أحدهما يحمل لبن والأخر يحمل خمراً ، فأخذ رسول الله صل الله عليه وسلم إناء اللبن وشرب منه ، فقال له جبريل عليه السلام هديتَ للفطرة، وهديت أمّتك يا محمّد ، وحُرمت عليكم الخمر ، ثم صعد جبريل وسيدنا محمد إلى السماوات السبع أو كما هو التعبير الحقيقي أُعرج به إلى الملأ الأعلى إلى سدرة المنتهي وهو أعلى مكان يمكن الوصول إليه في السماء ، ثُم رجع سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إلى مكة في نفس الليلة.

وذكر الله تعالى في كاتبه الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِير )

صدق الله العظيم

سبب رحلة الإسراء والمعراج

يرجع السبب الرئيسي لرحلة الإسراء والمعراج كما اتفق عليه العلماء ، أنها منحه ربانيه وهبها الله سبحانه وتعالى إلى رسوله الكريم ، ومنها ما تم تشريعه من الله سبحانه وتعالى على جميع الأمه ، ويُقال أن في رحلة الإسراء والمعراج قد فُرضت الصلوات الخمس.

كيف كانت رحلة النبي صل الله علية وسلم

اتفق العلماء أن رحلة الإسراء والمعراج ، كانت بالروح والجسد، وكانت في اليقظة وليست في المنام حيث أن قبيلة قُريش قد أنكرت هذه الرحلة تماماً والجدير بالذكر أن قريش ما كانت تُنكر المنامات.

بذلك نكون قد قدمنا لكم أفضل موضوع تعبير عن رحلة الإسراء والمعراج للصف الخامس الابتدائي وجميع المراحل التعليمية مختصرة وشاملة بالعناصر والأفكار ، نتمنى أن تنال إعجابكم ، ونعدكم أننا سنواصل تقديم جميع ما ترغبون في الحصول عليه.

أسرة موقعنا تُهنئكم بقدوم ليلة الإسراء والمعراج ، وتتمنى لجميع الأمة الإسلامية الخير والبركات، وقد قدمنا لكم موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل لجميع الصفوف التعليمية ، وسوف نري تعليقاتكم إن شاء الله فيما يخص ما ترغبون فيه ، وسنقوم بالعمل عليه بإذن الله.

والجدير بالذكر أن هناك العديد يتساءلون عن حكم احتفالات ليلة الإسراء والمعراج ، وعن ذلك فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن المشهور وما تم اعتماده من أقوال كبار العلماء سلفاً وخلفاً ، أن احتفال جميع المسلمين بذكرى ليلة الإسراء والمعراج في موعدها المعروف والمعلوم لدى الجميع هو أمر مشروع وليس ممنوع كما أنه أمر مستحب، وذلك بهدف بلوغ الأفئدة لأعلى درجات البهجة والفرحة والسرور.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *