الجرين كارد السعودي “البطاقة الخضراء” ردود فعل غاضبة وأسباب كثيرة تدعو للشك في صحتها

الجرين كارد السعودي “البطاقة الخضراء” ردود فعل غاضبة وأسباب كثيرة تدعو للشك في صحتها

الجرين كارد السعودي ، تداول العديد من السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأربعاء الخامس من أبريل/ نيسان، وثيقة شاع أن تلك الوثيقة تحتوي على تفاصيل عن برنامج البطاقة الخضراء “الجرين كارد”، والتي من المتوقع أن تصبح رخصة إقامة بصفة دائمة لحاملها في السعودية.

الجرين كارد السعودي
الجرين كارد السعودي

مزايا الحصول على الجرين كارد السعودي

ووفقًا لتلك الوثيقة فإن حاملي الجرين كارد السعودي سوف يتمتعون بأربعة عشر ميزة إضافية في مقابل رسوم سنوية قدرها أربعة عشر ألف ريال سعودي، وأحد أهم تلك المميزات إمكانية تملك العقارات، وتملك الأعمال التجارية، بالإضافة للحق في التعليم وتلقي العلاج بالمستشفيات الحكومية، وإمكانية حصول حاملها على تأمين ضد العطل عن العمل، بجانب إمكانية الحصول على المعاش التقاعدي.

أسباب تدفعنا للشك في صحة الوثيقة

  • السبب الأول: انتشار وثيقة الجرين كارد السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن يتم الإعلان عنها بمؤتمر صحفي، أو أن تصدر في نشرة صحفية من خلال جهة رسمية.
  • السبب الثاني: انتشار صورة تلك الوثيقة على المنتديات الصغيرة ووسائل التواصل الاجتماعي في حين أنها لم تنتشر في صحف سعودية مشهورة.
  • السبب الثالث: ورد موقع إلكتروني في الوثيقة وقيل إنه هو الموقع الإلكتروني الرسمي للغرين كارد، ولكن هذا الموقع لم يفعل بعد. ويمكن الدخول للرابط المذكور http://www.greencard.sa/benefits
  • السبب الرابع: لم يقم أي مصدر حكومي مسئول بالتعليق على الوثيقة التي تم تداولها.
  • السبب الخامس: تنتشر عادة ببداية شهر أبريل صور ووثائق مزورة وأخبار غير صحيحة فيما يعرف بـ “كذبة أبريل”، وقد تكون تلك الوثيقة هي إحدى تلك الكذبات.
  • السبب السادس: الوثيقة هي ورقة يمكن تصميمها على أي برنامج لتصميم الصورة مثل برنامج فوتوشوب Photoshop.

ردود فعل غاضبة من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وبمجرد انتشار وثيقة الجرين كارد السعودي أطلق المواطنون هاشتاج باسم #باعوك_يا_وطن_بتراب_الدراهم، وعبروا من خلال الهاشتاج عن غضبهم الشديد مما ورد في الوثيقة، وخاصة فيما يتعلق بالمبلغ المفروض للحصول على الجرين كارد والذي وصفوه بالزهيد.

وكان الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، كشف خلال مقابلة مع وكالة بلومبرغ، عن حزمة جديدة من الإصلاحات الاقتصادية التي تنوي السعودية القيام بها، ومنها دراسة للبدء بتطبيق برنامج يشبه الجرين كارد الأمريكي، ويستهدف الوافدين للمملكة، ويسمح بتوظيف عمال أجانب بحصة أكبر من الحصة المسموحة حاليًا، في مقابل رسوم.

تحديث: أعلنت كثير من الصحف السعودية عن طريق مصادر خاصة لهم، أن البطاقة الخضراء السعودية لن تطبق الآن، وان كل ما يثار عنها ما هي إلا اجتهادات ولم يصدر حتى الآن أي تأكيد رسمي لذلك الآمر.

تحديث: حاز أنتشار خبر البطاقة الخضراء للمقيمين والوافدين كثير من الجدل في الشارع السعودي حيث قابل الوافدين الخبر بسعادة بالغة مما يساهم في أستقرارهم في مكان عملهم ومعيشتهم أما الجانب الأخر وهم المواطنين أبدوا استيائهم بسبب كثرة البطالة عند الشباب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *