جرين كارد 2017 Green Card فقد تداولت كل موقع التواصل الاجتماعي الفترة الماضية خبر ظهور ما يسمى البطاقة الخضراء السعودية أو جرين كارد 2017 Green Card ، وأثير جدل كبير حول ماهية تلك البطاقة وإن كانت ما تصب في مصلحة المواطنين السعوديين أم الجانب من كافة الجنسيات الأخرى، ولهذا نطرح كافة التفاصيل الخاصة بالبطاقة الخضراء أو الجرين كارد السعودي، بالإضافة إلى شروط الحصول عليها.

جرين كارد 2017 Green Card ، فبعد أن أعلن الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع البطاقة الخضراء في المملكة العربية السعودية، أو ما أطلق عليها بطاقة “جرين كارد” ، تم الإعلان عن موعد إصدارها رسميا في المملكة، حيث تم تدشين برنامج البطاقة الخضراء السعودية 2017 ، من أجل أن يتمتع المواطن السعودي الحامل لها، على كل حقوقه في وطنه، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المزايا الأخرى التي تقدمها بطاقة جرين كارد، لذا نوافيكم بكل تفاصيل البطاقة الخضراء وشروط الحصول عليها، وطريقة التقديم أيضا.

تعريف جرين كارد السعودي 2017 “جرين كارد”

مشروع البطاقة الخضراء أو الجرين كارد ، هو من أهم المشاريع التي طرحت فكرتها الحكومة السعودية، ضمن برامجها الجديدة في إطار رؤية السعودية 2030 ، وهي عبارة عن بطاقة تطرح نظاما جديدا في المملكة، وهو نظام إقامة جديد في المملكة، يتيح للمواطنين من الدول الأخرى أن يقيموا في السعودية للدراسة أو الاستثمار، وخصوصا مواليد السعودية نفسها ممن أقاموا فترة طويلة من عمرهم على أراضيها.

مميزات الحصول على البطاقة الخضراء السعودية أو جرين كارد 2017 Green Card

وتعطي البطاقة الخضراء مجموعة من الصلاحيات والامتيازات الهامة والمتميزة جدا لحامليها، من أبرزها:

  • تمكن صاحبها من مزاولة أي نشاط تجاري يرغب فيه.
  • تمكنه من تشغيل أمواله في المملكة.
  • تشجيع الأنشطة التجارية داخل السعودية.

تتيح للمقيمين أيضا ممن يتميزون في تخصصات الهندسة والبحث العلمي وغيرها من التخصصات، من حاملي الشهادات العليا إمكانية مزاولة مهنتهم بكل حرية.

هل يسمح الجرين كارد بمنح الجنسية السعودية لحاملها

تخصص البطاقة الخضراء “جرين كارد” للراغبين في العمل بالمملكة وفق شروط معينة، من الوافدين إليها والمقيمين بها، إلا أنه لن يتم السماح مطلقا لهم، بالحصول على الجنسية السعودية لكن يحصلون على نفس حقوق المواطنين السعوديين.

شروط الحصول على جرين كارد 2017 Green Card

أكد السيد/ نظال رضوان، رئيس اللجنة الوطنية العمالية في المملكة، أن برنامج البطاقة الخضراء 2017 أن هناك مجموعة من الشروط والمعايير لابد من توافرها، من أجل الحصول على جرين كارد 2017 Green Card ، من أهمها:

  • الحصول على شهادة عليا، أو خبرات عملية ذات كفاءة.
  • تحديد الحد الأدنى للمستثمرين، لرأس المال لمن يرغبون بالاستثمار بالمملكة.

كما يحصل حامل البطاقة الخضراء السعودية ، الجرين كارد السعودي 2017 Green Card، على امتيازات إضافية أخرى من أهمها: 

  • أحقية تملك منزل أوعقار .
  • استحقاق الحصول على تأشيرات استقدام للأسرة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تأشيرتين للعمالة المنزلية.
  • التمتع بحرية الانتقال والعمل بين المنشآت.
  • حق الحصول على تأمين عبر برنامج “ساند”.
  • الاستفادة من الخدمات التعليمية والمستشفيات وغيرها من الخدمات المتاحة في المملكة.

رسوم البطاقة الخضراء السعودية

وقد قررت المملكة أن تكون رسوم تحصيل جرين كارد 2017 Green Card بمبلغ سنوي قدره 14200 ريال .

ولازال موعد تطبيق جرين كارد Green Card 2017  ، البطاقة الخضراء حتى الآن غير محدد، إذ أن من المقرر أن يتم إطلاقها في غضون الفترة القامة، بعد أن يصبح المشروع جاهزا.

وتجدر الإشارة إلى أن تفعيل بطاقة جرين كارد 2017 Green Card أو البطاقة الخضراء السعودية، ينصب في مصلحة الوافدين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية لكل الجنسيات، ودون استثناء أي جنسية.

مخاوف وشكوك عن حقيقة جرين كارد 2017 Green Card

  • انتشار محتويات وثيقة الجرين كارد السعودي قبل الإعلان عن أي تفاصيل من جهة رسمية، إذ تم التصريح فقط عن البدء والشروع بفكرة عمل البطاقة الخضراء، وليس محتوياتها وامتيازاتها.
  • التصريح  عبر مواقع التواصل الاجتماعي بوجود موقع للبطاقة الخضراء، في حين لم يتم التصريح بشكل رسمي عن ذاك الشأن.

تساؤلات حول توقيت إطلاق جرين كارد Green Card 2017

وقد بدأ الكثير من المواطنين الوافدين والأجانب يتوجهون بأسئلة عدة عن موعد تسليم البطاقة الخراء السعودية أو جرين كارد Green Card 2017 ، وإذا ما كانت الفكرة لازالت قائمة، بعد أن لاقت البطاقة الخضراء ردودا عنيفة من الكثيرين من المواطنين السعوديين كأصحاب البلد، واعتراضهم على تدشين جرين كارد Green Card 2017 .

تحديث : ومازالت فكرة تطبيق جرين كارد 2017 Green Card قيد المجهول حتى الأن، ولم يصدر بها أي تصريحات جديدة مؤخرا من أي جهة سعودية مسئولة عن موعد إطلاقها، أو حتى إن كانت الفكرة لا تزال قائمة.

جرين كارد Green Card 2017 : وقد تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام شائعة حول تفعيل موقع البطاقة الخضراء فعليا، ووجود رابط رسمي مباشر يمكن من خلاله الاشتراك في جرين كارد Green Card 2017 ، إلا أن الجهات المعنية السعودية ذكرت بأنه لا صحة لذلك، ولم يتم البت فعليا حتى الأن عن فكرة البطاقة الخضراء السعودية.