العثور على مخطوطة من القرءان بجامعة برمنغهام تعود لعهد أبي بكر الصديق

كتب: آخر تحديث:

عثر على مخطوطة من القرءان الكريم في جامعة برمنغهام في شهر يوليو الماضي ويرجح الخبراء أنها تعود إلى عهد أبي بكر الصديق أول خليفة للمسليمن.

وقال بعض المؤرخين إلى ان هناك إحتمال أن تكون هذه المخطوطة قد تم كتابتها في عهد الرسول محمد ” صلى الله عليه وسلم “, وقال جمال حويرب العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آلل مكتوم المختصة للدراسات الإسلامية في دولة الإمارات, ” إنها تعتبر أهم إكتشاف في العالم الإسلامي , إنها من مصحف أبي بكر الصديق “.

ويرجع سبب الإعتقاد بأن هذه المخطوطة ترجع إلى زمن أبي بكر, إلى نوع الورق الذي كتب عليه وجودة الخط المكتوب, وأيضاً نتائج تحاليل الكربون المشع الذي يؤكد إن الخط والورق المستخدم قد أعد لأجل شخصية هامة.

الخبير الفرنسي ” فرنسوا ديروشي ” أكد أن المخطوطة الموجودة في مكتبة باريس الوطنية وهي مخطوطة غير كاملة للقرءان الكريم والمخطوطة المكتشفة حديثاً في جامعة برمنغهام متشابهتان من حيث ” الورق واحد وبخط حجازي واحد “.

يذكر أن ابو بكر الصديق هو اول خليفة للمسلمين وذلك بعد وفاة رسول الله وكان ذلك عام 632 ميلادي, ومدة حكمه كانت 27 شهراً وتوفى في 634 ميلادي.

عثر على مخطوطة القرءان الكريم هذه الدكتورة ألبا فيديلي في جامعة برمنغهام وهي تحتوي على صفحتين من القرءان, وبعد فحصها بالكربون المشع تبين إنها عمرها 1370 سنة مضت, وبذلك تكون هي أقدم نسخة من القرءان الكريم في العالم.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.