رابط موقع مساند للاستقدام : منصة إلكترونية تهدف إلى تطوير قطاع العمالة المنزلية الوافدة إلى المملكة

كتب: آخر تحديث:

رابط موقع مساند للاستقدام ، أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية أن مليون طلب قد قدم من خلال موقع مساند الإلكتروني، وذلك للحصول على تأشيرات عمالة منزلية، وأشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن مالا يقل عن واحد وستون ألف عامل وعاملة استفاد من مساند للاستقدام، وأن عدد أربعون ألفا” قد سجل كلا” منهم بياناتهم وسيرتهم الذاتية عبر موقع مساند الإلكتروني.

التسجيل في رابط موقع مساند للاستقدام

وقد بلغ عدد التسجيل في مساند من الشركات والمكاتب تقريبا” 605 مكتب وشركة، و600 مواطن ومواطنة، وقام 90 مليون شخص بزيارة الموقع، وقالت الوزارة أن أقصى درجات التحكم والرقابة توجد في منصة مساند الإلكترونية، وذلك لوجود مظلة تربط كل الجهات والهيئات المختصة بتشغيل العمالة المنزلية.

وقد تتفاوت أسعار استقدام العمالة من الخارج من مكتب لآخر، وذلك لان أصحاب المكاتب يقومون برفع الأسعار بدون مبرر، وأن هناك بعض الجنسيات أسعارها منخفضة، وذلك يرجع إلى الاتفاقيات المبرمة بين المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة العمل وبين الدول الأخرى.

رابط موقع مساند للاستقدام والهدف منه

ويهدف موقع مساند إلى تطوير والارتقاء بقطاع العمالة المنزلية، من خلال تنسيق العلاقة بين كلا” من القطاع العام والقطاع الخاص، ومن خلال عرض حلول تطويرية تهدف إلى تحسين مناخ العمل تحت مظلة هذا البرنامج، وأيضا” تقديم خدمات إلكترونية وابتكار تطبيقات تقنية جديدة، التي تستهدف العمالة وأصحاب العمل، وهذا رابط مساند تسجيل الدخول.

تحديث : على الرغم من أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أعادت أموال السعوديين، المتضررين من شركات ومكاتب الاستقدام، والتي بلغت سبعة ملايين ريال في العامين الماضيين، إلا إنهم غضبوا كثيرا” من الوزارة، وقد طالب المتضررين الوزارة بقوانين وعقوبات رادعة، وعدم التهديد والتحذير فقط، ومن الواضح أن المكاتب والشركات الوهمية من الصعب القضاء عليها.

تحديث 16/4/2017 : تختلف أسعار استقدام العمالة المنزلية حسب الجنسية، فقد تراوح سعر استقدام العمالة المنزلية من باكستان من 11 ألف إلى 15 ألف ريال، في بعض مكاتب استقدام العمالة المنزلية في فترة استقدام شهرين، بينما تعتبر سريلانكا ذات سعر مرتفع بالنسبة للجنسيات الأخرى، فقد سجلت 26 ألف ريال وأقل مكتب استقدام سجل 9500 ريال لنفس الجنسية.

تحديث 25/4/2017 :وصل عدد الشكاوى التي تقدم بها المواطنين ضد مكاتب الاستقدام إلى 4762 شكوى وذلك في عام 2016 والشكاوى من عدم الالتزام باللائحة التنفيذية ومخالفة قواعد ممارسة النشاط وعدم الالتزام بالعقود بين العملاء وشركات الاستقدام وقد أنهت الوزارة عدد 2829 شكوى وتبقى 1933.

فقد قدمت وزارة العمل صورة توضيحية بسيطة للتعريف بطريقة التسجيل في نظام مساند لاستقدام العمالة المنزلية.

خدمات مساند للاستقدام

  1. تعريف واجبات وحقوق كل طرف.
  2. إصدار التأشيرات.
  3. التعاقد والتوثيق الإلكتروني.

وتطمح الوزارة إلى :

  • ضمان حقوق جميع الأطراف من خلال برنامج مساند للاستقدام بما يحقق العدل، والشفافية لجميع الأطراف.
  • القضاء على مكاتب الاستقدام الغير مرخصة.
  • إتاحة الأخبار والمعلومات الخاصة بالعمالة المنزلية وتقليل التكلفة.

تحديث : وقع الدكتور “علي بن ناصر الغفيص” وزير العمل والتنمية الاجتماعية، مع الدكتورة “كمبابا” وزيرة العمل الموريتانية والوظيفية العمومية اتفاقية لاستقدام العمالة المنزلية من موريتانيا، وذلك لسد الحاجة إلى العمالة المتدربة الماهرة، ووفق هذا الاتفاق يلتزم الجانب الموريتاني بتوفير العمالة المدربة اللائقة طبيا للمملكة.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.