التخطي إلى المحتوى

الجوازات السعودية تبدأ بتطبيق مهلة حملة وطن بلا مخالف ، حيث قامت المديرية العامة للجوازات السعودية بوضع مهلة الـ90 يوماً للحملة الوطنية الشاملة لضبط المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وجاءت تحت اسم وطن بلا مخالف وقد بدأت يوم الأربعاء الموافق 29-3-2017، وسوف تستمر لمدة 90 يوماً، وبالنسبة لمخالفي الإقامة والعمل من العاملين لدي المؤسسات والشركات الواقعين ضمن النطاق الأحمر فهم أيضاً مشمولين بما جاء ضمن الحملة.

مهلة حملة وطن بلا مخالف 1438

قام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز  بتدشين حملة وطن بلا مخالف ، مصرحاً بأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد تمت موافقته علي إطلاق هذه الحملة رغبة منه في تسوية أوضاع المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

وسوف تقدم المملكة العربية السعودية المساعدة لكل من يسعى لإنهاء وضعه المخالف بالسير في الإجراءات المطلوبة وسوف تقوم المملكة بإعفائه من العقوبات المترتبة علي مخالفة أنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود ضمن حملة وطن بلا مخالف ، وقد وُضعت المهلة المذكورة ليستفيد منها المتأخرون عن المغادرة من الأفراد القادمون إلي المملكة العربية السعودية، واستهدفت الفئات الآتية:

  • الوافدين ممن ليس لديهم وثيقة إقامة تثبت هويتهم.
  • كل وافد لديه وثيقة إقامة وخالف نظام الإقامة والعمل.
  • الوافدين القادمين إلي المملكة العربية السعودية بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو عبور، ولم يتقدم للمغادرة بعد نهاية صلاحيتها.
  • كل وافد خالف التعليمات بالحج بدون تصريح.
  • المتسللون خلسةً إلي أراضي المملكة العربية السعودية.
  • العمالة السائبة التي تحمل إقامة نظامية وليس عليها بلاغ تغيب عن العمل.
  • ومن عليه بلاغ تغيب عن العمل”هروب” قبل تاريخ الإعلان عن مهلة الحملة والمتمثلة في الـ90 يوماً، بشرط المغادرة النهائية قبل انتهاء المهلة المذكورة، ويجب أن تكون المخالفة قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة (20-6-1438هـ – 19-3-2017م).

حملة وطن بلا مخالف 1438

حملة وطن بلا مخالف
تدشين المهلة الخاصة بحملة وطن بلا مخالف

ماذا أفعل حال وجود مخالفة

قامت المديرية العامة للجوازات بإيضاح كيفية الاستفادة من مهلة حملة وطن بلا مخالف ، فمن يقع ضمن الفئات المستهدفة ضمن الحملة المعلن عنها من قبل، وستكون علي النحو التالي:

  • علي المخالفين المتأخرين عن مغادرة السعودية والمتخلفون من القادمون بتأشيرة(حج- عمرة- زيارة- عبور)، أن يقوموا بالذهاب إلي المنافذ الحدودية وموانئ السفر، سواء كان بحري أو جوي أو بري للمغادرة مباشرة دون الحاجة إلي أية إجراءات أو مراجعة أي جهة قبل انتهاء المهلة المحددة بــ90 يوماً.
  • أصحاب المخالفات ممن قدموا إلي المملكة العربية السعودية بتأشيرات عمل، فينبغي عليهم مباشرة الإجراءات الإلكترونية من جانب صاحب العمل لكي تتم مغادرتهم وإصدار تأشيرة خروج نهائي للمخالف إلكترونياً وإنجاز الإجراءات الخاصة بالسفر بعد سداد الرسوم والغرامات المستحقة علي صاحب العمل.
  • المتسللون ومجهولي الهوية ممن دخلوا إلي المملكة العربية السعودية بطرق غير شرعية وغير نظامية، والمقيمون بالمملكة ممن تم الإبلاغ عنهم للتغيب عن العمل أو الهروب، والمخالفين لتعليمات الحج، ينبغي علي هؤلاء جميعاً التوجه إلي أقرب إدارة للوافدين لإتمام الإجراءات الخاصة بالمغادرة النهائية تنفيذاً لما جاء ضمن حملة وطن بدون مخالف قبل انتهاء المهلة المحددة.

الإعفاءات والعقوبات المقررة من قبل الجوازات السعودية للمخالفين

صرحت المديرية العامة للجوازات بأن المخالف الذي يغادر خلال المهلة المحددة من تلقاء نفسه متقدماً لتصحيح الأوضاع ولإتمام وإنهاء الإجراءات الخاصة بالمغادرة النهائية للمملكة العربية السعودية، فسوف تكون نتائج استغلاله للمهلة هي:

  1. الإعفاء من الآثار المترتبة علي بصمة مُرحل.
  2. الإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة علي المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.
  3. بإمكانه العودة إلي المملكة العربية السعودية مرة أخري بالطرق النظامية.

وفي المقابل لذلك فقد جاء تأكيد نائب مدير عام الجوازات اللواء ضيف الله بن سطام الحويفي علي أنه بعد انتهاء المهلة المحددة، سيتم إيقاف جميع سجلات المخالفين الذين لم يستفيدوا من الإعفاءات خلال المهلة ولم يلتزموا بالمغادرة خلالها، إلي جانب تطبيق جميع العقوبات المقررة علي المخالفين والرسوم والغرامات وبصمة مُرحل، لذلك تمت الدعوة للاستفادة من المهلة المقررة.

ولفت إلي أن حملة وطن بلا مخالف تهدف إلي مساعدة الوافدين المخالفين ممن يرغب بإنهاء المخالفة الواقع ضمنها لمغادرة البلاد من تلقاء أنفسهم في مقابل إعفائهم من الرسوم والغرامات المترتبة علي مخالفتهم، وكذلك الإعفاء من الأثر النظامي لبصمة مُرحل، وقد جاء التعقب للمخالفين من أجل القضاء علي العمالة المخالفة، وأن يكون جميع من يقيمون علي الأراضي السعودية يحملون الصفة النظامية لتصبح المملكة العربية السعودية وطن بلا مخالف.

السعودية وطن بلا مخالف

ينبغي علي الجميع التعاون مع المديرية العامة للجوازات من أجل تحقيق أهداف الحملة، وسوف تقوم الجهات المختصة بإنهاء الإجراءات بالتسهيل علي جميع المخالفين المتقدمين لإنهاء وضعهم المخالف، ومن يتعاون في ذلك سيحتفظ بحقه في العودة مجدداً إلي السعودية، وسيتم استثناؤه من بصمة مُرحل التي تحظر عليه دخول أراضي المملكة مجدداً.

حملة وطن بلا مخالف
تدشين المهلة الخاصة بحملة وطن بلا مخالف
حملة وطن بلا مخالف
تدشين المهلة الخاصة بحملة وطن بلا مخالف
حملة وطن بلا مخالف
تدشين المهلة الخاصة بحملة وطن بلا مخالف
حملة وطن بلا مخالف 1438
حملة وطن بلا مخالف من الجوازات السعودية
حملة وطن بلا مخالف 1438
حملة وطن بلا مخالف من الجوازات السعودية
حملة وطن بلا مخالف 1438
حملة وطن بلا مخالف من الجوازات السعودية

وقد صرح المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أن حملة وطن بلا مخالف ، ما هي إلا امتداداً للحملة الأمنية التي انطلقت عام 1435، ولمراجعة إدارات الجوازات في المناطق والمحافظات يجب أخذ موعد عن طريق خدمة المواعيد من خلال بوابة وزارة الداخلية الرسمية.

مؤكداً أن المهلة لا تعني توقف الحملات الميدانية، ولكن سيستمر التفتيش عن المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وتطبيق النظام بحقهم، والمهلة المعلنة فرصة للمخالف للمبادرة بإنهاء إجراءات سفره.

وإذا تم القبض علي مخالف وثبت أنه بادر بتلقاء نفسه في تنفيذ الإجراءات ولكن لم يستكملها سوف يتم منحه فرصة لاستكمال الإجراءات اللازمة، وتأتي المهلة المحددة في صالح المخالفين لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود، لذلك ينبغي عليهم الاستفادة منها لتفادي الغرامات الكبيرة التي ستلحق بمن يتنصل من المهلة المحددة وعدم إتباعه للقوانين.

أخر أخبار مهلة الـ90 يوماً

بدأت مهلة الـ90 يوماً من 1 رجب 1438 هجرية، وسوف تنتهي في 2 شوال 1438 هجرية، حيث قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعقد مؤتمر مع ممثلي شركات الاستقدام بالمملكة بمقر الوزارة بالعاصمة، وقد انعقد المؤتمر بخصوص الحملة وذلك من أجل التعاون فيما بينهم لضبط مخالفي الإقامة والعمل.

ومن خلال موقع ثقفني يمكنكم متابعة أخر الأخبار والتطورات التي تهم المواطن السعودي والتي نسعى دوماً لنقلها لحضراتكم فور حدوثها ومن هذه الموضوعات الهامة التي يمكنك قراءتها ومعرفة المزيد حولها (تسجيل حساب المواطن – الاستعلام عن المساعدة المقطوعة ) وسنتابع بصفة مستمرة الأخبار المتعلقة بالمواطن السعودي.

وقد تم القبض علي 1709 مخالف لأنظمة العمل والإقامة ابتداءً من 1-1-1438 هـ وحتي 4-7-1438هـ بمنطقة الجوف عن طريق قوات أمن الطرق، وتوزعت المخالفات ما بين مجهولين الهوية ومن لم يحمل اقامة ومن انتهت زيارتهم أو تأشيرتهم أو مخالفات تغيب عن العمل، لتصبح السعودية وطن بلا مخالف.

وقد دعت القنصلية المصرية بجدة مواطنيها ممن انتهت صلاحية جوازات السفر الخاصة بهم بسرعة التوجه إلي مقر القنصلية لإنهاء الإجراءات الخاصة بالحصول علي تأشيرة خروج نهائي للاستفادة من المهلة.

وتشارك في هذه الحملة 19 جهة حكومية بالمملكة، وتتعاون هذه الجهات من أجل إخراج كافة المخالفين لنظام العمل والإقامة من المملكة خلال ثلاثة أشهر، وتدعو المديرية العامة للجوزات الوافدين المخالفين بسرعة التوجه لإنهاء الإجراءات والخروج النهائي من السعودية والاستفادة من مهلة حملة وطن بلا مخالف .

Save

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.