الضمان الاجتماعى حيث نعرض عليكم رابط استعلام المساعدة المقطوعة المباشر برقم السجل المدني ورابط وكالة وزارة الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية للاستعلام عن المقطوعه 1438 لشهر رمضان المبارك، وقد قامت وزارة العمل بإيداع معاشات شهر رمضان 1438 لمستفيدي ومستفيدات الضمان، حيث تتيح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رابط استعلام الضمان برقم السجل المدني للمواطن السعودي من خلال الرابط المرفق.

ويتم إيداع المبالغ المستحقة للمعاشات في بداية كل شهر هجري، بالإضافة إلي المبالغ الأخري سواء كانت لأجل الغذاء أو تسديد جزء من فواتير الكهرباء، وقد تم إنشاء هذا النوع من المساعدات المالية لحماية المواطنين السعوديين أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة من غلاء الأسعار بعد رفع الدعم عن بعض السلع بالمملكة.

ما هي المساعدة المقطوعة من الضمان الاجتماعى

المساعدة المقطوعة هي إيداع مبلغ مالي للأسر الأكثر احتياجاً للمال بهدف تحسين الظروف المعيشية لأصحاب الدخول المحدودة،  ويتم حساب مقدار المبلغ المالي المقطوع علي أساس عدد أفراد الأسرة الواحدة ومقدار الدخل ومتطلبات صرف هذه المساعدة المالية، وتقوم وزارة العمل بإيداع المبالغ المقطوعه في حسابات المستفيدين المصرفية بشكل مباشر.

ويتم تحديد مبلغ المساعدة المقطوعه من الضمان الاجتماعى علي حسب عدد أفراد الأسرة بحد أدنى بلغ 10400 ريال سعودي وحد أقصى بلغ  30 ألف ريال سعودي، وقد نصت المادة 13 من نظام الضمان علي أن “للوزير أو من يفوضه، صرف مساعدات نقدية للحالات التي يري استحقاقها للمساعدة، علي ألا تتجاوز ثلاثين ألف ريال لكل حالة، وتحدد اللائحة ضوابط ذلك”.

الضمان الاجتماعى
المساعدة المقطوعة

رابط استعلام المساعدة المقطوعة

وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن إيداع المبالغ المستحقة من المقطوعه لشهر رمضان في حسابات المستفيدين المصرفية بشكل مباشر عن طريق الآبيان، وتدعو الوزارة المواطنين بفتح حسابات مصرفية من أجل الإسراع بنقل المخصصات المالية في حساباتهم الشخصية مباشرة.

وتقوم وزارة العمل والتنمية من خلال مركز الاتصال بإرسال رسالة نصية عبر الهاتف الجوال لكل من يتم إضافته لبرنامج المساعدة المقطوعة تتضمن إمكانيته مراجعة حسابه المصرفي، وسيتم إرسال رسائل لمن تم ضمهم للبرنامج ولم يقوموا بتحديث بياناتهم.

وقد قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدعوة ومناشدة مواطنيها بالدخول إلي البوابة الإلكترونية لإجراء عملية تحديث الضمان الاجتماعي عن طريق الرابط المرفق أعلاه، وننوه بأن المستفيد يحصل علي مبلغ الدعم بعد 12 شهر من تاريخ التقدم، وإليكم شرح تفصيل لعملية التحديث.

الضمان الاجتماعى
المساعدة المقطوعة

إيقاف الإعانة للفئات الآتية

أعلنت وزارة العمل والضمان الاجتماعي في وقت سابق عن إيقاف صرف الإعانة مؤقتاً للمستفيدين الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم وذوي الإعاقة، ووضعت 2 رجب موعداً للإيقاف المؤقت، ويتم الصرف بأثر رجعي عند تلبيتهم للدعوة والقيام بعملية تحديث الضمان الاجتماعى من خلال المرفق بالأعلى.

وقد قامت الوزارة بتمديد فترة التحديث حتي 30 من شوال 1438، نظراً للظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها بعض الحالات من المستفيدين من الرعاية الاجتماعية، وتُقدر الوزارة هذه الظروف، وقد وضعت هذا الموعد موعداً نهائياً للتحديث، وفي حال مرور هذا الموعد بدون إجراء تحديث البيانات، فسيتم إسقاطهم نهائياً من الضمان الاجتماعى 1438، وفي حال العودة للضمان مرة أخري، فسيتم التعامل معهم علي أنهم حالات جديدة، ولا يتم الصرف لهم بأثر رجعي.

وإيقاف صرف الإعانات الاجتماعية يشمل ذوي الإعاقة ممن يزيد دخلهم عن 4000 ريال سعودي شهرياً، مستندة إلي ضوابط الصرف التي صدرت لهذه الفئة بقرار من وزير الشئون الاجتماعية في هذا الصدد تحت رقم 10045 لعام 1433هـ، مستمرة في الصرف لذوي الإعاقة طبقاً للضوابط المنصوص عليها بالمادتين 23 و 24 باللائحة الأساسية لبرنامج التأهيل الخاص بالمعوقين بقرار مجلس الوزراء رقم 34 للعام الهجري 1433.

الضمان الاجتماعي
رابط استعلام المساعدة المقطوعة

خدمات وكالة الضمان الاجتماعي

تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال الموقع الرسمي للوزارة، العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين من مستحقي الضمان، فهي متاحة بأي وقت ويمكنكم الاستعلام عنها من خلال استعلام الضمان الاجتماعى عبر الرابط المرفق أعلاه، ومن خلال دخول رابط استعلام عن المقطوعه المرفق بالأعلى، عبر قسم الخدمات الإلكترونية بموقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ستجد العديد من الخدمات التي تقدمها وكالة الضمان وتتمثل في الآتي:

  1. إمكانية إجراء استعلام عن المقطوعه.
  2. إمكانية الاستعلام عن طلب تم تقديمه من قبل المستفيدين.
  3. إمكانية الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان الخاصة بالأفراد.
  4. إمكانية الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي الخاصة بالجهات.
  5. إمكانية الاستعلام عن البرامج المساندة.
  6. طلب الحصول علي خدمة الاستعلام عن مستفيدي الضمان الخاصة بالجهات.

وقد صرحت وكالة الضمان الاجتماعى أن الوظيفة لا تمنع من الحصول علي المقطوعه 1438 وفق الضوابط الموضوعة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية  والخاصة بالحد المانع الشهري، وقد صرحت مديرة دائرة تمكين المرأة “سارة العتيبي” أنه من حق المواطن الحصول علي المساعدة المقطوعة حتي وإن كان موظفاً.

ومن خلال موقع ثقفني يمكنكم أيضاً معرفة المزيد حول تسجيل حساب المواطن نظراً لاهتمام موقع ثقفني بكل ما يخص المواطن السعودي، كما يمكنكم معرفة المزيد حول خدمة وصال للوصول إلي المتعففين، وسوف نتابع لننقل لكم أخر مستجدات وكالة الضمان الاجتماعى والمساعدات النقدية المقطوعة.

مستحقات شهر رمضان

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن إيداع مبالغ مستفيدي الضمان الاجتماعي شهر رمضان 1438 والتي بلغت كمجموع إجمالي لمبالغ المساعدات المالية التي تشتمل علي المعاشات الضمانية والمساعدات المالية لأجل الغذاء وتسديد جزء من قيمة فواتير الكهرباء، وقد بلغت قيمة استحقاقات المستفيدين من المقطوعه لشهر رمضان 1.493.054.591 مليار ريال، وعدد المستفيدين بلغ 857.212 ألف أسرة مسجلة بالضمان الاجتماعى والرعاية الاجتماعية.

تحديث: يتم حصول المستفيد للمرة الأولي علي بلغ الدعم من المقطوعه بعد مرور سنة من تاريخ التقديم، أما من سبق لهم الحصول عليها من قبل فيجب عليهم الانتظار حتي يتم صرف المساعدات رسمياً من الوزارة ولا يوجد موعداً محدداً لذلك، وأوضحت وزارة الضمان الاجتماعى أيضاً أنه من الممكن أن تتعدي مدة التأخير في الصرف مدة السنتين أو أكثر، ونتابع أخر مستجدات الضمان الاجتماعي لننقلها لكم عبر موقع ثقفني.

وكانت قد أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال المتحدث الرسمي للوزارة وعبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن أنه سيتم توحيد مبالغ المساعدات المقطوعة في حساب واحد، بحيث يحصل المستفيد علي كافة المبالغ المقطوعة من خلال حساب واحد فقط يشتمل علي مبالغ دعم الكهرباء ودعم الغذاء والمعاشات الضمانية، أما عن موعد تطبيق هذا القرار بداية من شهر رمضان الكريم الجاري، وسط متابعتنا المستمرة لأخر أخبار الضمان الاجتماعى 1438.

وزارة العمل تودع 441 مليون ريال مستحقات شهر رمضان

أودعت وزارة العمل المبالغ المستحقة ضمن برنامج المساعدة المقطوعة لشهر رمضان 1438 المبارك للمستفيدين والمستفيدات من برامج الضمان الاجتماعي، حيث قام وكيل وزارة الضمان الدكتور ابراهيم بن محمد الشافي بتوضيح إجمالي مبالغ المساعدات المالية التي تم إيداعها لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعى حيث بلغت 441.800.000 ريال سعودي لعدد حالات مستحقة ممن هم علي قوائم الانتظار وصدرت موافقة الوزارة بالصرف لهم وبلغ عددهم 38.581 ألف حالة مستحقة للضمان.

وتدعو الوزارة المواطنين القيام بتحديث البيانات الخاصة للاستفادة من مبالغ الدعم المقدمة من المساعدة المقطوعة ضمن البرامج المساندة التي تقدمها وكالة وزارة الضمان الاجتماعى ويمكنكم الدخول إلي موقع الوزارة الإلكتروني للقيام بتحديث بيانات الضمان من خلال الرابط المباشر المرفق بالمقال.

Save