في ظل التطورات السريعة التي يشهده العالم الكترونياً وتكنولوجياً، تسعى الحكومة السعودية بكافة مؤسساتها إلي مسايرة هذا التيار، وكانت قد انجزت قدراً هائلاً من الخطط التي وضعتها منذ سنوات،  حيث قامت العديد من الوزارات باستخدام المواقع الالكترونية بديلاً ناجحاً عن  المكاتب والدوائر لتسيير أمور المواطنين والمقيمين داخل المملكة .

تحدثنا في مقالات سابقة عن الكثير من الخدمات التي وفرتها وزارة الخارجية وكذلك الداخلية ومكاتب العمل  بشكل الكتروني حيث تتمكن من انهاء معاملتك ببضع خطوات بسيطة دون الحاجة إلى هدر الوقت والجهد  في زيارة المكاتب والمؤسسات .

سنتحدث في مقالتنا اليوم عن كيفية الاستعلام عن الرصيد المتبقي عليك من مدفوعات الخدمات التي انجزتها الكترونياً في موقع وزارة الداخلية و “بوابة أبشر”.

شرح خطوات الاستعلام عن الرصيد المتبقي من مدفوعات الخدمات عبر بوابة “أبشر”

1_ الانتقال مباشرةً إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية عبر الرابط التالي :

www.moi.gov.sa

ثم الضغط على تبويب ” الخدمات الالكترونية” ومنها ننتقل إلي  ديون وزارة الداخلية “ وعند النقر عليها تظهر لدينا خدمة ثم الاستعلام  عن  رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي

2-  ينبثق مربع حوار يطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك في

” أبشر “ وذلك من خلال ادخال “اسم المستخدم ” و” كلمة المرور “ الخاصة بك  , ثم نقوم بإدخال “الرمز المرئي “ والضغط على

تسجيل الدخول “.

3- ستظهر الآن صفحة جديدة  تستطيع من خلالها الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي عن طريق “رقم الإقامة “ الخاص بالشخص  الذي يريد الاستعلام عن الديون المترتبة عليه في  خدمات وزارة الداخلية .

نقوم بكتابة ” رقم الإقامة “ بالخانة المناسبة , و كذلك نقوم بنقل ” الرمز المرئي “ بشكل صحيح إلى المربع الخاص به , وبعد ذلك نقوم بالضغط على ” عرض” في أسفل الصفحة.

4- سيقوم النظام الخاص بموقع وزارة الداخلية بالبحث عن جميع الخدمات التي قمت بالاستفادة منها , وستظهر أمامك بيانات الأرصدة المتبقية عليك والمُتمثلة بمايلي :

(رصيد المكفولين، رصيد المركبات، رصيد رخصة القيادة، رصيد الجوازات، رصيد الاستقدام ) وفي نهاية الصفحة تجد المجموع الكامل  “إجمالي الرصيد المتبقي “.

في حال كانت القيمة بجانب الرصيد (0) فمعنى ذلك أن الخدمة منتهية أو قمت بتسديد رسومها مسبقاً .

وكما سيظهر لك في الصفحة نفسها  تاريخ وساعة الاستعلام عن رصيد  المدفوعات المتبقي الكترونياً .