بصمة الحج : السعودية تقرر تصحيح أوضاع مخالفي نظامي الإقامة والعمل “البصمة” للحج والعمرة

بصمة الحج : السعودية تقرر تصحيح أوضاع مخالفي نظامي الإقامة والعمل “البصمة” للحج والعمرة

بصمة الحج ، قررت وزارة العمل السعودية تصحيح أوضاع مخالفي نظام ولوائح الإقامة والعمل، والتي تمثل في الحج والعمرة وعرفت باسم “البصمة”، بجانب من سجل عليه بلاغ هروب، وسيتم تمكينهم من مغادرة المملكة العربية السعودية بدون فرض رسوم أو غرامات، والسماح لهم بالعودة في أي وقت، مع تحديد موعد الخروج والمدة الزمنية التي سيتاح فيها المغادرة بدون توقيع عقوبات للمغادرين من تلقاء انفسهم.

وأكد وكيل وزارة العمل للعلاقات العمالية وخدمة العملاء عدنان عبد الله النعيم، أن المغادرين سيحق لهم العودة للأراضي السعودية لأداء الحج أو العمرة أو للعمل، وفق القوانين المعمول بها والمنظمة لذلك، وتم إخطار المستشار العمالي بالسفار المصرية بمدينة الرياض بمستجدات بصمة الحج.

إنهاء أزمة بصمة الحج وتصحيح أوضاع 30 ألف مصر

تصحيح أوضاع المخالفين تعنى الكثير من الأمور الهامة لمن اندرج تحت طائلة القانون فيما عرف باسم “بصمة الحج”، حيث أن هذا القار الهام من السلطات السعودية يعفي من خالف نظام الإقامة والعمل، وأيضا أمن الحدود، خاصة لمن سيغادر أراضي المملكة من تلقاء نفسه، من عقوبة “بصمة مرحل”، وهي تشمل الإعفاء من الرسوم والغرامات التي كانت ستطبق على المخالف إذا ما غادر خلال مهلة التسعون يوم التي ستبدأ من يوم غداً الأحد الموافق 20 -6-1438 .

خطوات مغادرة المملكة خلال مهلة 90 يون بدون تطبيق عقوبة “بصمة مُرحل”

أفاد المستشار العمالي حول الإجراءات والخطوات المتخذة مع خروج من انطبق عليه عقوبة “بصمة الحج” اتباع ما يلي:

التأكد من عدم وجود قيوم أمنية تمنع المخالف من المغادرة، حيث ويقوم بإنهاء اجراءات متأخري المغادرة بتأشيرات العمرة والحج والزيارة من نظام الحدود عبر صلاحية  سداد تأشيرة مغادرة منتهية .

المخالفين ممن لديهم رقم حدود أو رقم أقامة أو تأشيرة عمل، أو المخالف المبلغ عن هروبه أو المتسلسل، عليهم مراجعة إدارة الوافدين بالمناطق التابعين لها، وذلك لإنهاء اجراءات المغادرة واستخراج بيان السفر والخروج من المنافذ الرسمية، ويتم تسجيل ذلك على نظام الوافدين المطور.

طريقة تسجيل المخالفين على نظام الوافدين المطور

الخطوات التالية توضح إجراءات تسجيل المخالف :

  • يتم التحقق العشري بالبصمة للتأكد من عدم وجود أي ملاحظة تمنعه من استكمال الإجراء.

  • يتم تسجيل معاملة للمخالف إنشاء رقم موقوف وإضافة مخالفة ( حملة عام 1438هـجرية ).

  • يتم اختيار شاشة عرض لجنة.

  • يتم تسجيل قرار للمخالف وتحديد نوع العقوبة ( ترحيل فقط)

  • إصدار قرار اللجنة.

  • يتم إصدار العفو من آثار بصمة مرحل من خلال شاشة اللجنة التنفيذية (الشاشة الرئيسية – اللجنة الإدارية – اللجنة التنفيذية) ويتم إدخال رقم العفو الخاص بالحملة ( 59278).

  • يتم إصدار بيان سفر للمستفيدين من المهلة على نظام الوافدين المطور ” حسبما هو موضح شاشة الحاسب الألى المرفقة.

التحديثات القامة سننقل لكم ما سيصدر عن وزارة العمل السعودية حول حل أزمه بصمة الحج ” البصمة”  وتصحيح أوضاع مخالفي نظامي الإقامة.

تحديث: نترقب اليوم الإعلان الرسمي حول تفاصيل تصحيح أوضاع مخالفي نظامي الإقامة والعمل وبصمة الحج، وهو سنتابعه ونقدمه لكم حال الإعلان عنه رسمياً.

تعليقات

  • من فضلكم انا غادرت المملكه بسبب بصمة الحج منذ سنتين واريد العوده مره اخري للعمل في المملكه فما هو الموقف حاليا هل ينفع ام لا ارجو التكرم بالافاده وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *