اليوم العالمي للمرأة International Women’s Day يوافق الـثامن من مارس من كل عام، ويتم الاحتفال بهذا اليوم لإحياء فكرة المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق، ودعما لحق المرأة في مشاركة الرجل في العمل، وكذلك يعد محاولة لتذكير العالم بدور المرأة الفعال في الحياة والمجتمع.

تاريخ الاحتفال بذكرى اليوم العالمي للمرأة International Women’s Day

يواكب يوم 8 مارس من كل عام اليوم العالمي للمرأة International Women’s Day ويعد هذا اليوم تذكيرا بتظاهر النساء العاملات في النسيج بولاية نيويورك الأمريكية في يوم 8 مارس من عام 1908 وكن يحملن باقات الزهور والخبز اليابس كرمز لحركتهم المطالبة بتقليل ساعات العمل وإعطائهم حق التصويت في الانتخابات، وكذلك منع تشغيل الأطفال.

وسميت تلك الحركة فيما بعد بحركة الخبز والورد، وما لبثت تلك الحركة إلا وعادت للمطالبة بحقوق المرأة في المساواة مع الرجل في كافة الحقوق كحقوقها السياسية والمساواة مع الرجل في ظروف العمل.

وجاء أول احتفال بهذا اليوم في 8 مارس عام 1909 تخليدا لذكرى احتجاجات الخبز والعيش من العام 1908، وما لبثت أن انتقلت هذه الحركة وأفكارها إلى أوربا بعد أن لاقت انتشارا كبيرا في أمريكا.

اعتراف الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة

في عام 1977 قامت الأمم المتحدة ولأول مرة باعتماد يوم 8 مارس كيوم عالمي للمرأة يتم فيه الاحتفال في العالم أجمع بذلك اليوم تخليدا وتذكيرا لدور المرأة في المجتمع، واعترافا عالميا بحقوقها المتساوية مع الرجل في جميع مجالات الحياة السياسية منها والاجتماعية.