يحتفل محرك البحث “جوجل” اليوم 8 مارس في اليوم العالمي للمرأة والذي يتم الاحتفال به في نفس اليوم من كل عام، تقديرا للدور المهم التي تمثله المرأة في جميع المجالات، حيث قام محرك البحث جوجل بتغيير واجهته المعتادة إلى شعار اليوم العالمي للمرأة كنوع من التعبير عن احترام المرأة وتقديرا لمجهوداتها في جميع المجتمعات.

ويكون اليوم العالمي للمرأة في يوم 8 مارس من كل عام، حيث يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم، وتقوم بعض الدول مثل الصين وروسيا وكوبا بمنح النساء أجازة من العمل في هذا اليوم للاحتفال به ثم تبعتهم العديد من الدول التي قررت منح النساء أجازة في ذلك اليوم أيضا كدلالة على احترام دور المرأة المهم في تنمية المجتمع في كافة المجالات التي تشارك فيها.

اليوم العالمي للمرأة

وجاءت فكرة الاحتفال بهذا اليوم بعد عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في العاصمة الفرنسية “باريس” في عام 1945، وتم الاحتفال بأول يوم للمرأة بعد الإضرابات التي قامت بها بعض النساء في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم في ذلك اليوم التعبير عن ما تحمله المرأة على عاتقها من مسئوليات كبيرة لإصلاح المجتمع.

وتختلف طريقة الاحتفال في اليوم العالمي للمرأة من دولة إلى أخرى، حيث تقوم بعض الدول بلبس أشرطة وردية تمثل المرأة، وتقوم الأمم المتحدة بإحياء اليوم والتعبير عن مناضلة المرأة في جميع دول العالم والاهتمام بتوعية المجتمعات عن أهمية مشاركة المرأة في جميع النشاطات المجتمعية لإضفاء بصمتها عليها.

ولم توافق الأمم المتحدة على تبني ذلك اليوم والاحتفال به إلا في عام 1977، حيث أصدرت المنظمة الدولية قرار تدعو فيه جميع دول العالم اختيار يوم يتم فيه الاحتفال بالمرأة ودورها في تنمية المجتمعات، وقررت الدول المشاركة في تحديد يوم 8 مارس من كل عام، وفي بعض الأحيان يخرج بعض النساء في ذلك اليوم للمطالبة بحقوق المرأة التي يتم هدرها في العديد من الدول.

وفي عام 1856 خرجت تظاهرات نسائية كبيرة في نيويورك للاحتجاج على الاضطهاد الذي يتعرضن له، وقامت الشرطة الأمريكية في هذا الوقت بالتدخل بطريقة عنيفة لفض تلك التظاهرات، مما أدى إلى تدخل المسؤولين لاحتواء تلك الأزمة، وتبعتها العديد من التظاهرات في سنوات أخرى للمطالبة بحقوق المرأة التي كانت مهدرة في هذا الوقت في دول عديدة منها الولايات المتحدة الأمريكية.