قرار وزارة التموين ،احتجاجاً علي وزارة التموين حدثت مناوشات بين الأهالي وقطع طرق للأهالي الغاضبة بسبب عدم حصولهم على الخبز لأصحاب البطائق الورقية وامتناع كثير من الأفران عن صرف الخبز لمن يحملون البطائق الورقية دون الكارت الذهبي الذكي ورداً على الإشاعات التي ترددت حول غلاء ثمن رغيف الخبز عن خمسة قروش أو تخفيض عدد الأرغفة اليومية لكل فرد من 5 إلى ثلاثة أرغفة فقد صرح مستشار وزير التموين في مؤتمر صحفي علي أحد القنوات الفضائية.

قرار وزارة التموين وقول الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الجميع يعلم جيدًا أن المواطنين لا يحصلون على السلع المدعمة في المنظومة الحالية، متابعًا: “الجميع يعلم أن المواطن لا يحصل على السلع المدعمة في المنظومة الحالية”.

قرار وزارة التموين وتصريحات وزير التموين ونفي إلغاء الكارت الذكي

قام الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية،تأكيد أنه سيتم تحويل جميع البطاقات الورقية إلي إلكترونية بحد أقضي آخر شهر مارس الحالي،حيث تم التنبيه على جميع مديري المديريات بحصر بيانات البطاقات الورقية وأرسلها للوزارة خلال أسبوع.
وقد أورد تلك البيانات وتصريحات وزير التموين في مؤتمر صحفي الآن،ليقوم بتوضيح قراره الأخير بخصوص تخفيض عدد الأرغفة بالكروت الذهبية،حيث يتم عن طريقها ممارسة عملية صرف الخبز للمواطنين ممن لا يملكون بطاقات إلكترونية أو لمن لديهم بطاقات متوقفة .

وقد أضاف وزير التموين،أن الفساد يوجد في وجود البطاقات الورقية نفسها والتكاسل عن إصدار بدل فاقد أو تالف،ملفتاً ومكملاً إلي أنه لم يمر أكثر من أسبوعين علي تولية وزارة التموين ،بالإضافة إلي أنه قال أن موضوع الخبز لم يكن من أولوياته لكنها أصبحت أولوية قصوى، مشيرا إلى أنه تم رفع الحد الأقصى بمحافظتي الإسكندرية والخيرة للكروت حتى يمكن استيعاب الكثير من المواطنين.

القرار الرسمي لوزارة التموين بتخفيض حصص الخبز في الكارت الذهبي

نص قرار وزارة التموين بتخفيض حصص خبز الكارت الذهبي
نص قرار وزارة التموين بتخفيض حصص خبز الكارت الذهبي

أخر أخبار وزارة التموين وقرار وزارة التموين

واخر قرارات وزير التموين الجديد حيث قال المصيلحي أيضاً أن عملية مراجعة البيانات الورقية التي تخص محافظة الإسكندرية وبعد محافظات الجمهورية قد تمت وتم ضبط هذا الموضوع،وأضاف أن البيانات تم نقلها إلي وزارة الإنتاج الحربي حتي يتم ضبط منظومة كروت الخبز المدعوم،مشيرًا إلى أنه جارٍ إصدار آلاف بطاقات الخبز بعدة محافظات ليتمكن المواطن من الحصول على الخبز، والانتهاء منها خلال أسبوع من الآن وترسل للوزارة.

قد قرر مؤخراً الدكتور علي المصيلحي “وزير التموين والتجارة الداخلية”،العمل علي تخفيض عدد الأرغفة علي الكروت الذهبية لأصحاب المخابز حيث يصل الحد الأقصي إلي 500 رغيف للكارت الذهبي الواحد ،وذلك بعد ما كان عدد الأرغفة في الكارت الذهبي يتراوح بين ألف إلي أربعة ألاف رغيف يومياً وهذا القرار صدر بسبب تلاعب بعض أصحاب المخابز في عملية صرف خبز وهمية.

وقام علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بوزارة التموين بالتأكيد علي قرار خفض عدد الأرغفة في الكارت الذهبي إلي 500 رغيف ،وذلك قرار نهائي،وأضاف أن تحليل البيانات لعام 2016 قام بكشف العديد من الخبايا حيث أنه توجد بعض المحافظات كانت تقوم بصرف الخبز عن طريق الكارت الذهبي بكميات تصل إلي 20% من الاحتياجات التي تلزمها وهناك محافظات أخري كانت تصرف 10% فقط ،وقد أوضح أن المشكلة كمنت في المحافظات التالية:

  • محافظة الإسكندرية.
  • محافظة الجيزة.
  • محافظة كفر الشيخ.
  • محافظة أسيوط.
  • محافظة المنيا.
  • محافظة الفيوم.
  • محافظة الوادي الجديد.

تحديث الخميس 9/3/2017

  • قامت وزارة التموين بإعلان قرار رسمي وتصريح أن الوزارة قد سلمت مئة ألف بطاقة ذكية للخبز، ورفع حصص “الكروت الذهبية” في أربع محافظات، بعد أن تعهد وزير التموين بإنهاء تلك الأزمة.
  • وسلمت 55 ألف بطاقة لمحافظة المنيا بصعيد مصر، و11 ألف بطاقة للفيوم ، و16 ألف لمحافظة أسيوط وغيرها من المحافظات التي بها أزمة.
  • وقد قام وزير التموين بالموافقة علي تعديل حصص الخبز التي يتضمنها الكرت الذهبي لمحافظة الجيزة، حيث تم زيادة الحدود لعدد 618 كارت ذهبي للمخابز لتتراوح 1700 رغيف يوميا.
  • أعلن مصيلحي أن إجمالي قيمة الدعم المخصص للكارت الذهبي اثنين مليار جنيه وأن نصف المبلغ لا يذهب للمواطنين بسبب أصحاب المخابز.
  • كما أن خسائر الكارت الذهبي تتجاوز مليار جنيه من الدعم المخصص للخبز نتيجة اختراق النظام من البعض مع الكارت الدوار ما يعد نزيفا للدعم يجب التصدي له.
  • قد أشار مصيلحي أن الحكومة لن تتراجع عن قرار كارت الخبز الذهبي.